رفع دعوى في المحكمة الجزائية

نظام السجن والتوقيف السعودي الجديد

يحق لأي شخص أو مواطن رفع دعوى قضائية في المحكمة الجزائية على الرغم من أنه لكي يتم قبولها من قبل المحكمة وتفسح المجال لإجراءاتهم القضائية أو المدنية، يجب أن يكون لديهم لغة فنية قانونية يتطلبها القانون، لذلك سنشرح الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتنفيذ مطالبتك بشكل صحيح ولتستطيع رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

في المقالة التالية سأشرح خطوة بخطوة ما هي الدعوى، وما هي آثارها الرئيسية، وما هي المتطلبات التي يجب أن تفي بها لرفع دعوى قضائية في المحكمة الجزائية؛ من بين أمور أخرى.إذا كنت تواجه مشكلة في الحصول على محام لمساعدتك في قضيتك، اكتب لنا هنا وسيقوم محام من فريقنا بالاتصال بك في أقرب وقت ممكن وتزويدك بالمشورة التي تحتاجها.

ما هي المحكمة الجزائية؟

المحكمة الجزائية هي شعبة جنائية تابعة للمحكمة القضائية مسؤولة عن الحكم على الجرائم التي يرتكبها البالغون. وفي هذا السياق، يجوز لها، في جملة أمور، أن تفرض أحكاما بالسجن. إذا لزم الأمر، تبت المحكمة الجنائية في مطالبة التعويض التي تطلبها الضحية (تسمى الطرف المدني). ويمكن أن يصدر حكم المحكمة الجنائية في سياق إجراء المثول الفوري.

اقرأ أيضا: الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية

ما اختصاصات المحكمة الجزائية
ما اختصاصات المحكمة الجزائية

مراحل سير الدعوى الجزائية 

تتكون الإجراءات الجنائية من عدة مراحل. وهي مقسمة إلى تحقيقات وإجراءات تمهيدية وإجراءات رئيسية. بعد الإجراءات الرئيسية، هناك إجراءات الاستئناف ثم تنفيذ الأحكام.

اقرأ أيضا: كيف أرفع دعوى قضائية

المرحلة الأولى: الضبط والاستدلال 

إذا كان هناك اشتباه أولي ضد شخص يزعم أنه ارتكب جريمة، فإن سلطة التحقيق تتخذ إجراء. هو التحقيق في الوضع المحدد وعادة ما يستخدم ضباط الشرطة للمساعدة

وتعمل سلطة التحقيق الجنائي إما بشكل مستقل (بحكم المنصب) أو على أساس شكوى جنائية مقدمة. يمكن تقديم الشكوى الجنائية نفسها من قبل أي مواطن. ومع ذلك، إذا كانت الشكوى الجنائية ضرورية لمقاضاة الجريمة، يجب على الطرف المتضرر اتخاذ إجراء بنفسه. هذا هو الحال، على سبيل المثال، مع الجرائم ضد الشرف، مثل الإهانة.

ومن أهم الإجراءات في هذه المرحلة:

  • قبول البلاغات والشكاوي
  • معاينة وضبط متعلقات الجريمة
  • ضبط المتهمين
  • سماع الأقوال
  • تحرير المحضر
  • الإحالة لهيئة التحقيق

المرحلة الثانية: التحقيق والادعاء

التحقيق موجود لإثبات الحقائق وجمع الأدلة. ويمكن القيام بذلك عن طريق الاستماع إلى الشهود أو استجواب أطراف الجريمة أو عن طريق مصادرة الوثائق، وما إلى ذلك

وفي هذه المرحلة من الإجراءات، ينصح المتهم بممارسة حقه في الصمت والحصول على المساعدة القانونية. كقاعدة عامة، يمكن استخدام أي بيان يتم الإدلاء به وفقا للقانون ضده، لذلك يجب توخي أقصى درجات الحذر هنا.

مكتب المدعي العام بصفته “سيدة التحقيق” لديه مهمة جمع كل الحقائق، بغض النظر عما إذا كانوا يتحدثون باسم المتهم أو ضده. وبهذا المعنى، فهي ملتزمة بالحياد. في كثير من الأحيان، ومع ذلك، يبدو مختلفا في الممارسة. وكثيرا ما لا يتم تحديد ظروف التبرئة أو تقييمها على حساب الجاني، ومن ثم يوصى بتقديم المشورة القانونية على نحو أكبر.

أي اتهام جنائي يجب أن يؤخذ على محمل الجد على هذا النحو. عندما تبدأ الإجراءات الجنائية، يكون هناك بالفعل اشتباه أولي، يمكن أن يتكثف بسرعة إلى اشتباه كاف ويؤدي إلى توجيه لائحة اتهام.

ومن أهم إجراءات هذه المرحلة:

  • الاستجواب والمواجهة 
  • التكليف بالحضور والقبض والتفتيش 
  • ندب الخبراء ورجال الضبط الجنائي
  • ضبط الرسائل ومراقبة المحادثات 
  • إحالة الدعوى للمحكمة المختصة

اقرأ أيضا:الفرق بين رد الدعوى ورفض الدعوى وصرف النظر وأوجه الخلاف بين هذه المصطلحات

المرحلة الثالثة: المحاكمة

تفتتح المحاكمة بأسئلة حول تحديد هُوِيَّة المتهم وعرض لائحة الاتهام.

ويلي ذلك أخذ الأدلة، والتي، بالإضافة إلى الاستماع إلى الشهود والخبراء، تنص أيضا على قراءة الوثائق. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص أدلة أخرى أيضا. ويلي ذلك التماس المدعي العام ومحامي الدفاع. ويشير المدعي العام أيضا إلى العقوبة المطلوبة.

ويمكن لمحامي الدفاع ومكتب المدعي العام الطعن في الحكم. وهذا يشمل الطعون والمراجعات. إذا لم يستأنف أحد، يصبح الحكم نهائيا ويمكن تنفيذه.

ومن أهم إجراءات هذه المرحلة:

  • يتم إبلاغ الخصوم بالحضور 
  • تدوين إجراءات الجلسات 
  • يتم الأخذ بإجراءات المتهمين 
  • سماع الشهود
  • الحكم والفصل في الدعوى
  • الطعن في الحكم 

المرحلة الرابعة: التنفيذ

من أهم إجراءات هذه المرحلة:

  • بعث الحكم للتنفيذ
  • اختصاص الحاكم الإداري بالإشراف على التنفيذ
  • تطبيق تعليمات العفو
  • حماية العاملين والمحكوم عليهم ومتابعة تنفيذ الحكم بالشكل الصحيح
  • التهميش على صكوك الأحكام بالتنفيذ

اقرأ أيضا: الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وكافة الاستفسارات المتعلقة به

خطوات رفع دعوى في المحكمة الجزائية

يجب تقديم أي مطالبة ترغب في تقديمها باتباع سلسلة من الإرشادات بحيث يكون من الجيد دائما أن يكون لديك فكرة ما في القانون والإجراءات ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فلا تقلق حيث يمكنك الاسترشاد بما نوضحه لك الآن.

اقرأ أيضا: إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية

خطوات التقديم على خدمة رفع دعوى في المحكمة الجزائية

لرفع دعوى في المحكمة الجزائية يجب اتباع الخطوات التالية:

  •     تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني
  •     اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  •      اختيار باقة “القضاء”
  •     الدخول لخدمة “صحيفة الدعوى”
  •     الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”
  •     تعبئة تصنيف الدعوى المطلوب 
  •      الاطلاع على متطلبات الدعوى المختارة 
  •     إدخال بيانات أطراف الدعوى
  •      تعبئة بيانات الدعوى
  •      إرفاق المستندات الداعمة المطلوبة بحسب نوع الدعوى
  •     إرسال الطلب
  •      لمتابعة حالة الطلب يمكن الدخول لبوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني

اقرأ أيضا: آلية رفع الدعاوي في المحاكم العمالية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية

محامي قضايا جنائية في جَدَّة 

تهدف هذه المقالة إلى أن تكون مفيدة وغنية بالمعلومات، ولكن يمكن أن تصبح المشكلات القانونية معقدة ومرهقة. يمكن لمحامي القانون الجنائي المؤهل تلبية احتياجاتك القانونية الخاصة، وشرح القانون، وتمثيلك في المحكمة. اتخذ الخطوة الأولى الآن واتصل بمحامي Elite Lawyer في جدة لمناقشة وضعك القانوني الخاص.

افضل محامي جنائي الدمام

يهدف القانون الجنائي إلى حماية بعض المصالح القانونية مثل حياة وصحة وممتلكات المواطنين وكذلك الدولة وقيمها. وهذا هو السبب في أنه يتضمن قواعد قانونية مختلفة تحظر وتجرم أنواعا معينة من السلوك كجرائم جنائية.  

وإذا تأكد الاشتباه الأولي في ارتكاب جريمة جنائية، بعد تقديم شكوى جنائية، يبدأ مكتب المدعي العام إجراءات جنائية. أولا، تستجوب وكالات إنفاذ القانون الشهود كجزء من تحقيقاتها وتأمين الأدلة. وبعد اختتام التحقيق، يتبع ذلك إما إنهاء الإجراءات أو إصدار أمر بعقوبة أو توجيه اتهام. 

ولضمان عدم تجريم المتهمين أنفسهم وعدم استخدام أقوالهم ضدهم، يجوز لهم رفض الإدلاء بشهاداتهم في الإجراءات الجنائية طالما أنهم لا يمثلهم محام. يمكن للأخير اكتساب معرفة شاملة بالاتهامات والأدلة والشهود من خلال فحص الملفات – ويمكنه الدفاع ضد الاتهامات على هذا الأساس.

اتصل بمحامي الدمام بمجرد اتهامك بارتكاب جريمة. سواء كنت بريئًا أو مذنبًا بارتكاب جريمة جنائية، فأنت بحاجة إلى دعم محام جنائي متخصص. لذلك يجب عليك الاتصال بمحامي دفاع جنائي حتى قبل التحدث إلى الشرطة.

أسئلة متكررة حول رفع دعوى في المحكمة الجنائية

 ما هي اختصاصات المحكمة الجزائية؟

تختـــص المحكمـــة الجزائيـــة بالفصـــل فـــي القضايـــا الجزائيـــة.

ما معنى الحق الخاص؟

مصلحـة يقررهـــا الشـــرع أو النظـــام لمـــن يلحقه أوورثتـــه ضـــرر بســـبب الجريمة

ماهي الدعوى الجزائية الخاصة؟

الدعوى الجزائية الخاصة هي دعوى يرفعهـــا مـــن لحقه ضـــرر مـــن الجريمـــة -أو وارثـــه مـــن بعـــده- يطالـــب بحقـــه الخـــاص أمـــام المحكمـــة المختصـــة، حتى لـــو لم يقبـــل طلبه أثناء التحقيـــق

على من ترفع الدعوى الجزائية الخاصة؟

ترفع دعـــوى الحـــق الخاص علـــى المتهـــم ، وعلـــى الولـــي أو الوصـــي إذا كان المتهـــم ناقـــص الأهليـــة، فـــإن لـــم يكـــن للمتهـــم ولـــي أو وصـــي؛ وجـــب علـــى المحكمـــة المرفوعـــة أمامها الدعـــوى الجزائيـــة أن تقيـــم عليـــه وليـــاً .

ما هي المحكمــة المختصــة بنظــر الحــق الخــاص؟

المحكمة التي تنظر الحـــق العام، ما لم يصدر فـــي الحـــق العام حكـــم نهائـــي، فتكـــون المحكمة
المختصة حســـب نـــوع المطالبة.

هل تم إلغاء التقدم بالشكاوي الحقوقية الخاصة أمام المحكمة الجزائية؟

لا، يمكن رفع دعوى جزائية خاصة، ومباشـــرتها أمـــام المحكمـــة الجزائيـــة؛ مـــع تضميـــن صحيفـــة
الدعـــوى رقم قيـــد الدعوى العامـــة، أو أمر الحفظ الصـــادر من النيابـــة العامة.

المحكمـــة الجزائية تطلب إرفاق ما يثبت حفـــظ القضيـــة مـــن النيابـــة؛ والشـــرطة ترفـــض تزويدنـــا بأمـــر الحفـــظ بحجـــة أنه مســـتند رســـمي، فما هـــو الحل؟

يجب إبلاغ المجني عليه والمدعي بالحق الخاص بأمر حفظ الأوراق والدعوى كتابة ، وتسلم له صورة مصدقة منه لتقديمها إلى المحكمة المختصة.

لو شـــخص اتهـــم آخـــر فـــي شـــيء يضـــرســـمعته وحياتـــه؛ هـــل يحـــق لـــه رفـــع دعـــوى عليـــه في المحكمة الجزائية؟

للمجنـــي عليـــه -أو مـــن ينـــوب عنـــه- ولوارثـــه مـــن بعـــده، حق رفع الدعـــوى أمام المحكمة الجزائية التـــي يتعلق بها حق خاص، ومباشـــرة هذه الدعـــوى أمام المحكمة المختصة.

جاءتني  رســـالة مـــن المحكمـــة الجزائية بجـــدة دعـــوى خاصـــة (إيـــذاء) وأنـــا مـــن سكان الرياض فمـــا العمـــل فـــي هـــذه الحالـــة؟

بإمكانكم الدفـــع بذلـــك أمـــام الدائـــرة القضائيـــة ناظـــرة الدعـــوى، وقـــرار الاختصاص راجـــع لما تقرره وفق المواد المنظمة للاختصـــاص، والمنصوص عليهـــا فـــي نظـــام الإجـــراءات الجزائيـــة ولائحتـــه التنفيذيـــة.

هل يمكننـــي توكيـــل شـــخص للترافـــع عنـــي عند رفع دعوى أمام المحكمة الجزائية؟

نعم ،لـــكل متهـــم أن يســـتعين بوكيـــل أو محـــام للدفـــاع عنـــه فـــي مرحلتـــي التحقيـــق والمحاكمة

اقرأ أيضا:آلية رفع طلب النقض أمام المحكمة العليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد