المادة 34 من نظام التنفيذ الجديد

المادة-34-محكمة-التنفيذ-بالسعودية.webp

تنص المادة 34 على عقوبات لن تجعلك سعيداً إطلاقاً عندما تستهدفك ولن تتساهل مع من يخل بالتزام يتوجب عليه القيام به فإذا كنت ترغب بمعرفة ما ورد بين سطور هذا القرار وكم مدة قرار 34 وماذا بعد قرار 34 ومتى يتم طلب إصدار قرار 46.

تابع ما سنقدمه لك حول القرار الخاص بأمر التنفيذ الصادر عن محكمة التنفيذ الذي يختص بنقل الأموال والممتلكات والأصول ومن أهم تلك القوانين والأنظمة هو نظام التنفيذ الذي يتضمن عدد كبير من المواد الهامة.

اقرأ أيضاً: المادة 83 من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية

ما هو قرار 34 في وزارة العدل محكمة التنفيذ؟

هو أحد المواد والقرارات الواردة في نظام التنفيذ الذي يضم في داخله مجموعة من المواد وكل مادة تحتوي على كافة البنود الخاصة بأمر ما في المملكة العربية السعودية حيث يتكون نظام التنفيذ في السعودية من ثمانية وتسعون مادة.

يتم التنفيذ بناءً على عريضة أو طلب يقدم من طالب التنفيذ للقاضي وهذا تبعاً للشكل الذي تحدده اللائحة التنفيذية ليقوم قاضي التنفيذ بإجراء التحقق من وجود الشروط التنفيذية على الوثيقة التنفيذية الواردة في المادة التاسعة من نظام التنفيذ.

ويجب أن يوضع خاتم التنفيذ عليها كما يجب أن يتضمن الختم عبارة سند التنفيذ مقرونة باسم قاضي التنفيذ أي رئيس دائرة التنفيذ الذي وقع عليها وكذلك محكمة التنفيذ.

يصدر القاضي أمراً بالتنفيذ على الفور إلى المدين مصحوباً معه نسخة من السند التنفيذي مختوماً بختم المحكمة التنفيذية طبقاً للأصل ويتم تبليغ المدين وفقاً لأحكام التبليغ التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ينشر الإبلاغ فوراً في الجريدة اليومية الأكثر انتشاراً في المنطقة التي توجد فيها المحكمة بحال تعذر إبلاغ المدين خلال عشرين يوم من التاريخ الذي صدر به أمر التنفيذ ومن الجدير بالذكر أنه على المدين دفع نفقة الإعلان وتكاليفه مع استيفاء الحق وأيضاً تقوم وزارة العدل بالتنسيق بينها وبين المحكمة والجهات ذات العلاقة للكشف عن عناوين الأشخاص الذين لا يعرف لهم مكان إقامة.

مدة قرار 34

في القرار 34 يقوم المدعي بتقديم طلب للتنفيذ وذلك ضد المدين ومن الجدير بالذكر أن التبليغ يتم مباشرة بمجرد تقديم الطلب إذ أنه قبل التبليغ لا يوجد مدة محددة ملزمة لقاضي التنفيذ أي رئيس دائرة التنفيذ من ناحية تقديم الطلب حتى تبليغه، ولكن نجد من أمر التنفيذ والإجراءات التنفيذية التي يقوم بها قاضي التنفيذ من ناحية منع المدين من السفر والإفصاح عن أموال وغير ذلك من الإجراءات.

هنا توضع للمنفذ ضده الذي لم يوفي القرض للمنفذ مدة تحددها المحكمة التنفيذية وهي عشرين يوماً من تاريخ التبليغ وفي هذه الحالة يقدم طالب التنفيذ شكوى إلى رئيس دائرة التنفيذ بالإضافة لذلك يحق لقاضي التنفيذ اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. حجز المستحقات المالية للمدين في الجهات الحكومية ومنعها من التعامل معه.
  2. كذلك منع المنشآت المالية من التعامل مع المدين بأي صفة كانت.
  3. أيضا يأمر القاضي بالإفصاح عن أموال أولاد المدين وزوجته وأيضاً أي شخص تشير الدلائل إلى نقل الأموال له.
  4. وعند التأكد من هذه الواقعة يحال الطلب للقاضي لدراسته والنظر فيه.
  5. وأخير حبس المدين وفقاً لأحكام نظام التنفيذ.

من ناحية أخرى قد وضح نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية من لا يقع عليه أمر الحجز وكذلك أمر التنفيذ وهي كالتالي:

  1. لا يقع أمر الحجز والتنفيذ على جميع الأموال المملوكة للدولة.
  2. أيضا لا يقع أمر الحجز وأمر التنفيذ على المنزل الذي يسكنه المدين وكذلك من يقوم بإعالتهم شرعاً وقانوناً.
  3. كذلك وسيلة النقل للمدين ووسيلة نقل من يعيلهم شرعاً.
  4. وفي نفس الوقت لا يقع أمر الحجز والتنفيذ على ما يلزم المدين لمزاوله حرفته ومهنته.
  5. ولا يقع أمر الحجز والتنفيذ على المستلزمات والأشياء الشخصية للمدين.

اقرأ أيضاً: نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم

نص قرار 34 الدائن والمدين

قد يتساءل البعض عن ماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ فيما يخص الدائن والمدين في قضايا تحصيل الديون:

 لقد سلط قرار 34الضوء على قضايا الديون، وسن بعض القوانين التي تخص الدائن والمدين بهدف تحصيل الحقوق والمستحقات.

وجاءت بنود قرار 34 الخاصة للدائن والمدين، على النحو التالي:

  • يحق للدائن تقديم طلب تفتيش مبني إلى محضر الديون، وذلك بعد حصوله على أمر التنفيذ من المحكمة.
  • على الدائن القيام بسداد رسوم تحصيل الديون، يستثنى من ذلك الغير مقتدرين على سدادها بعد إثبات ذلك.
  • تشمل رسوم تحصيل الديون، تكاليف تجميع البيانات من الجهات المختصة، وتكاليف السفر والانتقالات والإقامة، وتكاليف الخبراء بعد البيع.
  • في حال عدم قيام المدين بالدفع، يجوز للدائن بيع ممتلكات المدين من أجل الحصول على حقه من ثمن المبيع.
  • لا يشترط بعد صدور أمر التنفيذ حصول الدائن على كامل حقه، في بعض الأحيان قد لا يستطيع الحصول على كافة مستحقاته.

كيف يجب التعامل مع قرار 34

إذا تلقيت رسالة من المحكمة بخصوص إصدار قرار رقم 34 بحقك، ماذا تفعل؟ وما الإجراءات الصحيحة في هذه الحالة، فقد يتلقى بعض الأشخاص رسالة من المحكمة تنص على إصدار قرار 34 لهذا الشخص، هنا يجب على متلقي الرسالة التوجه إلى المحكمة.

مع مراعاة أنه يوجد مهلة زمنية محددة لذلك، فيجب الحضور أمام المحكمة خلال 20يوم وإلا سوف تتخذ المحكمة الإجراءات اللازمة التي قد لا تصب لمصلحتك حيث إذا لم يتوجه المدين إلى محكمة حتى بعد خمسة أيام من المهلة المحددة، يتم تنفيذ القرار رقم 46 وقد وضحنا بنود هذا القرار.

وقد تطبق المحكمة أيضاً بعض الإجراءات القانونية التي قد تضر بالمدين ومن بين هذه الإجراءات ما يلي: إصدار قرار بمنعه من السفر، أو إيقاف الخدمات والمعاملات المالية، وذلك من باب إجباره على التنفيذ.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي متخصص في ديوان المظالم 2023

تنفيذ الحكم الصادر

  • عندما تصدر المحكمة العليا أمراً يجب على المحكمة تنفيذه ،يتهم المدعى عليه بحيازة الممتلكات المستحقة على المدعي.
  • إذا كان العقار عبارة عن أموال فسيتم اتخاذ قرار بتجميد الأموال أو تحويلها.
  • إذا كان هناك تحويل للأصول والممتلكات فيمكن تسليمها إلى المدعي (الشخص الذي يدعي الدين) أو بيعها ودفع قيمة الدين نقدًا بعد البيع إلى المدعى عليه (الشخص الذي نتعامل معه) لديون.

تكمن أهمية سن القوانين في الحفاظ على حقوق المواطنين ومن أهم القرارات التي يمكن للفرد المشاركة فيها في حل النزاع هو الذي يساعده على استرداد حقه من الدائن الذي لديه مطالبته، التحقق من صحتها، سيتم تقديم الطلب مصحوباً بإثبات فقدان الأموال أو الممتلكات من خلال السرقة أو غير ذلك من الوسائل وحق المدين في إصدار حكم بنقل الملكية وهذا هو نص القرار 34.

قرار 46 نظام التنفيذ السعودية

هو أحد القرارات أو المواد الواردة في نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية والذي ينظم بداخله مجموعة من المواد تحتوي كل منها على فقرات خاصة بالمسألة ويتكون نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية من ثمانية وتسعين مادة.

المادة 34 من قانون التنفيذ هي المادة المتعلقة بتقديم طلب للتنفيذ إلى قاضٍ في محكمة التنفيذ وفقاً لمجموعة من البنود في النص الأصلي للقرار 34.

اقرأ أيضاً: قرار 46 الجديد من نظام التنفيذ في السعودية

ما هو القرار 46 في محكمة التنفيذ؟

بعد اصدار قرار 46 وعندما يستمر المدين بالمماطلة والامتناع عن سداد الدين ولا يلتزم بالمواعيد التي حددها النظام، فإنه يتم معاقبته عن طريق إيقاف خدمات حكومية مثل: خدمات تجديد وإصدار رخص القيادة وإصدار وتجديد جواز السفر.

كم المدة بين إيقاف الخدمات وأمر القبض؟

حتى يصدر حكم التنفيذ بحق المنفذ ضده يستغرق الأمر 5 أيام في حالة لم يقم المنفذ ضد بالتنفيذ فيطبق بحقه إيقاف الخدمات وبعدها يذهب المنفذ ضده لمحكمة التنفيذ ويسلم شيك ويستلم سند قبض وبعد ذلك يتم رفع إيقاف الخدمات بحق المنفذ ضده وفي الخطوة الأخيرة يراجع طالب التنفيذ المحكمة لاستلام الشيك من محكمة التنفيذ.

هل قرار 34 يمنع من السفر؟

هو ليس تنفيذا للعقوبات، وإنّما هو إبلاغ بأمر التّنفيذ، فلا يمنع المدين من السّفر، ما دام لم يصدر في حقّه قرار 46، وهو القاضي بإيقاف الخدمات ومن بينها إجراء منع السّفر.

كم يستغرق طلب انهاء السند التنفيذي؟

أوضحت الوزارة أنه لا يشترط على الطرفين مراجعة المحكمة لإنهاء الطلب، إذ تتم بشكل آلي مشيرة إلى أن العملية تستغرق ليصل المبلغ إلى حساب طالب التنفيذ 24 ساعة من سداد المنفذ ضده للفاتورة، بعد ما كان دفع المنفذ ضده قيمة المطالبة واستلام طالب التنفيذ لها يستغرق في الفترة الماضية أسبوعين مع مراجعتهما المحكمة.

كم هي مدة التبليغ في التنفيذ؟

يصدر قاضي التنفيذ أمراً بالتنفيذ إلى المدين مرافقة له نسخة من السند التنفيذي مختومة بخاتم المحكمة بمطابقتها للأصل، ويبلغ المدين وفق أحكام التبليغ التي تحددها اللائحة، فإن تعذر إبلاغ المدين خلال عشرين يوماً من تاريخ صدور أمر التنفيذ؛ أمر قاضي التنفيذ بنشر الإبلاغ فوراً في الصحيفة اليومية الأوسع انتشاراً.

متى تسقط الصيغة التنفيذية؟

أصدرت الدائرة المدنية – بمحكمة النقض – حكما في غاية الأهمية بشأن ضياع الصيغة التنفيذية، رسخت فيه لعدة مبادئ قضائية، قالت فيه: “دعوى تسليم صيغة تنفيذية ثانية حال ثبوت ضياع الأولى هي دعوى عادية وليست منازعة تنفيذ موضوعية، وسقوط الحق الثابت بالحكم محل طلب الصيغة التنفيذية الثانية بالتقادم الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد