عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين-مكتب محاماة

واحدة من أكثر الجرائم الشخصية والعنف للغاية في المملكة العربية السُّعُودية هي طعن شخص آخر. عادة ما تكون الطعنات ناتجة عن المشاعر الساخنة أو نوبات الغضب، ويمكن أن تسبب إصابات طفيفة أو خطيرة أو حتى تهدد الحياة. في بعض الأحيان يمكن أن يكون الطعن قاتلاً. عندما يُتهم مدعى عليه جنائيًا بطعن شخص آخر، فإن التهم التي سيواجهها عادة ما تعتمد على خطورة حادث الطعن. طعن شخص ما في السُّعُودية جريمة خطيرة. إنها جناية.

ما هو هجوم الطعن بالسكين؟

يمكن تعريف هجوم الطعن على أنه عندما يقوم شخص بإصابة شخص آخر باستخدام أداة حادة أو مدببة، مثل سكين المطبخ. يمكن أن تحدث هذه الحوادث في أماكن مختلفة، ولكن غالبًا ما تحدث أثناء ارتكاب نشاط إجرامي مثل قتال الشوارع أو السطو.

على الرغم من أن معظم عمليات الطعن يتم إجراؤها عمومًا باستخدام نوع من السكين، إلا أنها يمكن أن تتضمن أيضًا أدوات حادة أخرى، بما في ذلك المقص والمقبض وما إلى ذلك.

عمومًا، تعتبر هجمات الطعن عادةً أخطر تلك الهجمات التي تتضمن أدوات حادة (على عكس القطع). والسبب في ذلك هو أن حوادث القطع عادة ما تؤثر فقط على سطح الجلد، في حين أن الطعن غالبًا ما يؤدي إلى إصابة الأعضاء الحيوية وأجزاء الجسم الداخلية الأخرى. هذه الإصابات خطيرة للغاية ويمكن أن تكون قاتلة.

قد يكون الشخص الذي يطعن شخصًا آخر مسؤولاً عن ارتكاب الضرب والاعتداء على الضحية الطعن. يمكن أيضًا تحميل المهاجم المسؤولية بموجب كل من الإصدارات المدنية والجنائية لقوانين الاعتداء والضرب.

يمكننا مساعدتك

ستجد في Elite Lawyers محامين متخصصين في التهديدات في المملكة العربية السُّعُودية. إذا كنت بحاجة إلى شركة ذات خبرة واسعة في هذا المجال، فاتصل بنا واكتشف ذلك دون التزام.

اتصل بنا

ما هي العقوبة حسب نظام الأسلحة والذخائر ؟

دعونا نتذكر أن القانون هو مجموعة من القواعد القانونية التي تسعى إلى التعايش بين البشر في المجتمع. من بين مقاصد القانون العدالة والأمن والصالح العام، ولكن التعايش بين البشر معقد للغاية ويحكمه بعض الاتفاقيات التي تحدث في وقت وشكل معينين.

في كل مجتمع، تم وضع قواعد خاصة لتحقيق التعايش، حيث توجد سلوكيات تؤدي إلى نسبة أكبر ضارة بالمجتمع. من هذه الحاجة تنشأ قواعد ذات طبيعة عقابية لتجنب هذه السلوكيات. على مر التاريخ، تم تأسيس القانون الجنائي كفرع من فروع القانون الذي له هذا الغرض، ومن بين القواعد التي يدرسها القانون الجنائي، العقوبات التي تفرضها الدولة على الأشخاص الذين يرتكبون سلوكيات ضارة للمجتمع.

لذلك يمكننا القول أن العقوبة في القانون الجنائي هي تقييد الحقوق، أو العقوبة التي تفرضها الدولة نتيجة لسلوك يضر بمصلحة قانونية محمية.

المسؤولية الجنائية عن جروح الطعنات لسوء الحظ، في بلدنا نوع شائع إلى حد ما من الجرائم التي تتعدى على حياة الإنسان وصحته هو جروح السكين. غالبا ما تحدث لأسباب محلية، نتيجة لتعاطي المشروبات الكحولية. في الوقت نفسه، بالنسبة لحدوث المسؤولية الجنائية، فإن التعرف على السكين من خلال الفحص بسلاح بارد ليس شرطا ضروريا. وتبعا لموقف المتهم من الجريمة التي ارتكبها، يعتبر الفعل محاولة قتل أو إلحاق درجات متفاوتة من الإصابة.

نظام الأسلحة والذخائر-السعودية
نظام الأسلحة والذخائر-السعودية

اقرأ أيضا: محامي متخصص في القضايا الجنائية

عقوبة الطعن بالسكين 

في المملكة العربية السُّعُودية، هناك حد أدنى من عقوبات الحبس لأي شخص يبلغ من العمر 16 عامًا أو أكثر يتم القبض عليه بسكين في الظروف التالية:

التهديد: تمت الإدانة في حال تم استخدام السكين لتهديد آشخاص آخرين حيث يكون هذا الشخص معرضًا لخطر مباشر بإلحاق ضرر بدني خطير.

تكرار المخالفة: تمت الإدانة بحمل سكين في مكان عام أو في مبنى ، ولدى الجاني على الأقل “إدانة واحدة ذات صلة” سابقة بحيازة سلاح أو تهديد الأشخاص بالسلاح.

في هذه الحالات، يُحكم على الجناة الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر بالسجن لمدة ست أشهر على الأقل و 4 سنوات كحد أقصى.

اقرأ أيضا: الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية

عقوبة التهديد بالسلاح 

يعد تهديد شخص ما بإيذاء جسدي جريمة إذا بدا أن لديك الوسائل والقصد للتسبب في الأذى المهدد. هذه الجريمة تسمى الاعتداء. يُعرَّف الاعتداء عمومًا على أنه تهديد يضع شخصًا ما في خوف من ضرر وشيك، على الرغم من أن الاعتداء يعتبر جريمة مربكة بشكل خاص لأن المصطلح يستخدم أحيانًا للإشارة إلى جريمة الضرب ذات الصلة أيضًا. من المحتمل أن يؤدي توجيه مسدس إلى شخص ما إلى تهديد إحساس الشخص بالأمان ويمكن أن يعطي بالتأكيد انطباعًا عن نية الإيذاء، لذلك قد يتم اتهامك بالاعتداء عليه.

تنص نظام الأسلحة والذخائر، على النحو المنصوص عليه، على أن أي شخص يوجه نحو تهديد آخر بطريقة بسيطة سيعاقب بالسجن لمدة عام للشخص الذي يقوم بالتهديد.

أو دفع غرامة مالية تتراوح ما بين ١٠٠ ألف ريال سعودي كحد أدنى، وتصل في بعض الحالات إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي.وفي بعض الحالات الأخرى يتم تطبيق العقوبتين معا.

اقرأ أيضا: إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الإدارية

هل يمكنني مقاضاة الشخص الذي طعنني؟

يتم رفع دعوى الحق الخاص لدى المحكمة الجزائية كونها هي المختصة ويتم رفع دعوى التعويض لدى المحكمة الجزائية أيضا كونها هي التي أصدرت الحكم بالحق العام والخاص.

الفرق بين الاثنين هو أن المحكمة الجنائية مخصصة لمعاقبة وردع المتهم عن ارتكاب أعمال إجرامية مرة أخرى في المستقبل. يجب رفع القضايا في المحكمة الجنائية من قبل المدعي العام أو المدعي المحلي. من ناحية أخرى، فإن المحكمة الجزائية كونها هي التي أصدرت الحكم بالحق العام والخاص فهي المكان الذي يمكن للأفراد العاديين رفع دعوى قضائية فيه للحصول على تعويضات شخصية (على سبيل المثال، التعويضات).

وعلى هذا، يمكن إصدار عقوبات على المدعى عليه المدان في محكمة جنائية مثل عقوبة السجن أو الغرامات الجنائية التي سيتم دفعها للدولة. في المقابل، سيتعين عليه دفع بعض التعويضات لضحيته شخصيًا.

ضحية الطعن التي تقرر مقاضاة المدعى عليه في المحكمة ستحصل على الأرجح على تعويضات عن إصابتها. يمكن استخدام تعويضات التعويض لتغطية النفقات، مثل أجر المستشفى، والأجور المفقودة، والألم والمعاناة، وغيرها من الخسائر المالية التي نتجت عن الطعن.

اقرأ أيضا: رفع دعوى في المحكمة الجزائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية
رفع دعوى في المحكمة الجزائية

خطوات محاكمة التهديد بالقتل

إذا كنا ضحايا تهديد بالقتل، فعلينا تقديم شكوى إلى مركز الشرطة أو في المحكمة، وإخبار الحقائق بوضوح، وتوفير وسائل الإثبات الذي لدينا وذكر الأشخاص الذين شهدوا الوقائع، حتى يتمكنوا لاحقا من إثبات صحة أقوالنا.

في وقت لاحق سيتم استدعاؤنا من قبل المحكمة للتصديق على الشكوى المقدمة، وسوف يسألوننا عما إذا كنا نريد الاستمرار في الإجراء، وإذا لزم الأمر، سنقدم بيانا. كل هذا يقع في مرحلة التحقيق، من الضروري أن نعود للإدلاء بشهادتنا في وقت لاحق من المحاكمة الشفوية، وفي ذلك الوقت سيتم تقييم ما إذا كانت الجريمة قد ارتكبت أم لا.

في حالة وجود تهديدات بسيطة بين الأفراد، قد يتم استدعاؤنا مباشرة من قبل المحكمة لإجراء محاكمة لجريمة بسيطة. في هذه الأنواع من المحاكمات، يمكننا تمثيل أنفسنا والدفاع عنها، أو القيام بذلك بمساعدة محام. هذا القرار هو الأكثر موصى به إذا لم يكن الإجراء معروفا جيدا ونريد أن يرافقنا محترف يبلغنا ويدافع عنا بكل الضمانات طوال العملية.

اقرأ أيضا: أنواع الدعاوي المستعجلة وكيفية رفع دعوى مستعجلة وشروطها

ما هو نوع الدليل المستخدم لإثبات حالة الطعن؟

لإثبات قضية طعن ، ستطلب المحكمة أدلة معينة لدعم مطالبة الضحية. اعتمادًا على وقائع قضية معينة والقوانين  التي تنظر فيها ، هناك أنواع مختلفة من الأدلة التي يمكن استخدامها لإثبات الطعن. قد تشمل هذه الأدلة:

  •      الأشياء المادية (مثل السكين أو الأداة المستخدمة في الهجوم) 
  •      شهود عيان
  •      محاضر الشرطة 
  •      البيانات التي أدلى بها المدعى عليه (شفهية وخطية) 
  •      السجلات الطبية والوثائق الأخرى ذات الصلة 
  •      مقاطع فيديو أو صور فوتوغرافية للحادث 
  •      أدلة من مسرح الجريمة (مثل بقع الدم) 
  •      شهادة من شهود خبراء 
  •      أشكال أخرى مختلفة من الأدلة الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا استيفاء معيار الإثبات المناسب في المحكمة. معيار الإثبات في القضايا الجنائية يعني أنه سيتعين على المدعي العام إثبات أن المدعى عليه مذنب “بما لا يدع مجالاً للشك”.

اقرأ أيضا: التعويض عن أضرار التقاضي في النظام السعودي

محامي قضايا جنائية 

قدمت شركة Elite Lawyers المشورة بشأن مجموعة متنوعة من مسائل القانون الجنائي وتشارك في بعض أكثر القضايا تعقيدًا في السُّعُودية.

إذا تم اتهامك بارتكاب جريمة جنائية، فأنت بحاجة إلى أفضل مشورة ودفاع جنائي ممكن. لذلك، بغض النظر عن طبيعة قضيتك، سندافع عنك ونحميك.

يتمتع محامو الدفاع الجنائي لدينا في Elite Lawyers بسنوات عديدة من الخبرة في العمل لمصلحة العملاء في المحاكم في جميع أنحاء السُّعُودية.

يمكن لشركة Elite Lawyers تمثيلك بغض النظر عن نوع الجريمة، من الجرائم البسيطة إلى الجرائم الأكثر خطورة التي تم اتهامك بارتكابها، بما في ذلك حالات:

  •  قضايا الاحتيال
  •  القتل
  •  الجرائم الجنسية
  •  جرائم المخدرات
  •  العنف المنزلي
  •  التخريب
  •  مخالفات المرور
  •  التعدي
  •  السرقة

يتعامل فريقنا المتفاني مع جميع مسائل القانون الجنائي بطريقة حساسة وفعالة ومهنية. نحن نعلم مدى صعوبة الملاحقة القضائية لأي نوع من الجرائم الجنائية، لذلك سيشرح فريقنا الودود الذي يسهل الوصول إليه دائمًا ما يحدث وسيطلعك دائمًا على كل مرحلة من مراحل العملية.

  •  حضور مقابلات الشرطة في مراكز الشرطة
  •  حضور مسيرات التعريف
  •  تقديم المشورة بشأن المثول أمام المحكمة المقبلة
  •  تمثيلك في المحكمة
  •  الاستئناف الجنائي

هل أحتاج إلى محامي إذا كنت ضحية طعن؟

إذا كنت ضحية هجوم طعن، فعليك الاتصال بمحامي محلي متخصص في حالات الإصابة الشخصية فورًا للحصول على مزيد من المساعدة. يمكن لمحاميك تقييم الأدلة، واستخدام النتائج التي توصلوا إليها لتحديد ما إذا كانت لديك قضية، ويمكنه مساعدتك في التحضير ورفع دعوى إذا كان يعتقد أن لديك مطالبة يمكن دعمها.

إضافة إلى ذلك، يمكن لمحاميك أيضًا أن يشرح القوانين وما هي التعويضات المحتملة إذا نجحت قضيتك. أخيرًا، سيكون محاميك متاحًا للإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك طوال العملية، ويمكنه تقديم تمثيل في المحكمة إذا لزم الأمر.

شركة محاماة - في السعودية
شركة محاماة – في السعودية

اقرأ أيضا:كيف أرفع دعوى قضائية

محامي جنائي في جميع مناطق السُّعُودية 

نحن نتفهم تمامًا أن الإجراءات الجنائية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك و / أو وظيفتك. في جميع الأوقات طوال مدة قضيتك، سنبقيك على اطلاع بتوجيه ودعمك خلال عملية العدالة الجنائية. لدينا معرفة وخبرة واسعة في تمثيل العملاء في المحاكم. من الضروري أن يكون لديك أفضل دفاع متاح لك. في Elite Lawyers، سنكون بجانبك من البداية إلى النهاية لتحديد أهدافك ومواءمتها مع التوقعات. اكتسب فريقنا الخبرة والمعرفة والمهارة لجعل هذه العملية سلسة قدر الإمكان. نحن دائما هنا المساعدة. اتصل بنا إذا كان لديك أي أسئلة.

اتصل بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد