حقوق المستأجر على المؤجر بكافة تفاصيلها في السعودية

حقوق المستأجر على المؤجر

يعتبر الإيجار من أهم الأمور التي يقوم بها الفرد في حياته، ويتطلب الموضوع اهتمامًا كبيرًا لضمان حقوق المستأجر والمؤجر. وعلى الرغم من أن القوانين والأنظمة المتعلقة بحقوق المستأجر تختلف من بلد لآخر، إلا أن هناك بعض الحقوق الأساسية التي يجب على المستأجر معرفتها والتمسك بها. في هذا المقال، سوف نناقش بعض حقوق المستأجر على المؤجر التي يجب عليك معرفتها كمستأجر.

يوفر الإيجار لكل من المالك والمستأجر سلسلة من الحقوق والالتزامات التي يجب معرفتها وتنفيذها. على سبيل المثال، من يدفع مقابل الإصلاحات؟  في هذه المقالة سوف نستعرض حقوق والتزامات كل من المستأجر والمالك في الإيجار.

اقرأ أيضا:محامي متخصص في قانون العقارات في السعودية

عقود الإيجار حسب نظام الإيجار السعودي

عقد الإيجار
عقد الإيجار

عقد الإيجار هو اتفاق قانوني بين طرفين، حيث يتعهد المالك (المؤجر) بتأجير عقار أو ممتلكات للمستأجر لفترة زمنية محددة، مقابل دفع مبلغ مالي يُعرف بالإيجار. 

ويحدد عقد الإيجار شروط الاستخدام والمدة والمبلغ المستحق وحقوق وواجبات الطرفين. 

في النظام السعودي، يشترط أن يكون العقد مكتوباً ومسجلًا في الجهات المختصة، ويجب أن يتم احترام حقوق الطرفين وفقًا للأنظمة والتشريعات المعمول بها.

إذا كان عقد الإيجار يحتوي على العناصر اللازمة ليكون العقد ساري المفعول، فإن الحقوق الممنوحة للمستأجر، الذي هو طرف في هذا العقد، تسمى “حقوق المستأجر“.

اقرأ أيضا:نموذج عقد إيجار منزل سعودي

يحتوي عقد الإيجار على العديد من الحقوق التي يمكن للمستأجر المطالبة بها في حالة حدوث نزاع.

كلما عرفت بشكل أكثر دقة كمستأجر حقوقك، كان بإمكانك حماية نفسك من الاستغلال.

يجب على كل مستأجر أيضا الامتثال لالتزاماته تجاه المؤجر – التي يمكن أن تكون مهمة جدا في حالة الالتزام بالإبلاغ عن الأضرار.

ما هي حقوق المستأجر؟ 

يتم تحديد حقوق المستأجر ضمن عقد الإيجار حيث يوفر الحماية الأساسية للمستأجرين للحفاظ على علاقة صحية مع المالك. 

وتتضمن اتفاقية الإيجار أيضا حقوق والتزامات كل من المستأجر. والمؤجر. وتغطي الحقوق الأساسية للمستأجر في عقد الإيجار حقوقه في حالة الإخلاء وحقوق الصيانة والإصلاح. 

في الوقت نفسه، قد يكون للمستأجر الحق في تخفيض رسوم الإيجار. في منشور المدونة هذا، ستتم مناقشة حقوق المستأجرين والحماية التي يتمتع بها بالتفصيل.

اقرأ أيضا:محامي عقاري في تبوك خبير في القضايا العقارية القانونية

حقوق المستأجر على المؤجر

محامي-عقاري-في-السعودية
محامي-عقاري-في-السعودية

حقوق المستأجر هي الحقوق التي يمتلكها عقد الإيجار إذا استوفت الشروط اللازمة. تنشأ هذه الحقوق عمومًا من التزامات المؤجر. في نطاق هذه الحقوق والالتزامات، يجوز للمستأجر تقديم بعض المطالب من المؤجر. عمومًا، حقوق المستأجر هي كما يلي:

  • استخدام الشيء المؤجر للغرض المتفق عليه تعاقديا بين الطرفين.
  • الحق في المطالبة بإزالة الأضرار التي تمنع استخدام المؤجر خلال مدة عقد الإيجار.
  • الحق في إنهاء العقد والانسحاب من العقد لسبب عادل في حالة عدم الوفاء بالالتزامات المفروضة على المؤجر بموجب عقد الإيجار.
  • الحق في المطالبة بالتعويض عن الضرر الناجم عن تأخر تسليم العقار المؤجر للمستأجر.
  • الحق في مطالبة المؤجر بالمصاريف الإضافية المتكبدة في العين المؤجرة، فيما يتعلق باستخدام العين المؤجرة.
  • الحق في المطالبة بمعالجة الخلل.
  • الحق في مطالبة المؤجر برفع الدعوى والتعويض عن أي أضرار لحقت بالمستأجر.
  • الحق في عدم الإخلاء من العقار المؤجر قبل انتهاء العقد، دون سبب مبرر، طالما لم تنتهي مدة العقد.
  • لا يمكن فرض أي التزام دفع آخر على المستأجر بخلاف رسوم الإيجار والنفقات الإضافية (التدفئة والإضاءة والمياه والمستحقات وما إلى ذلك).

اقرأ أيضا:إلغاء عقد الإيجار الالكتروني مع توضيح الشروط وكيفية الإلغاء

الحق في الصيانة والإصلاحات

المستأجر الذي يعيش في منزل مستأجر له حقوق ومسؤوليات معينة. تتعلق هذه الحقوق والمسؤوليات بصيانة وإصلاح المنزل والعقار. 

أولا، أحد أهم الحقوق الأساسية للمستأجر هو أن المنزل الذي يعيش فيه آمن وصحي. يجوز للمستأجر أن يطلب إجراء جميع أعمال الصيانة والإصلاحات اللازمة.

 على سبيل المثال، إذا كانت هناك مشكلة في السباكة أو فشل النظام الكهربائي، يمكن للمستأجر طلب حل هذه المشكلات. المالك ملزم بإصلاح مثل هذه المشاكل.

ثانيًا، هناك أيضا مسؤوليات عن الأضرار التي يسببها المستأجر. يلتزم المستأجر بالتعويض عن أي ضرر يلحق بالمنزل. على سبيل المثال، إذا قام المستأجر بحفر ثقوب في الجدران أو ترك بقعة كبيرة على الأرض، فعليه إصلاح أو دفع ثمن هذه الأضرار. 

اقرأ أيضا:شروط فرز الوحدات العقارية

حق المستأجر في تخفيض رسوم الإيجار

حقوق المستأجر على المؤجر
حقوق المستأجر على المؤجر

يحق للمستأجر المطالبة بتخفيض رسوم الإيجار الذي يلتزم بدفعه وفقا لعقد الإيجار. في بعض الحالات، قد يطلب المستأجر تخفيضًا في الإيجار وقد يبني هذا الطلب على أسباب مبررة. إذن، ما هو حق المستأجر في تخفيض سعر الإيجار؟

أولا، عندما يكون هناك تدهور أو قصور في جودة المنزل المستأجر، يمكن طلب تخفيض سعر الإيجار. 

على سبيل المثال، إذا كان هناك تسرب للمياه على سطح المنزل الذي يعيش فيه المستأجر أو إذا كان هناك نظام تدفئة معطل، يمكن للمستأجر إخطار المالك بهذا الموقف وطلب تخفيض رسوم الإيجار.

ثانيًا، إذا كانت هناك حاجة إلى تنفيذ أعمال الصيانة والإصلاح في المنزل، المستأجر من قبل المستأجر، يمكن تخفيض رسوم الإيجار. في حالة عدم تلبية احتياجات الصيانة والإصلاح التي حددها المستأجر وأبلغها إلى المؤجر.

ثالثًا، يمكن أيضا طلب تخفيض سعر الإيجار إذا لم يكن هناك توفير للخدمات العامة في العقار. على سبيل المثال، في الحالات التي يكون فيها المصعد معطلًا باستمرار في الشقة التي يعيش فيها المستأجر، أو إذا تم توفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء بشكل متقطع، فقد يطلب المستأجر تخفيضًا في سعر الإيجار.

اقرأ أيضا:شروط الإفراغ العقاري في المملكة

التفاوض على مدة العقد بين المؤجر والمستأجر

يمكن للمالك والمستأجر الاتفاق قبل توقيع العقد على مدة العقد وتكلفة الإيجار الشهري، ومن يدفع فواتير الكهرباء في الإيجار، وما إلى ذلك. طوال مدة العقد، لا يمكن تحديث الإيجار إلا سنويًا وبموجب الشروط المتفق عليها بين الطرفين. 

ويُعتبر عقد الإيجار ملزم للطرفين، حيث لا يمكن للمؤجر أو المستأجر فسخ أو إلغاء عقد إيجار الموحد قبل نهاية مدة العقد إلا بموافقة الطرف الأخر، أو للأسباب التي نص عليها عقد الإيجار.

اقرأ أيضا:افضل محامي نزاعات عقارية جدة الرياض وكامل السعودية

هل يمكن للمستأجر طلب تخفيض في رسوم الإيجار؟

بعد إبرام عقد الإيجار، قد ينشأ موقف استثنائي لا ينتج عن خطأ المستأجر. عندها، يحق للمستأجر أن يطلب من المؤجر تخفيض رسوم الإيجار بسبب التغيير غير المتوقع في الظروف (مثل: الأضرار التي لحقت بالعقار). 

في هذه الحالة، يمكن للأطراف تحديد سعر إيجار جديد، مع مراعاة الظروف المتغيرة. ومع ذلك، إذا رفض المالك طلب تخفيض رسوم الإيجار، فيمكن للمستأجر رفع دعوى ضد المؤجر.

اقرأ أيضا:إلغاء عقد الإيجار من طرف المستأجر مع توضيح الحالات والخطوات

ما هي حقوق المستأجر في حالة انتهاء عقد الإيجار؟

مهلة-خروج-المستأجر-في-السعودية
مهلة-خروج-المستأجر-في-السعودية

عند وضع عقد إيجار، غالبا ما يتم الاتفاق على مدّة معينة. ومع ذلك، في حالة انتهاء عقد الإيجار في المدّة المحددة، فلا يوجد إخلاء مباشر للمستأجر في نطاق حقوق المستأجر. 

لكي يقوم المؤجر بإخلاء المستأجر من العقار المؤجر، يجب تقديم إشعار قبل خمسة عشر يومًا على الأقل من انتهاء المدة المتفق عليها في عقد الإيجار. خلاف ذلك، وفقا لحقوق المستأجر، يعتبر العقد قد تم تمديده لمدة عام آخر بنفس الشروط.

اقرأ أيضا:فسخ عقد الإيجار في السعودية 

ما هي حقوق المستأجر في حالة الإخلاء؟

يتم تحديد حقوق المستأجر في حالة الإخلاء من خلال عقد الإيجار الموحد.  حيث يمكن طرد المستأجر من المنزل إذا تم استيفاء شروط معينة، ولكن لديه بعض الحقوق في هذه الحالة.

أولا، يتحمل المستأجر التزامات معينة يجب الوفاء بها أثناء عملية الإخلاء. 

على سبيل المثال، دفع الإيجار بانتظام، والحفاظ على صيانة المنزل بشكل صحيح، وعدم تجاوز إذن الاستخدام الممنوح له. إذا فشل المستأجر في الوفاء بهذه الالتزامات، يجوز للمالك طلب الإخلاء.

ثانيًا، يحق للمستأجر الدفاع عن نفسه في عملية الإخلاء.  حيث يمكن للمستأجر الدفاع ضد طلب الإخلاء من المنزل ورفع دعوى. ستتخذ المحكمة قرارًا مع مراعاة أقوال الأطراف وأدلتهم والحقوق التي يتمتعون بها بموجب القانون. 

اقرأ أيضا:مهلة خروج المستأجر | مدة اخلاء المستأجر للعقار

كم من الوقت يعطى المستأجر للإخلاء؟

تحدد مهلة تسليم الوحدة حسب الاتفاق بين المؤجر والمستأجر، ويلزم على المستأجر تسليم الوحدة العقارية عند انتهاء العقد مباشرة في حال عدم الرغبة بالتجديد

المادة ١١ من عقد إيجار الموحد:في حالة انقضاء عقد الإيجار، فإن المدة التي يتعين على المستأجر إخلاءها هي 30 يوم.

 بالإضافة إلى أن بيانات عقد الإيجار ثابتة طوال مدة العقد، وفي حال رغبة أحد الطرفين بإلغاء العقد يتطلب تبليغ الطرف الآخر قبل شهرين من تاريخ نهاية العقد.

اقرأ أيضا:إلغاء عقد إيجار من الطرفين وأهمية اتفاق الطرفين على إنهاء عقد الإيجار

التزامات المستأجر تجاه المؤجر 

 تشمل التزامات وواجبات المستأجر تجاه المؤجر ما يلي:

1. دفع الإيجار: المستأجر ملزم بدفع الإيجار المتفق عليه في الوقت المحدد.

2. استخدام العقار بالشكل الصحيح: يجب على المستأجر استخدام العقار بالشكل الصحيح والمتفق عليه في عقد الإيجار، وعدم استخدامه لأغراض تتعارض مع الشروط المتفق عليها.

3. الحفاظ على العقار: يجب على المستأجر الحفاظ على العقار، وتجنب أية أضرار قد تحدث للعقار بسبب إهماله.

4. إخلاء العقار: يجب على المستأجر إخلاء العقار في نهاية فترة الإيجار أو بناءً على طلب المؤجر، وتسليمه بالحالة التي استلمه بها.

5. دفع تكاليف الصيانة: في حالة حدوث أية أضرار للعقار بسبب إهمال المستأجر، يتحمل هو تكاليف الصيانة والإصلاح.

6. الامتناع عن التحوير: يجب على المستأجر عدم التحوير في العقار أو إجراء أية تغييرات فيه دون إذن كتابي من المؤجر.

7. إبلاغ المؤجر بأية مشاكل: يجب على المستأجر إبلاغ المؤجر بأية مشاكل قد تحدث للعقار أو أية مشاكل في سداد الإيجار في الوقت المحدد.

اقرأ أيضا: طريقة فك الرهن العقاري

حقوق المؤجر على المستأجر

تشمل حقوق المؤجر على المستأجر في القانون السعودي ما يلي:

  • دفع قسط التأجير: يحق للمؤجر استلام قسط التأجير المتفق عليه في العقد وفي الوقت المحدد.
  • إعادة العنصر المؤجر بعد انتهاء مدة العقد: يحق للمؤجر استعادة الأصل المؤجر وفقا للعقد بعد إنهاء عقد الإيجار.
  • التعويض عن الأضرار: يجوز للمؤجر المطالبة بالتعويض إذا أخل المستأجر بالتزاماته التعاقدية.
  • حق فسخ عقد الإيجار: يجوز للمؤجر إنهاء عقد الإيجار بشكل غير عادي إذا كان هناك سبب وجيه.
  • الوصول إلى الأصل المؤجر: يحق للمؤجر معاينة الأصل المؤجر للتحقق من حالته واستخدامه وفقا للعقد.
  • يجوز للمؤجر أن يضع على المنقول المؤجر أي بيان لحمايته، بما في ذلك اسمه، ورقم تسجيل العقد في سجل العقود.
  • يجوز للمؤجر اشتراط حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر إذا تخلف المستأجر عن سداد دفعات مستحقة.
  • يجوز للمؤجر الكشف على الأصل المؤجر للتأكد من استمرار حيازة المستأجر له ولفحص حالته، على ألا لحق هذا الإجراء ضررا بالمستأجر.

تهدف هذه المقالة إلى تقديم معلومات عن حقوق المستأجر على المؤجر. ومع ذلك ، فإنه لا يحل محل المشورة القانونية الفردية. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية ، فلا تتردد في الاتصال بمكتب المحاماة الخاص بنا. نحن بجانبك بخبرتنا وسنوات عديدة من الخبرة في عقود التأجير.

اقرأ أيضا:شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2023

أسئلة مكررة حول حقوق المستأجر على المؤجر

ما هي حقوق المستأجر؟

حقوق المستأجر هي الحقوق القانونية التي يتمتع بها المستأجر مع عقد الإيجار. تنظم هذه الحقوق علاقات المستأجر مع المالك وتهدف إلى ضمان ظروف معيشية مناسبة.

من هو المؤجر ومن هو المستأجر؟

المؤجر هو مالك العين المؤجرة ، وهو ملزم بالتنازل عن استخدام الممتلكات أو التمتع بها في عقد الإيجار.

المؤجر هو الشخص الذي يستأجر ما يخصه.وهو الطرف الذي يتلقى رسوم الإيجار من المستأجر أو المستأجر كمقابل للاستخدام.

المستأجر هو الشخص الذي يكتسب الحق في استخدام العقار مقابل دفع رسوم أو أجر.

ما هي الحقوق الأساسية للمستأجر؟

تشمل الحقوق الأساسية للمستأجر الحق في استخدام العقار ، والحق في تقديم طلبات الصيانة والإصلاح  ، والحق في عدم زيادة الإيجار ، والحق في الإيجار المعقول ، وحقوق الخصوصية والأمن. هذه الحقوق للمستأجر محمية بموجب القانون واتفاقية الإيجار.

ما هي حقوق المستأجر في حالة الإخلاء؟

في حالة الإخلاء من المنزل ، تعمل حقوق المستأجر في حالات مثل انتهاء عقد الإيجار أو انتهاء العقد أو فشل المستأجر في الامتثال لشروط العقد. يمكن للمستأجر حماية حقوقه ضد طلبات الإخلاء بفترة زمنية مناسبة وإشعار كتابي.

هل يلزم المستأجر بدفع ايجار في حال لم ينتفع بما استأجره؟

يدفع المستأجر دفعات الأجرة المتفق عليها في المواعيد المحددة في العقد ولو لم ينتفع بالأصل المؤجر، إلا إذا كان عدم الانتفاع بسبب المؤجِّر

بصفتي مستأجرا، هل يمكنني إنهاء عقد الإيجار قبل الأوان؟

كقاعدة عامة ، لا يمكن إنهاء عقد الإيجار قبل الأوان إلا إذا تم الاتفاق على ذلك تعاقديا أو إذا كان هناك سبب وجيه للإنهاء الاستثنائي (مثل العيوب الكبيرة في الشيء المؤجر). ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن الاتفاق على نقل العقد من قبل طرف ثالث ، مما يسمح للمستأجر بنقل التزاماته إلى المستأجر الجديد.

بصفتي مؤجرا ، هل يجب علي إبلاغ المستأجر بالمخاطر أو العيوب المحتملة للأصل المؤجر؟

من حيث المبدأ ، يلتزم المؤجر بإبلاغ المستأجر بجميع الممتلكات الأساسية للأصل المؤجر ذات الصلة بالاستخدام التعاقدي. قد يشمل ذلك أيضا المخاطر أو العيوب المحتملة التي يدركها المؤجر أو يجب أن يكون على دراية بها. قد يؤدي خرق هذا الواجب لتقديم المعلومات إلى مطالبات بالتعويض عن الأضرار من قبل المستأجر.

اقرأ أيضا:الاوراق المطلوبة لشراء عقار في السعودية وطريقة طلب تملك عقار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد