عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

أصدرت الحكومة السعودية عقوبة حيازة المخدرات غير المشروعة في المملكة العربية السعودية فإذا وجدت السلطات أن لديك مخدرات حتى لو كانت للاستخدام الشخصي فقد تحكم لك بالسجن حيث شدد المشرع السعودي على عقوبة كل شخص يحوز المواد المخدرة بقصد تعاطيها لما لها من أضرار بالغة تؤدي إلى إنهاك الجسم والعقل.

وقد صدر نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقرار مجلس الوزراء رقم 201 بتاريخ 10 / 6 / 1431هـ ففي مكتبنا لدينا فريق محامين خبراء ومختصين في قضايا المخدرات سواء من الترويج او الحيازة او تعاطي الحبوب والحشيش وسنتحدث في مقالتنا عن كل ما يتعلق بعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية حيث جعل المشرع السعودي عقوبة تهريب وترويج المخدرات من أشد العقوبات.

اقرأ أيضاً: مطالبة مالية بدون إثبات | شروطها – إجراءاتها – ونموذج رفع الدعوى

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

حيازة المخدرات يعني قيام الشخص بوضع يده على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بغاية امتلاكها أو تعاطيها حيث حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على مكافحة المخدرات بجميع أنواعها بسبب تدمير الشباب وبالتالي وقف وتعطيل عملية التنمية بجميع أشكالها.

حدد القانون السعودي عقوبة حيازة المخدرات كما يلي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن عامين.
  • تشدد العقوبة إذا كان المتهم مختص بحماية البلاد من المخدرات أي وظيفته مكافحة المخدرات أو ثبت أنه يتعاطى المخدرات أثناء العمل.

كما وضعت الحكومة السعودية عقوبات رادعة لمتعاطي المخدرات من الأجانب المقيمين على الأراضي السعودية وذلك لمنع التهريب وانتشار المخدرات في البلاد ويعاقب الأجنبي بالسجن لمدة ستة شهر إلى سنتين وإذا ثبت بحوزته هذه المواد يعاقب بخمسين جلدة وإذا تم ترحيل المقيم من المملكة العربية السعودية فلا يجوز له العودة.

اقرأ أيضاً: آلية رفع طلب النقض أمام المحكمة العليا

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية

يفرض النظام السعودي العقوبات الشديدة في قضايا المخدرات لما لها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع إلا أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تبرئة المتهمين والإعفاء عنهم، حيث هناك عدد من القضايا التي تم تحديدها في القانون السعودي والتي يمكن للمتهم في جرائم حيازة المخدرات الحصول على البراءة وتشمل أسباب البراءة ما يلي:

  • يجب على المتهم الإبلاغ عن أي معلومات يعرفها أو يمتلكها قبل أن يتم القبض عليه من قبل الشرطة في السعودية.
  • تخفف العقوبة إذا قدم المتهم أدلة تساعده في التحقيقات التي تجري معه من قبل السلطات السعودية.
  • ساعدت الحكومة السعودية المتهمين في ضبط مصدر الترويج لهذه الأنواع.
  • في حال عدم اكتمال شروط الجريمة، للجريمة ركنان مادي ومعنوي وحدوث أي خلل فيهما يعتبر سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.
  • إذا تم تقديم طلب بالعلاج سواء من قبل الجاني أو أحد أقاربه.
  • أيضا تسقط سابقة المخدرات في حال كان الجاني طالب لم يتجاوز عمره 20 سنة ومتفرغ للدراسة وتم إلقاء القبض على بجرم التعاطي فقط وكانت أول مرة ويجب كتابة أولياء الأمور تعهد بعدم عودة الأبناء إلى هذه الجريمة.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين الحيازة ووضع اليد على العقار 2023

رقم مكافحة المخدرات في السعودية

تعمل مديرية مكافحة المخدرات على توعية جميع الناس في المملكة بأضرار المخدرات على الفرد والمجتمع كما اتخذت الحكومة السعودية قرارات بشأن كل نوع وطريقة تعاطي المخدرات في محاولة لمنع الشباب من تعاطي المخدرات.

رقم مكافحة المخدرات السعودية المجاني هو /995/  وهذا أحد الأرقام الموحدة التي تسهل عملية التواصل مع مديرية مكافحة المواد المخدرة حيث أكدت وزارة الداخلية السعودية على أهمية الإبلاغ عن أي من الأشخاص المتعاطين للمخدرات أو ممن يتاجرون بها.

توفر وزارة الداخلية المكافآت المالية بحال ثبوت صحة المعلومات التي تم التبليغ عنها وتعد هذه المكافآت نتيجة لمساعدة الدولة على القبض على  حيازة المخدرات أو تعاطيها.

اقرأ أيضاً: كيف أرفع دعوى قضائية

الأسئلة الشائعة لعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية:

هل تعاطي المخدرات جناية ام جنحة؟

كون التعاطي لا يرتقي إلى مرتبة الجنايات بأن المتعاطي لا يكون مجرمًا بطبعه.

ما هي حالات تشديد عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي؟

شدد المشرع السعودي عقوبة القائمين على مكافحة المخدرات من العسكريين بقصد التعاطي وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات وهي السجن بما لا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد على سنتين، لتصبح مضاعفة أو أكثر للذين لهم صلة وظيفية بذلك.

ما هي حالات تخفيف عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي؟

منح المشرع السعودي أسباباً تخفيفية في العقوبة المتعلقة بحيازة المواد المخدرة بقصد تعاطيها، وذلك في المادة 42 من نظام مكافحة المخدرات وذلك في عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، نذكر منها إعفاء الحائز بقصد التعاطي إذا قام المتعاطي نفسه أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه أو أحد أقاربه بتسليم نفسه طلباً للعلاج، على ان يقوم بتسليم كافة المواد المخدرة التي بحوزته.

ما الفرق بين المهرب والمروج والمتعاطي؟

هناك فرق بين عقوبة الاتجار بالمواد المخدرة وبين التعاطي فالمتعاطي يكون في نظر القانون هو مريض ويستحق العلاج أما الاتجار بالمخدرات فهي جريمة والمتهم بها هو مجرم آثم مستحق العقاب.

كيف تتعامل مع الشخص المدمن؟


يجب المعرفة الحقيقية بالإدمان وطبيعة الشخص المدمن ويجب أن نعترف أولاً بأن الإدمان مرض حقيقي ومؤثر ويجب التعامل بهدوء والتصرف بحكمة والتحدث للمدمنين عن أضرار الإدمان مع الدعم وإعطاء الثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد