عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي في السعودية

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي

تتجلى أهمية عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي في تعزيز النظام القانوني ومكافحة الفوضى والتجاوزات كما أنها تعكس روح العدالة وترسخ مكانة القضاء كسلطة مستقلة تسهم في بناء مجتمع يسوده القانون ويزدهر فيه العدل .

فقد نصّ القضاء الإداري المتمثل بديوان المظالم كافة العقوبات و الإجراءات التي يجب اتخاذها بحق الإدارة التي تمتنع عن تنفيذ حكم قضائي صادر بحقها، ومن خلال مقالنا سوف نتناول كل ما يهمك معرفته حول عقوبة عدم تنفيذ الاحكام القضائية و أركان جريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي إضافة لشرح آلية تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية.

عقوبة امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي في السعودية
عقوبة الامتناع عن تنفيذ الاحكام القضائية

يعتبر الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي في السعودية جريمة يعاقب عليها القانون و تهدف هذه العقوبة إلى ضمان احترام

السلطة القضائية وتنفيذ قراراتها، مع التأكيد على أهمية امتثال الأفراد والجهات للأوامر الصادرة عن المحكمة 

وفي هذا الإطار فقد وضح نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم كل ما يتعلق بالتنفيذ بالنسبة للأحكام القضائية وعقاب

امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها وفق ما يأتي:

  • عند الامتناع عن التنفيذ فيتم معاقبة الموظف العام الذي منعه باستغلال نفوذه من أجل تعطيل التنفيذ، وذلك إما بالسجن لمدة أكثرها 7 سنوات ودفع غرامة 700 ألف ريال، أو بهاتين العقوبتين.
  • وفي حال الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي عمداً بهدف تعطيل التنفيذ بعد أن تمضي 8 أيام من وصول الإنذار حسب المادة 10 من نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم. من قبل الموظف المختص بالتنفيذ بالسجن مدة أكثرها 5 سنوات أو غرامة أكثر من 500 ألف أو بالعقوبتين معاً.
  • تُفرض نفس العقوبة على من اشترك بارتكاب جرائم منع تنفيذ الأحكام القضائية، وتستطيع المحكمة أن تنشر الحكم في صحيفة صادرة في مقر إقامة مرتكب الجرم. أو في وسائل أخرى، وذلك بعد أن يُصبح الحكم نهائي.
  • ويمكن فرض غرامة تهديدية من قبل الدائرة في حالات تفتقر لقيام المنفذ ضدهم بأن ينفذ السند التنفيذي بنفسه. وعندما لا يُستفاد من استخدم الوسائل الأخرى والتي منها القوة الجبرية حسب المادة 20 من النظام.

اقرأ أيضاً أفضل محامي متخصص في ديوان المظالم 2023

اركان جريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي

تعتمد أركان جريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي على التشريعات المحلية والقوانين ، ولكن ويمكن تلخيص أركان هذه الجريمة بشكل عام كما يلي:

  • وجود حكم قضائي صادر إذ يجب أن يكون هناك حكم قضائي صادر من المحكمة المختصة بموجب القانون وهذا الحكم يمثل الأمر الذي يجب تنفيذه، سواء كان يتعلق بدفع مبلغ مالي أو أداء إجراء معين أو تقديم خدمة معينة.
  • الإخطار الرسمي بالحكم بأن يكون الشخص أو الجهة المعنية على علم بوجود الحكم القضائي وتفاصيله وأمره. و يمكن أن يتم هذا الإخطار من خلال وسائل رسمية مثل البريد الرسمي أو التسليم الشخصي.
  • القدرة على التنفيذ بحيث يجب أن تكون الجهة الملزمة بتنفيذ الحكم قادرة على القيام بذلك فإذا كان الحكم يتطلب دفع مبلغ مالي، يجب أن تكون الجهة لديها القدرة المالية لتنفيذ ذلك.
  • الرفض العمد فجريمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي جريمة عمدية، مما يعني أن الشخص أو الجهة قد رفضوا تنفيذ الحكم بشكل متعمد وعارضوا الامتثال له بغض النظر عن الأسباب.
  • عدم وجود مبررات قانونية مشروعة للامتناع عن تنفيذ الحكم، بعض القوانين قد تسمح بمبررات محددة للامتناع عن التنفيذ، مثل تحفظات قانونية أو مشكلات تنفيذية خارجة عن إرادة الجهة.

من الضروري الاطلاع على السوابق القضائية في السعودية | مفهوما – أنواعها – وأهميتها

ما هي عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي في السعودية

السجن عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي في السعودية
السجن عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي في السعودية

ينصّ قانون نظام التنفيذ الجديد بإلزام كافة الجهات الإدارية بأن تُنفذ الأحكام القضائية التي تصدر ضدها عندما تكتسب

الحجية وتصبح نهائية.

و قد تشمل عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي مجموعة من الإجراءات أو العواقب، مثل:

  • العقوبات المالية: فرضت المادة 20 من نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم غرامة مقدارها 10 آلاف ريال سعودي بحق المنفذ ضده عندما تنقضي المهل التي نصت عليها المادة 10 أو 16 باستثناء اقتضاء المبالغ المالية. بحيث تكون هذه الغرامة المالية عن كل يوم يمضي دون أن يتم التنفيذ.
  • السجن: يمكن للمحكمة أن تصدر أمرًا بالسجن للأفراد الذين يرفضون تنفيذ حكم قضائي وغالبا ما تكون المدة المفروضة سبع سنوات.
  • العقوبات الإدارية: تتضمن هذه العقوبات سحب تراخيص أو إلغاء امتيازات معينة للأفراد أو الجهات التي ترفض تنفيذ حكم قضائي.
  • توجيه الأمور للقوى الأمنية: يمكن أن يتم تكليف القوى الأمنية بتنفيذ الحكم القضائي في حالة الامتناع عن التنفيذ، وهذا قد يشمل استخدام القوة إذا لزم الأمر.
  • التعويضات للأطراف المتضررة: قد يتوجب على الجهة المخالفة دفع تعويضات للأطراف المتضررة بهدف تعويض الخسائر المحتملة.

قد يهمك ما هي ادارة تنفيذ الاحكام العامة في السعودية

أهمية استشارة محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية لتجنب عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي

توكيل محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية
توكيل محامي للدفاع عن عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي

من الأفضل استشارة محامي خبير في قضايا تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية والدراية الواسعة في الأنظمة القانونية الإدارية التي تتعلق بقضايا ديوان المظالم ونظام التنفيذ في السعودية وكيفية التصرف في حال امتناع الإدارة عن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضدها.

فما عليك إلا الاتصال على رقم الشركة التالي 0556200545 وتوكيل محامي مختص بنظام التنفيذ من كادر شركتنا المميز أو عبر النقر على أيقونة واتساب والاستفسار عن مشكلتك القانونية .

ما هي اجراءات محكمة التنفيذ

تتمّ هذه الإجراءات من خلال مطالبة طالب التنفيذ عن طريق تقديم طلبه التنفيذي في صحيفة تحتوي على بياناته وبيانات السند الذي معه وكافة المرفقات الأخرى اللازمة.

وبعد ذلك تقوم الجهة المختصة بالتأكد من طلب التنفيذ و استيفائه شروط السند التنفيذي حسب النظام وبعدها يتم تقييد الطلب. 

ثم تتم إحالته إلى دائرة التنفيذ المختصة ويمكن لطالب التنفيذ الاعتراض على عدم قيد طلبه بسبب عدم استكماله خلال 20 يوم من وقت علمه وتبليغه بذلك. 

كذلك يمكنه أن يتظلم في مهلة 15 من اعتبار طلبه كأن لم يكن وذلك أمام رئيس المحكمة ليفصل في هذا التظلم خلال مدة 15 يوم.

ولا يتم قبول طلب التنفيذ من قبل المحكمة إلا بعد مرور 30 يوم من وقت المطالبة بأداء الالتزام، أو في حال رفض الجهة المنُفذ ضدها التنفيذ. 

بحيث يتوجب على صاحب الشأن قبل أن يرفع طلب التنفيذ المطالبة به في فترة أقصاها 10 سنوات. من التاريخ الذي أصبح فيه الحكم نهائي. أو من التاريخ الذي نشأ فيه الحق المذكور بالسند التنفيذي.

اقرأ أيضاً ما هي إجراءات محكمة التنفيذ؟

آلية تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية

تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية يختلف بعض الشيء عن تنفيذها ضد الأفراد أو الجهات الخاصة. 

وهذا يعود إلى وجود بعض التحديات والإجراءات الإضافية المرتبطة بتنفيذ الأحكام ضد الجهات الحكومية. الآلية العامة

لتنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية قد تشمل ما يلي:

  1. تقديم طلب تنفيذ قضائي إذ يمكن للشخص أو الجهة الفائزة بالدعوى القضائية تقديم طلب تنفيذ قضائي للمحكمة المختصةعلى أن يكون الحكم صادرًا من محكمة مختصة ونافذًا ولا يمكن الطعن فيه.
  2. توجيه الأمور للجهات المختصة فقد يتم توجيه الأمور لجهات حكومية معينة مسؤولة عن تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية. 
  3. مراجعة الجهات الإدارية بحيث تكون هناك إجراءات تحتمل أن تتضمن مراجعة الجهات الإدارية لتقييم تنفيذ الحكم واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  4. تحفظات مالية ففي بعض الحالات، يمكن أن تُوجَّه تحفظات مالية ضد الجهة الحكومية لضمان تنفيذ الحكم، مثل تجميد أموالها أو حساباتها.
  5. اللجوء للمحكمة الإدارية في بعض الأنظمة القانونية، يمكن للأطراف المتضررة اللجوء إلى المحكمة الإدارية للمطالبة بتنفيذ الحكم ضد الجهات الحكومية.
  6. اللجوء إلى وسائل الإعلام والرأي العام لجذب الانتباه إلى القضية والضغط لتنفيذ الحكم.

متى يتم تنفيذ الحكم القطعي

يتمّ تنفيذ الحكم القطعي بعد انتهاء جميع الاستئنافات والطعون والإجراءات القانونية الممكنة في النظام القضائي

فالحكم القطعي هو الحكم الذي لا يمكن الطعن فيه أو استئنافه بعد انتهاء جميع الإجراءات القانونية المتاحة للأطراف المعنية.

عندما يصدر الحكم القطعي من المحكمة، يكون نافذًا وملزمًا للأطراف المشاركة في الدعوى. يجب أن يتم تنفيذ الحكم وفقًا للأوامر والقرارات التي تضمنها.

كما يمكن أن يشمل دفع مبالغ مالية أو تنفيذ إجراءات محددة أو تقديم خدمات محددة، وفقًا لما تنص عليه مضمون الحكم القطعي.

من المهم قراءة ما معنى حكم قطعي

كيفية تنفيذ حكم قطعي 

عند اكتساب الحكم الدرجة القطعية يقوم من تم الحكم لمصلحته بتقديم طلب التنفيذ لدى محكمة التنفيذ عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية من خلال النفاذ الوطني.
  • اختر “تقديم طلب” من قائمة التنفيذ التي تظهر أمامك.
  • بعد ذلك اختر “نوع الطلب”.
  • يجب عليك أن تملأ النموذج والموافقة على التعهد.
  • قم بإدخال التفاصيل التي تخص الطلب مثل السند التنفيذي والمنفذ ضده وقم برفع المرفقات المطلوبة.
  • يظهر لك رقم الطلب.

وبعد وصول السند التنفيذي إلى محكمة التنفيذ يقوم قاضي التنفيذ بالتأكد من السند التنفيذي. 

وكذلك يتأكد من بيانات المنفذ ضده أين عنوانه ومقره. يصدر بعد ذلك القاضي بعد ذلك أمراً بالتنفيذ ويتم تبليغ المنفذ ضده عن طريق محضري المحكمة وهكذا يكون الحكم القطعي قد تم تنفيذه.

ماهي وسائل إجبار الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية

نصّ نظام التنفيذ أمام محاكم ديوان المظالم على الوسائل التي يتمّ اتّباعها عندما تمتنع الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية النهائية الصادرة عن المحاكم الإدارية.

ومن أهم وسائل إجبار الإدارة على تنفيذ الأحكام القضائية ما يلي:

  • اعتبار عدم تنفيذ الأحكام القضائية جريمة تستوجب التوقيف ومن الجرائم الكبرى.
  • وقد أجاز النظام للمحكمة المختصة نشر الحكم الذي ينص على عقوبة عدم تنفيذ الحكم القضائي على نفقة المحكوم عليه.
  • جرم عدم تنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر عن محاكم ديوان المظالم وفرض العقوبات القانونية على الموظف العام الذي يمتنع أو يماطل في تنفيذ تلك الأحكام.
  • منح الحق لكل من أصابه الضرر من عدم التنفيذ أو التأخر فيه رفع دعوى قضائية من أجل أن يطالب بالتعويض المناسب وذلك أمام المحكمة المختصة. وعندما يتم الحكم على جهة حكومية بالتعويض يمكن لها أن ترجع على من تسبب في ذلك وتستوفي منه ذلك المبلغ.

ما هي عقوبة امتناع الموظف العام عن تنفيذ حكم قضائي

إن امتناع الموظف العام عن تنفيذ حكم قضائي يعتبر جريمة من الجرائم الكبرى التي اعتبرها النظام موجبة التوقيف وكذلك الحبس الاحتياطي. 

كما اعتبر النظام أن منع تنفيذ الحكم القضائي من الجرائم التي تستوجب العقوبات التي أقرها في نظام التنفيذ أمام محاكم ديوان المظالم .

قد يفيدك الاطلاع على عقوبة عمل الموظف الحكومي في القطاع الخاص ومتى يسمح له بذلك دون مساءلة قانونية

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الحضانة

نصّت المادة 76 من نظام الأحوال الشخصية على تنفيذ عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة بالسجن لمدة ثلاثة شهور

لأي من الوالدين إذا امتنع أي منهما عن تنفيذ أحكام الحضانة أو الزيارة، أو في حالة رفض أو امتناع المحكوم عليه منهما من تسليم المحضون .

اقرأ أيضاً الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة ورؤية الصغير | معناه وعقوبته

هل يمكن تقديم شكوى امتناع عن تنفيذ حكم قضائي

تقديم شكوى امتناع عن تنفيذ حكم قضائي
تقديم شكوى امتناع عن تنفيذ حكم قضائي

يمكنك تقديم شكوى بسبب امتناع عن تنفيذ حكم قضائي ولكن يتطلب الامر اتخاذ بعض الإجراءات القانونية

ومن أبرزها :

1- تجميع الوثائق:عليك التأكد من تجميع جميع الوثائق والأدلة المتعلقة بالحكم القضائي وامتناع الجهة عن تنفيذه. ضمن هذه الوثائق قد تكون نسخة من الحكم القضائي، وأي مراسلات رسمية مع الجهة المعنية، وأي وثائق تؤكد الأمور المتعلقة بالقضية.

2- التشاور مع محامي: من الجيد التشاور مع محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية المختص في قانون الإجراءات المدنية والخبير في القانون الإداري، حيث يمكن للمحامي تزويدك بالمشورة القانونية الملائمة والإرشادات حول الإجراءات.

3- تقديم الشكوى: قد تحتاج إلى تقديم شكوى رسمية إلى الجهة المعنية بالحكم القضائي. قد تكون هذه الشكوى موجهة إلى الجهة المختصة في تنفيذ الأحكام القضائية.

4- اتباع الإجراءات المحلية: يجب أن تلتزم بالإجراءات والمتطلبات المحلية المتعلقة بتقديم الشكوى والإجراءات المرتبطة بها. قد تحتاج إلى ملء نماذج رسمية أو تقديم وثائق إضافية.

5- متابعة الشكوى: بعد تقديم الشكوى، يمكن أن تحتاج إلى متابعتها مع الجهة المعنية أو مع محاميك. قد يشمل ذلك تقديم المزيد من المعلومات أو الأدلة عند الحاجة.

6- اللجوء إلى المحكمة: إذا لم تحصل على استجابة ملائمة من الجهة المعنية بعد تقديم الشكوى، قد تحتاج إلى النظر في تقديم دعوى قضائية لضمان تنفيذ الحكم القضائي.

قد يهمك الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وكافة الاستفسارات المتعلقة به

شروط رفع جنحة عدم تنفيذ حكم

تكون شروط رفع الدعوى الجنحية لعدم تنفيذ حكم قضائي في السعودية على النحو الآتي: 

  1. يجب أن يكون الحكم نهائيا وملزما.
  2. أن يكون الحكم واضحا لا لبس فيه.
  3. أن يكون للمدين المحكوم عليه القدرة على الامتثال للحكم.
  4. أن يكون المحكوم عليه قد استنفد جميع الوسائل المتاحة لتنفيذ الحكم.

هل يمكن التعويض عن عدم تنفيذ حكم قضائي ؟

التعويض المالي عن عدم تنفيذ حكم قضائي
التعويض المالي عن عدم تنفيذ حكم قضائي

 إذا قامت جهة ما بعدم الامتثال للحكم الصادر ضدها، قد يكون للطرف الآخر الحق في المطالبة بتعويض لتغطية الأضرار الناجمة عن هذا الامتناع.

كما يشمل مجموعة التعويض متنوعة من الأمور منها : 

1- التعويض المالي: يتضمن تعويض الطرف المتضرر بمبلغ مالي لتغطية الأضرار المالية التي تكبدتها نتيجة عدم تنفيذ الحكم. 

وقد تشمل هذه الأضرار فقدان الدخل، والتكاليف القانونية، والأضرار المالية الأخرى.

2- تعويض عن الأضرار النفسية والعاطفية: قد يتم تقديم تعويض لتغطية الأضرار النفسية والعاطفية التي يتعرض لها الطرف المتضرر نتيجة للامتناع عن تنفيذ الحكم.

3- التعويض عن الخسائر الفعلية: إذا كان هناك خسائر مباشرة أو غير مباشرة ناتجة عن عدم تنفيذ الحكم، يمكن تعويض الطرف المتضرر لتغطية هذه الخسائر.

4- التعويض عن التكاليف القانونية: قد يكون هناك تعويض لتغطية التكاليف القانونية التي تكبدتها لمتابعة الأمور القانونية للحصول على تنفيذ الحكم.

5-التعويض عن فقدان الفرصة: في بعض الحالات، يمكن تعويض الطرف المتضرر عن فقدان الفرصة أو الاستفادة المحتملة التي تضررت بسبب عدم تنفيذ الحكم.

أبرز الأسئلة الشائعة حول عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي

ما هو حكم التنفيذ المباشر ؟

يعرف بأنه حق الإدارة في تنفيذ قراراتها وأوامرها بالقوة الجبرية دون حاجة للجوء الى القضاء للحصول على إذن بالتنفيذ.

ما معنى تم الامتناع في التنفيذ؟

عبارة “تم الامتناع في التنفيذ” تشير إلى أنه تم رفض أو تعطيل عملية تنفيذ أو تطبيق قرار أو حكم ما. في السياق القانوني، يعني أن الجهة المسؤولة أو المعنية قررت عدم القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار أو حكم قضائي.

كيف يتم تنفيذ حكم قضائي؟

يتم تنفيذ الاحكام القضائية الادارية بطلب يتقدم به طالب التنفيذ إلى محكمة التنفيذ الادارية أو إلى دوائر التنفيذ التابعة للمحاكم الادارية في المناطق التي لا يوجد بها محكمة تنفيذ ادارية .

ماذا يحدث عند عدم تنفيذ حكم قضائي نهائي؟

عند عدم تنفيذ حكم قضائي صادر عن محاكم ديوان المظالم فيتم اتخاذ الإجراءات المفروضة التي وضعها نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم مثل فرض غرامة تهديدية وعقوبات تصل الى الغرامة والسجن على كل من يمتنع أو يعطل التنفيذ.

كم تستغرق مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية؟

حيث يتم تبليغ المحكوم عليه بتنفيذ الحكم المدني من قبل مبلغ الأوراق القضائية حسب نظام المرافعات الشرعية. وذلك خلال مدة أقصاها 20 يوم. وعند تبليغ المحكوم عليه سواء بمكان إقامته أو بنشر التبليغ في إحدى الصحف المشهورة في منطقته

للحصول على أي مشورة قانونية من قبل أفضل محامي قضايا محكمة التنفيذ وفي حال رغبتك بمعرفة أي تفاصيل حول طريقة توكيل محامي نظام التنفيذ فإنّ مكتب elitelawyerssaالتابعون لشركة نخبة للمحاماة هم خيارك الأفضل.

اتصل بنا من بالضغط على ايقونة الواتس اب الظاهرة في الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد