عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي 

عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي

عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي هي العقوبة التي يفرضها القاضي ضد كل من يقوم بعمليات الاستيلاء والاستحواذ بدون حق على ممتلكات الغير أو التصرف بنية سيئة أو تعمد خلق أذى لأموال وُضعت أمانة لديه أو تسلمها بحكم عمله.

ونظراً لمكانة حفظ الأمانة وقيمتها النبيلة في المجتمع السعودي وجدية جريمة خيانتها وضع المشرّع السعودي قانون خيانة الأمانة ومكافحة الاحتيال وهذا ما سنتناوله في سطورنا القادمة حول عقوبة خيانة الامانة في النظام السعودي و أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي إضافة لكافة الدفوع في جنحة خيانة الأمانة.

تعريف عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي

عقوبة خيانة الامانة في النظام السعودي
عقوبة خيانة الامانة في السعودية

خيانة الأمانة بالقانون السعودي هي قيام الشخص المؤتمن بالاستيلاء على ما في حوزته من أموال أو ممتلكات الغير دون وجه حق أو دون رضا وموافقة الطرف الثاني أو التصرف بسوء نية و إحداث الضرر عمداً .

ولا تقتصر خيانة الأمانة في النظام السعودي فقط على الأموال فقط وإنما تمتد لتشمل كافة المنقولات من مواد وبضائع وغيرها. 

كما تشمل من ناحية الصفة الوكيل في حال مخالفته لما وكله به صاحب الأمانة من أجل استخدامها إضافة لأفعال الاختلاس والتزوير والاحتيال والإتلاف وغيرها من أعمال خيانة الأمانة في حال كانت مسلمة للجاني.

ونظراً لخطورة هذه الجريمة وما يتبعها من أضرار كبيرة على الأفراد فرضت عقوبة خيانة الأمانة في السعودية وهي الحكم بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات ودفع غرامة مالية لا تزيد عن خمس ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين وذلك وفقاً للمادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

اقرأ أيضاً جريمة النصب والاحتيال المالي في السعودية

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

جريمة خيانة الامانة في القانون السعودي
جريمة خيانة الامانة في النظام السعودي

لتكتمل جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي فلا بد من توافر ركنين أساسيين هما:

الركن المادي 

وهو النشاط الجرمي المتمثل بالفعل الذي يستولي بموجبه الجاني على الشيء محل الأمانة والتصرف به كأنه مالكه الحقيقي. أي تصرف المؤتمن بالشيء الذي سُلم إليه على سبيل الأمانة كما لو أنه ملك له. 

كما يتضمن الركن المادي كافة النشاطات التي يقوم بها خائن الأمانة والنشاط الذي يثبت خيانته للأمانة ومن أهم عناصر هذا الركن:

  • تسليم الأمانة: أي تسليم الأمانة إلى المجني عليه وهذا ما يميزها عن السرقة التي تكون بالاستيلاء على المال دون تسليمه.
  • النشاط المادي من قبل خائن الأمانة: وهو بقيامه بكافة التدابير التي المتضمنة أعمال التبديد أو الاختلاس أو الاستعمال للشيء الذي أؤتمن عليه.
  • المحل: وهو الأشياء التي يقوم خائن الأمانة بتبديدها أو اختلاسها أو استعمالها.
  • الضرر: وهو كل ضرر مادي أو معنوي يقع على صاحب الأمانة بسبب قيام المؤتمن عليها بخيانة الأمانة. ولا يشترط النظام أن يتحقق الضرر وإنما يكفي احتمالية وقوعها، كما لا يشترك وقوع الضرر المادي، وإنما الجريمة تقع في حال كان الضرر أدبي مثل تبديد أشياء لها قيمة تذكارية

الركن المعنوي

 وهو توفر القصد الجنائي أي أن يقوم الجاني بخيانة الأمانة مع توفر علمه بمخالفته للنظام وتعرضه للعقوبات التي يفرضها. بالإضافة إلى إرادته لتحقيق النتيجة. وبالتالي يتمثل الركن المعنوي بثلاثة أمور هي:

  • علم الجانب بأن حيازته للشيء محل الأمانة حيازة مؤقتة.
  • أن يتعمد الجانب بتغيير الحيازة من ناقصة إلى كاملة.
  • علمه بأن تصرفه يسبب ضرر محتمل أو محق.

لماذا تم وضع عقوبة جريمة خيانة الامانة في القانون السعودي ؟

تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى توفير السلم والسلام والاستقرار بالمجتمع. حيث نجد أن عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية مطبّقة بحزم على كل من يخرق إرشادات الشريعة الإسلامية ويتخطى بنود القانون السعودي.

بحيث تكون عقوبات خيانة الأمانة في القانون السعودي كما يلي:

  • سجن المتهم لفترة تصل إلى ٧ أعوام كأقصى حد أو تسديد غرامة مالية لحد ٥ مليون ريال سعودي، وفي حالات معينة يتم تنفيذ العقوبتين معاً وفق ما جاء بالمادة (1) من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.
  • أما المادة (2) منه نصت على معاقبة كل من يستحوذ بغير حق على مال تم نقله إليه باعتباره وديعة أو إجارة أو عبر الوكالة أو الإعارة أو الرهن أو بحكم عمله. ومعاقبة من تعمد إنشاء أضرار على المال وكان تصرفه بنية غير حسنة بهذا المال. وتكون عقوبته السجن بزمن أقصاه 5 سنوات وتغريم مالي أقصاه 3 ملايين ريال أو واحدة منهم.
  • وأيضاً المادة (3) تؤكد على عقاب كل شخص يحض على ارتكاب جرم خيانة الأمانة المذكور في النظام السعودي. ففي حين وقوع الجريمة بشكل فعلي يتم تطبيق عقوبة على المحرّض لا تفوق الحد الأعلى لذات العقوبة. أما في ظرف التحريض من شخص مع عدم وقوع الجريمة فعلياً تُفرض العقوبة بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى من العقوبة الواجبة.
  • وفي المادة (4) يُجازى على الشروع في جريمة خيانة الأمانة من ذات النظام بما لا يتخطى نصف الحد الأعلى للعقوبة المفروضة بحسب الجريمة.

قد يهمك التبليغ عن أرقام النصابين

ما هي عقوبة جريمة خيانة الأمانة في القانون السعودي ؟

السجن عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي
السجن عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي

في حال ثبوت جريمة خيانة الأمانة في حق المتهم، هنا يفرض القانون السعودي عقوبة قانونية ضد المتهم؛ من أجل ردع كل من تسول له نفسه ارتكاب جرائم خيانة الأمانة.

وتعد عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي من العقوبات التعزيرية؛ حيث يتم تحديد حجم العقوبة المستحقة، على حسب حجم الجرم وما ترتب عليها من آثار سلبية.

وقد تمثلت عقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي بما يلي : 

  • في حال ثبوت قيام المجرم بالاستيلاء على مال الغير، من خلال استخدام الاحتيال والغش والخداع، تكون العقوبة هنا السجن لمدة 7 أعوام أو غرامة بقيمة 5 ملايين ريال.
  • أما في حال ثبوت قيام المجرم بحدوث إتلاف أو إضرار في حقوق الغير، هنا تكون العقوبة القانونية المستحقة هي السجن لمدة 5 أعوام أو غرامة بقيمة 3 ملايين ريال.

في بعض الحالات، قد تكون العقوبة المستحقة السجن ودفع الغرامة معًا، وذلك على حسب ما يرى القاضي المختص؛ بناءً على نوع الجريمة، وما ألحق الطرف الثاني من أضرار.

من الضروري قراءة كيف اشتكي على شخص أخذ فلوسي لعام 2023

عقوبات نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الامانة في القانون السعودي

نصت المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة على أن كل من يستولي دون وجه حق على مال تم تسليمه إليه على سبيل الوديعة أو الإعارة أو الرهن أو الإجارة أو الوكالة أو بحكم عمله.

 أو تصرف بهذا المال بسوء نية أو أحدث أضراراً عليه متعمداً ذلك تكون عقوبته السجن لمدة أقصاها 5 سنوات وغرامة مالية أكثرها 3 ملايين ريال. أو بإحداهن.

كما نص نفس النظام في المادة 3 منه كل من يحرض على ارتكاب جريمة الاحتيال المالي أو يتفق مع الجاني أو يساعد على ارتكابها بنفس عقوبة الجريمة المرتكبة.

 أما في حال لم تقع الجريمة فتكون العقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة الأصلية.

كما يعاقب نظام الاحتيال المالي على الشروع في هذه الجريمة وفق المادة 4 من نفس النظام بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى من العقوبة المفروضة على الجريمة المرتكبة.

قد يفيدك الموضوع التالي متى تسقط الكمبيالة في السعودية 2023

أبرز الأمثلة على جرائم خيانة الامانة التي تستحق العقوبة

تتعدد أشكال جرائم خيانة الأمانة في السعودية، فمنها ما يشمل خيانة أمانة عقود الإيجار أو الرهن وبعضها الآخر ضمن العمل كالاستيلاء على الأموال ومن أكثر صور خيانة الأمانة انتشاراً في الآونة الأخيرة مايلي :

  • موظف شركة يستولي على أموال الشركة لصالح نفسه.
  • وكيل عقاري يستخدم أموال موكله لشراء منزل لنفسه.
  • مندوب مبيعات يستخدم معلومات سرية من شركة منافسة.
  • زوج أو زوجة يسرق من شريكه أموال أو ممتلكات .

الدفوع في جنحة خيانة الأمانة

تعتبر الدفوع في جريمة خيانة الامانة الوسيلة التي تمكن المدعى عليه من إثبات براءته، ويحتاج تقديم الدفوع في جنحة خيانة الأمانة إلى توكيل محامي متمرس في قضايا خيانة الامانة واختيار الدفوع المناسب للقضية.

 ومن أهم الدفوع في جنحة خيانة الأمانة ما يلي:

  • الدفع بملكية الشيء محل الجريمة وأنه ليس على سبيل الأمانة.
  • الدفع بعدم وجود دليل قوي يثبت قيام جريمة الأمانة وتسليم المال محل الأمانة إلى المتهم.
  • الدفع بعدم وجود عقد من عقود الائتمان.
  • الدفع بانتفاء الركن المعنوي لجريمة خيانة الأمانة المتمثل بالقصد الجنائي بنية الاستيلاء على المال محل التهمة والعلم والإرادة.

اقرأ أيضاً محامي متخصص في القضايا الجنائية

استشارة محامي متخصص في قضايا خيانة الامانة من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية

محامي شركة نخبة المتخصص في قضايا خيانة الأمانة
محامي جنائي متخصص في قضايا خيانة الامانة من شركة نخبة

في حال وقوعك ضحية جريمة خيانة أمانة، فعليك طلب المساعدة من قبل محامي مختص، سوف يقوم بمساعدتك، من خلال طرح الاستشارات القانونية اللازمة.

إذ يتميز محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بقيامه بكل مما يلي : 

  • الاطلاع على تفاصيل القضية؛ من أجل استنتاج الرأي القانوني في المسألة
  •  ثم تزويد العميل بأبرز التوجيهات والتوصيات القانونية اللازمة.
  • كما يقدم خدمة التمثيل القانوني نيابة عن الموكلين، خلال مختلف مراحل التقاضي، حيث يعمل على  إثبات وقوع الجريمة من قبل المتهم ومعاقبته.
  • وفي حال صدور حكم قضائي، قد يعتريه نقصًا أو يرى الموكل أنه لم يستوفي كافة متطلباته من الدعوى، يستطيع المحامي مساعدته موكله، من خلال تجهيز لائحة اعتراضية قوية وتقديمها.
  • عند تقديم طلب استئناف خاطئة، سوف يتم رفض الطلب؛ مما قد يترتب عليه ضياع حقك في القضية، هنا يأتي دور المحامي المتمرس في تقليل احتمالات الرفض.

فما عليك الا الاتصال على رقم الشركة التالي 0556200545 وتوكيل محامي جنائي خبير في جرائم خيانة الأمانة من كادر شركتنا المميز أو عبر النقر على أيقونة واتساب والاستفسار عن مشكلتك القانونية .

ما هي صيغة شكوى خيانة أمانة

أثناء تحرير لائحة دعوى خيانة أمانة أمام المحكمة المختصة ينبغي إعدادها باستيفاء كافة المعايير التي يُفرض توافرها في صيغة شكوى خيانة أمانة بكل نجاح. وأهم ما يذكر فيها:

  • اسم المدعي بحيث تحدد هوية المدعي بكل وضوح في الدعوى.
  • اسم المدعى عليه أي الشخص المتهم بخيانة الأمانة.
  • وصف الأمانة: بما معناه يجب توضيح ماهية الأمانة المختلفة التي تم إعطاءها للمدعى عليه مادية كانت أو معنوية.
  • إثبات الأمانة: يعنى بها تقدمة أدلة قوية وحقيقية على تواجد الأمانة وعهدتها بأمانة المدعى عليه.
  • كيفية الخيانة: يتوجب توضيح طريقة وقوع الخيانة وما الأفعال التي قام بها المدعى عليه.
  • الضرر: ضرورة إثبات وقوع ضرر معنوي أو مادي نتيجة الخيانة بشكل مباشر وملموس.
  • أيضاً القصاص: يحق للمدعي المطالبة بتقديم الجزاء العادل للتعدي على الأمانة.
  • الشهود: من المجدي وجود من يشهد على حادثة الخيانة للأمانة.

قد يفيدك الاطلاع على الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية

لائحة دعوى خيانة أمانة

سنقدم لكم فيما يلي صيغة لائحة دعوى خيانة امانة في النظام السعودي

إنه في يوم ……….الموافق …… في الساعة……

استناداً إلى مطلب السيد ………. والقاطن في …… وممثله…….

أنا……. محضر محكمة………….. في ….. أعلنت كل من:

السيد ………عمله …………. مكان سكنه …مخاطباً مع

السيد وكيل النيابة ….. بخاصته وإعلانه في موقع عمله ضمن محكمة …

وأعلنتهم بالآتي:

بتاريخ …. ضمن دائرة …. قام المدعي بالتوقيع على بياض على إيصال أمانة. فذلك كان جاء في ظرف إيجار الطالب لمنزل من المعلن إليه الأول واشترط لاستكمال التعاقد توقيع الطالب على بياض على الإيصال دون تحرير أي بيانات أعلى التوقيع. وذلك كفالة له لإجباره على إخلاء المنزل فور انتهاء زمن التعاقد وكان الطالب مضطراً لإتمام التعاقد بسبب……. فوافق على شرطه.

ولكن تفاجئ الطالب بقيام المعلن إليه السيد…. بتقديم الإيصال إلى ……. حيث قام بخيانة الأمانة على التوقيع وأجرى تغيير فيه تمثل ب………….

وبما أن الأمر هنا يوضّح ارتكاب المدعى عليه جرم خيانة الأمانة المعاقب عليها في نظامنا. ولما كان المدعي قد حل به أضرار معنوية ومادية عديدة قمنا برفع هذه الدعوى.

بناء عليه.

أنا المحضر ….. توجهت إلى مكان إقامة المعلن إليه الأول وتم تسليمه نسخة من هذه اللائحة وحملته الحضور أمام محكمة …. في مقرها ضمن شارع …….. في صباح يوم …. تاريخ ……… الساعة….. لكي يتم سماع المعلن إليه الأول عقوبته.

مع تحميل المعلن إليه الأول تأدية مبلغ ……. للطالب على سبيل العوض المؤقت وأتعاب المحاماة.

مقدم الطلب……..

توقيعه…….

طريقة رفع شكوى خيانة أمانة بالسعودية

تقديم شكوى خيانة امانة في السعودية
تقديم شكوى خيانة امانة في السعودية

يتوجب عليك كضحية عند تعرضك لخيانة الأمانة أن تحتفظ بالأدلة وأية مستندات تشير بوجود حق لك والعمل على إرفاقها مع صحيفة الدعوى التي تصاغ بشكل سليم وفق القانون.

وهنا لا بد من الاستعانة بمحامي قضايا المحكمة الجزائية مختص له خبرة في صياغة لائحة الدعوى، متضمنة تفاصيل الحادثة والأسباب خلف رفعها بالإضافة للإشارة لمتطلبات المدعي. 

كما أن المحامي بخبرته يمكنه اصطفاء الأسانيد القانونية الملائمة للواقعة الهادفة إلى دعم موقف الموكل وتعزيز مطالبه وراء تقديمه تلك الدعوى.

وعليه تعمل المحكمة المختصة على بدء انعقاد جلسات المحاكمة كي يتم تثبيت أو نفي التهمة عن المتهم وفي نهاية الإجراءات ستطلق المحكمة المختصة قرار حكمها النهائي في القضية بعد إنهاء التحقيقات اللازمة.

فلا تتردد في استشارة محامي شركتنا نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية الضليع في مثل هذا النوع من الجرائم لاستعادة حقوقك السليبة بأفضل الطرق والوسائل القانونية .

اقرأ أيضاً نموذج وصيغة مخالصة مالية نهائية في السعودية

سقوط جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي

في أي جريمة يوجد حالات تسقط بها ويسقط حق المطالبة بالقصاص عبرها. وعليه جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي تسقط في عدد من الحالات أبرزها:

  • في حال تنازل المدعي عن المطالبة بحقه.
  • في ظرف تقادم الدعوى.
  • كذلك عند غياب أو مخالفة أي ركن من الأركان المادية أو المعنوية للجريمة.

أبرز الأسئلة الشائعة حول عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي

ما هي أنواع خيانة الامانة في القانون السعودي؟ 

أنواع خيانة الأمانة في القانون السعودي كالتالي:
1-خيانة الأمانة بالوكالة
2-خيانة الأمانة في عقود الإيجار و الرهن.
3-خيانة الأمانة في العمل.
4-خيانة الأمان في الوظيفة مثل إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ وقبول الرشوة.
5-إفشاء الأسرار.
6-خيانة الأمانة في الوديعة.
7-خيانة الأمانة في عارية الاستعمال.

كيف تثبت خيانة الامانة؟

يتم إثبات الجريمة الجنائية خيانة امانة في ظرف استكمال أركانها وتحقيقها بشكل كامل أي وجود حقيقي لعناصر الركنين المادي والمعنوي. 
بحيث يتم إثبات قيام المدعي بتسليمه الأمانة موضوع الدعوى إلى المدعى عليه ولك وفق عقد ما أو بشكل آخر.
 

ما شروط قبول دعوى جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي ؟

تختلف شروط قبول الدعوى الخاصة بخيانة الأمانة وإجراءاتها عن غيرها من الدعاوى الجزائية في المملكة العربية السعودية؛ وهي كالتالي:
1-أن يقوم موضوع الدعوى على تعويض ضرر ناتج عن جريمة خيانة أمانة.
2-أن يكون الضرر الناتج فعلي وحقيقي وليس احتمالي، بغض النظر عما إذا كان الضرر مادي أو معنوي.
3-أن يكون الضرر قد نتج بشكل أساسي ومباشر عن سلوك خيانة الأمانة.
4-يجب تقديم الشكوى من قبل المتضرر والمجني عليه في جريمة خيانة الأمانة.
5-أن يكون مقدم الشكوى ذو أهلية قانونية.
6-يجب أن يمتلك مقدم الشكوى مصلحة من الادعاء.

ما هي عقوبة خيانة الأمانة؟

تعتبر عقوبة خيانة الأمانة جنحة حيث يتم معاقة الجاني بالحبس وقد يكون مع غرامة مالية حسب تقدير القاضي.

ماذا يعني انتفاء ركن التسليم في جريمة خيانة الأمانة ؟

لكي تقع جريمة خيانة الأمانة لابد من أن يكون هناك تسليم لمبلغ أو وديعة وهنا يكون العقاب، أما إذا كان التوقيع على بياض أو لضمان دين فلا عقاب . فالركن الأصيل في جريمة خيانة الأمانة هو التسليم فإن انتفى انتفت الجريمة وأصبح الاتهام فيها ليس له سند ولا أصل .

للحصول على أي مشورة قانونية من قبل أفضل محامي مختص في القضايا الجزائية وفي حال رغبتك بمعرفة أي تفاصيل حول طريقة توكيل محامي جنائي خبير في قضايا خيانة الامانة فإنّ مكتب elitelawyerssaالتابعون لشركة نخبة للمحاماة هم خيارك الأفضل.

اتصل بنا من بالضغط على ايقونة الواتس اب الظاهرة في الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد