جريمة النصب والاحتيال المالي في السعودية

جريمة النصب والاحتيال المالي- السعودية

إن الاتهام بالاحتيال، ناهيك عن الإدانة، يمكن أن يلحق أضرارا جسيمة بسمعتك وحريتك ومستقبلك. إذا كنت تواجه أي نوع من تهمة الاحتيال، فستحتاج إلى محام ذو خبرة. 

يتمتع المحامي Elite Lawyers بخبرة واسعة في الدفاع عن العملاء من الجرائم غير العنيفة. يمكنه تقديم دعوة قوية للمساعدة في حماية مستقبلك.

اقرأ أيضا: محامي متخصص في القضايا الجنائية

إذا تعرضت لعملية احتيال مالي من قبل المحتالين، فتواصل معنا وسيعمل فريق المحامين لدينا على استرداد أموالك

الاحتيال المالي في السُّعُودية

الاحتيال المالي والجرائم المالية هي شكل من أشكال السرقة التي تحدث عندما يأخذ شخص أو كيان الأموال أو الممتلكات، أو يستخدمها بطريقة غير مشروعة، بقصد الاستفادة منها. وعادة ما تنطوي هذه الجرائم على شكل من أشكال الخداع أو الحيلة أو إساءة استغلال منصب الثقة، مما يميزها عن السرقة أو السرقة الشائعة. في ظل اقتصاد اليوم المعقد، يمكن أن يتخذ الاحتيال والجرائم المالية أشكالًا عدّة.

يحدث الاحتيال المالي عندما يحرمك شخص ما من أموالك أو رأس المال أو يضر بصحتك المالية بطريقة أخرى من خلال ممارسات خادعة أو مضللة أو غير قانونية أخرى. يمكن القيام بذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب مثل سرقة الهُوِيَّة أو الاحتيال الاستثماري.

عمومًا ، يعرف الاحتيال المالي بأنه إجراء يقوم به شخص أو مجموعة من الأشخاص للإضرار باقتصاد شخص أو شركة أو بنك آخر، مقابل منفعتهم الخاصة، بالطبع. يمكن أن تكون عواقب الاحتيال المالي خطيرة للغاية، وعلى الرغم من أنه ليس عملا يتطلب عنفا جسديا، إلا أنه يتسبب في خسائر كبيرة ويمكن تصنيفه على أنه احتيال وسرقة وأنواع أخرى من انتهاكات القانون.

اقرأ أيضا: التعويض عن أضرار التقاضي في النظام السعودي

عقوبة جريمة الاحتيال المالي في السعودية
عقوبة جريمة الاحتيال المالي في السعودية

الأنواع الشائعة للجرائم وعملية الاحتيال المالية

على الرغم من أن كيفية اكتشاف الاحتيال المالي هي مسألة أساسية، إلا أنه يتعين علينا أولا أن نبدأ من القاعدة: معرفة أمثلة الاحتيال وفقا لتصنيفها من أجل تحديد موقع أنفسنا ومعرفة المخاطر التي نواجهها بالضبط.

أنواع الاحتيال المالي كثيرة ومتنوعة، وقد نمت بسبب التقدم التكنولوجي الذي نستخدمه. إن معرفة أنواع الاحتيال المختلفة سيساعدنا على منعها وإيقافها في الوقت المناسب.

للحصول على نظرة عامة مفصلة عن الجرائم المالية الشائعة وخطوات العمل للإبلاغ عن عملية احتيال مالي، يرجى قراءة كامل المقال.

اقرأ أيضا: آلية رفع طلب النقض أمام المحكمة العليا

سرقة الهوية

 في حال سرقة الهوية يقوم شخص ما بسرقة معلوماتك المالية الشخصية (مثل رقم بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي أو رقم الحساب المصرفي) للقيام برسوم احتيالية أو عمليات سحب من حساباتك الشخصية. في بعض الأحيان، يستخدم الأشخاص المعلومات لفتح حسابات ائتمان أو بنكية ويتركون الضحية مسؤولة عن جميع الرسوم.

أمثلة على عملية سرقة الهوية

  •  وجود رسوم أو مشتريات غير مألوفة على بيانات بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي.
  •  الجناة ينتحلون صفة بنك أو مكتب حكومي أو مؤسسة رسمية لسرقة معلوماتك المالية الشخصية

اقرأ أيضا: طريقة فك الرهن العقاري

سرقة الهوية - الاحتيال المالي
سرقة الهوية – الاحتيال المالي

الاحتيال المالي الاستثماري

بيع استثمارات أو أوراق مالية بمعلومات كاذبة أو مضللة أو احتيالية. قد تكون هذه وعودًا خاطئة / كبيرة، وإخفاء / حذف الحقائق الأساسية، ونصائح التداول من الداخل من بين أشياء أخرى.

أمثلة على عملية الاحتيال المالي الاستثماري

  • يشتري متداولو الأسهم أو سماسرة الأسهم سهمًا بقيمة منخفضة ثم يغريون عملاء آخرين بشراء نفس السهم من أجل تضخيم سعره. أولئك الذين اشتروا السهم بقيمته المنخفضة يبيعون أسهمهم ويحصلون على الربح.
  •  بيع مشروع تجاري أو استثمار فرصة عقارية بمعلومات سيئة أو غير دقيقة أو كاذبة. يتضمن أيضًا حذف أو إخفاء المعلومات المهمة لقرار الاستثمار.

اقرأ أيضا:مطالبة مالية بدون إثبات | شروطها – إجراءاتها – ونموذج رفع الدعوى

الاحتيال في الرهن العقاري والإقراض

يقوم شخص بفتح قرض عقاري أو قرض باستخدام معلوماتك أو باستخدام معلومات كاذبة أو يقوم المقرضون ببيعك رهنًا عقاريًا أو قروضًا بمعلومات غير دقيقة وممارسات خادعة وأساليب بيع أخرى مضغوطة.

أمثلة على عملية الاحتيال في الرهن العقاري والإقراض

  •  خدمات تعديل الرهن العقاري والقرض
  •  التسعير غير المبرر على أساس المخاطر
  •  تأمين ائتماني ذو قسط واحد
  •  عدم تقديم سعر القرض على أنه قابل للتفاوض
  •  عدم الكشف عن الشروط والأحكام بوضوح ودقة
  •  قروض قصيرة الأجل برسوم عالية بشكل غير متناسب 

اقرأ أيضا: شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2023

بالنسبة لجميع أنواع الاحتيال المالي، من المهم الإبلاغ عن جريمة الاحتيال المالي في أسرع وقت ممكن.  إضافةً إلى ذلك، يجب على ضحايا عملية الاحتيال المالي جمع جميع الوثائق المتعلقة بالجريمة (مثل البيانات المصرفية وتقارير الائتمان والنماذج الضريبية من السنوات الحالية والسابقة) والاستمرار في تقديم معلومات مهمة طوال عملية الإبلاغ.

اقرأ أيضا: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

الاحتيال المالي في الشركات

شركة محاماة   - القانون الجنائي
شركة محاماة – القانون الجنائي

حتى الأفراد والشركات المجتهدين قد يجدون أنفسهم في مشكلة مع السلطات. عند حدوث ذلك، يحتاجون إلى مشورة استثنائية من متخصص متمرس في الاحتيال أو الجرائم المالية. إذا تلقيت إشعارًا بأنك أو شركتك قيد التحقيق، فإن الحصول على المشورة القانونية بسرعة يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

يمكن أن تكون جميع الشركات ضحية لعمليات الاحتيال المالي الموضحة أعلاه. لكن نوع الاحتيال الذي لا يؤخذ عادة في الاعتبار هو الاحتيال الداخلي، الذي يسببه أعضاء الشركة نفسها.

يشير مصطلح “الاحتيال الداخلي” إلى الأنشطة التي تعمل على تضخيم مذكرة نفقات العامل. أو أن الشركة تدفع لك بدلات أو نفقات لا تمساك حقا. يمكن أن يبدو مصطلح الاحتيال قاسيا جدا ومفرطا لهذه السلوكيات، ويفضل البعض تسميته “إساءة استخدام”. صحيح أيضا أن الاحتيال قد يكون أو لا يكون متعمدا، ولكن على أي حال، فإن التأثير على الشركة هو نفسه.

المتضررون من هذا الاحتيال المالي هم الشركة نفسها، لذلك يجب أن تكون أول المهتمين بكبح الوضع وتطبيق تدابير الوقاية. هناك عدة آليات للكشف عن الاحتيال الداخلي ومنعه. التدقيق الداخلي هو واحد من أهمها. إن وجود بروتوكول عمل جاهز للحالات المحتملة وإجراء المقابلات وتحليل الوثائق وتسجيل تقرير هي ممارسات أخرى نوصي بها.

اقرأ أيضا: عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

ماذا أفعل إذا كنت ضحية احتيال مالي؟

أصبح احتيال المستهلك شائعا إلى حد ما في السنوات الأخيرة، وسهله الإنترنت، والعدد المتزايد من الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، والتقدم في تكنولوجيا برامج التجسس. لحسن الحظ، إذا كنت ضحية للاحتيال، فيمكنك الإبلاغ عن المشكلة وحماية حساباتك ومساعدة السلطات في التحقيق في الاحتيال.

هناك شيئ مهم للغاية ستحتاج إلى القيام به إذا كنت ضحية للاحتيال. و هو الإبلاغ عن النشاط الاحتيالي إلى قسم الشرطة. سيطلب منك قسم الشرطة إكمال تقرير، مما سيساعدك في التحقيق. ستحتاج أيضا إلى طلب نسخة من التقرير لسجلاتك الخاصة.

سواء كنت ضحية للاحتيال أم لا، فقد ترغب في اتخاذ احتياطات معينة لمنع اللصوص من الحصول على معلوماتك الشخصية. تتمثل إحدى الطرق في التأكد من أن لديك كلمات مرور على جميع حساباتك المالية،.يجب أن تكون كلمات المرور الخاصة بك مختلفة أيضا مع كل حساب: غالبا ما يخترق اللصوص مواقع الويب الأقل أمانا للحصول على أسماء المستخدمين وكلمات المرور، ثم يختبرونها على مواقع الويب المالية.

هناك طريقة أخرى لحماية نفسك وهي التأكد من أنك تعرف كيفية التعرف على عملية احتيال. هناك العديد من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي تحاول جمع المعلومات الشخصية حتى يتمكن المحتال من سرقة هويتك. تعد رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي وصفحات تسجيل الدخول المزيفة أمرا شائعا، لذا تأكد دائما من تسجيل الدخول إلى حسابك من موقع الويب الرئيسي وليس من رابط اتبعته من بريد إلكتروني أو صفحة ويب أخرى.

اقرأ أيضا: عقوبة الرشوة وأركانها في النظام السعودي

تقديم شكوى احتيال مالي

خطوات تقديم شكاوى الاحتيال المالي إلكترونيا:

١/ التسجيل بموقع أبشر.

٢/ اختر الخدمات الإلكترونية.

٣/ اختر الأمن العام.

٤/ بلاغ الجرائم الإلكترونية.

٥/ اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة البيانات المطلوبة.

٦/ بعد الانتهاء قم بإرسال البلاغ واحتفظ بالرقم المرجعي.

اقرأ أيضا:رفع دعوى في المحكمة الجزائية

محامي نصب واحتيال الرياض

في Elite Lawyers، نحن متخصصون في الاحتيال المالي، وقد مثلنا العديد من العملاء في هذا النوع من الإجراءات ويمكننا تقديم النصح لك بشأن الإستراتيجية التي يجب اتباعها في كل حالة. بعد ذلك سنقوم بتحليل العناصر الرئيسية للجريمة.

إذا كنت ضحية لحالة احتيال مالي محتملة، فضع في اعتبارك أنها واحدة من أكثر الجرائم شيوعا اليوم، اتصل بأحد محامينا الجنائيين المتخصصين في الاحتيال المالي، وسنقوم بتحليل الحقائق وجدوى الأمر.

اقرأ أيضا: الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية

كيف يمكننا المساعدة؟

  •  ننصح المشتبه بهم والمدعى عليهم وكذلك الشهود الذين يجدون أنفسهم مكشوفين نتيجة تحقيق الشركة أو تحقيق من قبل السلطة.
  •  نحن نساعد في حالات المداهمة ، حيث يتم الاستيلاء على الممتلكات، ويتم القبض على الأفراد أو إجراء مقابلات معهم.
  •  نتدخل في القضايا المحلية بالإضافة إلى المسائل الخطيرة والمعقدة.
  •  نحن ماهرون للغاية في العمل في التحقيقات والمحاكمات المطولة.
  •  يمكننا المساعدة في الإبحار في المشكلات التنظيمية التي يواجهها الأفراد الذين يواجهون ادعاءات جنائية.
  •  نعمل أيضًا عن كثب مع فريق الاحتيال المدني لدينا لدعم المؤسسات التي حددت حوادث الاحتيال أو سوء السلوك التي يرتكبها المديرون أو الموظفون أو المستشارون المحترفون أو الوكلاء أو شركاء العمل.

اقرأ أيضا: أنواع الدعاوي المستعجلة وكيفية رفع دعوى مستعجلة وشروطها

مكتب محاماة في السعودية
مكتب محاماة في السعودية

محامي قضايا نصب واحتيال مالي في جَدَّة

إذا تم الاشتباه في ارتكابك أنت أو شركتك لعملية احتيال مالي أو جرائم جنائية، فأنت بحاجة إلى تمثيل قانوني متخصص يتمتع بمعرفة متخصصة في القانون المالي. ستضمن ممارستنا المتخصصة للمحامين الماليين حصولك على النصيحة التي تحتاجها، لا سيما عندما تكون عواقب مزاعم الاحتيال والجرائم المالية خطيرة للغاية.

نحن هنا في Elite Lawyers نتفهم أن التحقيق في الجريمة المالية يمكن أن يكون تجربة محزنة وأنه من المهم للغاية طلب التمثيل القانوني في أقرب وقت ممكن، لحمايتك وسمعتك وحقوقك.

اقرأ أيضا: إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية

إذا كنت قلقًا بشأن جريمة تجارية أو مسألة احتيال مالي، فيرجى الاتصال بأحد محامي الاحتيال المتخصصين لدينا.

للحصول على استشارة مجانية، يرجى ملء نموذج الاتصال الخاص بنا أو الاتصال بمكتبنا في جَدَّة اليوم.

محامي جنائي قضايا نصب واحتيال مالي في الدمام 

عند التعامل مع الجرائم المالية، عليك أن تعرف أن المحامين الذين يعملون في قضيتك ليس لديهم معرفة بنظام العدالة الجنائية فحسب، بل يتعاملون أيضًا مع السلطات والمطالب التي قد يقدمونها. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى مشورة متخصصة بشأن تقييد الأصول وإجراءات المصادرة المحتملة التي يمكن أن تكون ضارة جدًا على المستوى الشخصي والشركات.

يتمتع محامو Elite Lawyers بخبرة للدفاع عن المديرين والمهنيين والإدارة العليا والأفراد في القضايا البارزة الكبيرة. التقدير له أهمية قصوى في القضايا الحساسة للحالات المعقدة ونحن نعمل بشكل استباقي لتقليل الادعاءات وكذلك الدعاية السلبية التي قد تنشأ.

إن تهمة الاحتيال لا تنطوي فقط على التهديد بعقوبة شديدة. مجرد اتهامك بالاحتيال يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة على الحياة الشخصية. يمكن أن تشوه تهم الاحتيال المالي سمعة الشخص أو الشركة لفترة طويلة بعد التعامل مع التهم الجنائية الرسمية.

اقرأ أيضا: كيف أرفع دعوى قضائية

إذا تم اتهامك أنت أو أي شخص تعرفه بالاحتيال المالي الجنائي، فهذا هو الوقت المناسب لاستشارة محامي دفاع متمرس في القانون الجنائي. اتصل بالرقم +966 53 250 0545 لتحديد موعد استشارة مع محامي Elite Lawyers في الدمام.

اقرأ أيضا: كيف أثبت ملكية الأرض ومتى تسقط هذه الملكية

أسئلة متكررة حول جريمة النصب والاحتيال المالي في السعودية

ما هي عقوبة الاحتيال المالي؟

يعاقب على الاحتيال المالي بالسجن والغرامة. السجن لمدة (٥~٧) سنوات ، غرامة تصل(٣~٥) مليون ريال لكل من يستولي على أموال الغير عن طريق الكذب والإيهام أو الخداع أو عن طريق عمله ، ويضاف لها عقوبة التشهير ونشر الاسم.

ما هي عقوبة خيانة الأمانة حسب القانون السعودي

يعاقب على خيانة الأمانة بالسجن لمدة 5 سنوات فأقل +غرامة تصل ل 3 مليون ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين

ما هي عملية الاحتيال المالي؟

تعرف عملية الاحتيال المالي بالاستيلاء على مال الغير دون وجه حق

ماذا أفعل عند الاشتباه بتعرضي إلى عملية احتيال مالي؟

عند الاشتباه بعملية احتيال مالي، اتبع الخطوات التالية:
1- أبلغ البنك الذي تتعامل معه بإيقاف جميع الخدمات المرتبطة بالحساب البنكي.
2- تقدم ببلاغ اشتباه عملية احتيال مالي إلى مركز الشرطة أو من خلال تطبيق كلنا أمن
3- حافظ على البيانات السرية لحسابك

ما الجهة المختصة بالتحقيق والادعاء في جرائم الاحتيال المالي؟

تتولى النيابة العامة التحقيق والادعاء أمام المحكمة المختصة بالفصل في جريمة الاحتيال المالي

ما هي أنواع الاحتيال؟

سرقة الهوية . الاختلاس. الاحتيال الضريبي. الاحتيال بواسطة بطاقات الائتمان . الاحتيال في مجال التأمين

هل أحتاج إلى التحدث إلى محامي بشأن عملية الاحتيال المالي؟

من المهم جدًا الحصول على مساعدة من محامي احتيال إذا تم اتهامك بالاحتيال المالي أو اتهامك بارتكاب ذلك. تنطوي الإدانة بالاحتيال المالي على احتمال وجود عقوبات جنائية خطيرة. قد تدمر أيضًا حياتك الشخصية والمهنية ، حيث ستبدو غير جدير بالثقة في نظر العملاء المحتملين وأصحاب العمل المستقبليين وأقرانك. يمكن لمحاميك أن ينصحك فيما يتعلق بالقوانين ، وكيف يمكنك الدفاع عن نفسك ضد التهمة ، وتمثيلك عندما يُطلب منك المثول أمام المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد