عقد الفرنشايز في السعودية ونموذج عقد امتياز تجاري doc

عقد الفرنشايز في السعودية

عقد الفرنشايز في السعودية من أهم العقود التجارية الخاصة بالمتعاملين في نظام الامتياز التجاري وذلك لما يضمنه هذا العقد من تحقيق الثقة بين الأطراف المتعاقدة، وكلُّ ذلك يأتي في إطار سعي المملكة السعودية المتواصل إلى استقطاب كافة المستثمرين وزيادة النشاط الاقتصادي مع تقديم كافة التسهيلات والتشريعات القانونية والتجارية لذلك.

ونظرًا لأهمية عقد الامتياز التجاري تلك وللاطلاع على كافة تفاصيله ورفدكم بالمعلومات الكاملة عن هذه الوثيقة خصصنا سطورنا التالية في توضيح ماهية عقد الفرنشايز وإيضاح أبرز شروط والتزامات كل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز واللذان هما طرفا العقد مع تزويدكم بنموذج لـ عقد فرنشايز.

نموذج عقد فرنشايز

ما هو عقد الفرنشايز في السعودية

عقد الفرنشايز في السعودية
عقد الفرنشايز في السعودية

عقد الفرنشايز هو وثيقة قانونية تمثّل تعاقد بين طرفين الأول هو الطرف المانح ويسمى مانح الامتياز والثاني هو الممنوح ويسمى صاحب الامتياز ويتم من خلاله ضمان حق الطرف الآخر في في ممارسة العمل التجاري بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالعلامة التجارية والترخيص وذلك مقابل رسوم مالية يتم تحديدها.

ثم أنّه تم التطرق إلى مفهوم وماهية عقد الفرنشايز في السعودية أو ما يدعى أيضاً بالامتياز التجاري في نظام الامتياز التجاري بالمملكة.

أي أنّ اتفاقية الامتياز هي وثيقة قانونية تحدد بوضوح كيفية تنظيم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز.

ما هي أهم الالتزامات الناشئة عن عقد الفرنشايز في السعودية

الالتزامات في اتفاقية الامتياز
الالتزامات في اتفاقية الامتياز

كما هو الحال في جميع أنواع العقود والاتفاقيات يترتب على اتفاقية الفرنشايز في السعودية أيضاً العديد من الالتزامات على كل من مانح الامتياز و صاحب الامتياز، حيث سنتعرف على كل منهما فيما يلي:

أهم التزامات الطرف الأول ( مانح الامتياز)

يوجد عدة التزامات يتوجب على مانح الامتياز التقييد فيها و مراعاتها أثناء العقد والتي تشمل كل مما يلي:

  1. يتوجب على الطرف الأول (مانح الامتياز) التعامل مع كافة المعلومات المتعلقة بالأمور المالية للطرف الثاني بشكل سري.
  2. يلتزم الطرف الأول بتحديد الحقوق الممنوحة لصاحب الامتياز في شأن الامتياز.
  3. يتوجب على الطرف الأول (مانح الامتياز) أن يعمل على تحديد النموذج الخاص بعمل الامتياز، حيث يجب أن يتضمن كافة المعايير الخاصة به، مع ضرورة العمل على إصدار كافة التعليمات الملزمة لصاحب الامتياز والتي يجب عليه الالتزام بها عند ممارسة القيام بعمله أي أعمال الامتياز الممنوح له.
  4. يلتزم الطرف الأول ( مانح الامتياز ) بعدم القيام بفتح أي منشأة تجارية في نفس المكان المحدد وفق العقد وبنفس النشاط الممنوح وفق عقد الامتياز للطرف الثاني (صاحب الامتياز ) خلال مدة العقد.
  5. تقديم كافة أنواع الخبرات المطلوبة وفق الامتياز الممنوح لصاحب الامتياز والتي تتنوع بين كل من الخبرات التقنية والخبرات التسويقية.
  6. العمل على تزويد الطرف الثاني ( صاحب الامتياز )  بكافة الكتيبات المتعلقة التشغيل.
  7. العمل على  تدريب الكادر الموجود لدى الطرف الثاني ( صاحب الامتياز ).
  8. العمل على إمداد الطرف الثاني ( صاحب الامتياز) بكافة الخدمات الخاصة بالامتياز الممنوح وفق عقد الفرنشايز و حسب المدة المحددة به أصولاً. 
  9. يطلب من الطرف الأول العمل على تقديم كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع المقابل المادي وفق عقد الامتياز. 

اقرأ أيضًا: شروط الامتياز التجاري في السعودية 2023

التزامات الطرف الثاني ( صاحب الامتياز)

  1. يلزم صاحب الامتياز في اتفاقية منح الامتياز بأن يزود الطرف الأول (مانح الامتياز) بكافة البيانات  المالية والخاصة بأعمال الامتياز والتي تستخدم في تطوير نموذج عمل الامتياز.
  2.  على الطرف الثاني أن يحصل على الموافقة من الطرف الأول (مانح الامتياز) عند رغبته في القيام بتغيير أيا كان نوعه في السلع أو الخدمات أو حتى عند قيامه بتغيير في طريقة ممارسة أعمال الامتياز.
  3. يتوجب على الطرف الثاني ضرورة الحصول على موافقة الطرف الأول ( مانح الامتياز ) في حال الرغبة  بتغيير مكان القيام بأعمال الامتياز.
  4. على صاحب الامتياز العمل على تمكين الطرف الأول من القيام بتفقد المرافق المستخدمة في ممارسة أعمال الامتياز، مع ضرورة التأكيد على عدم التسبب في تعطيل أعمال الطرف الثاني أو التسبب في أضرار له.

اقرأ أيضًا: القضايا التجارية في السعودية

ما هو المقابل المالي في عقد الفرنشايز في السعودية والرسوم

الرسوم المالية في عقد الفرنشايز
الرسوم المالية في عقد الفرنشايز

يعتبر المقابل المادي من أهم البنود التي يتم ذكرها في عقد الفرنشايز ، حيث يكون هذا المقابل من خلال منحه للطرف الأول (مانح الامتياز)، نظراً لتقديمه للطرف الثاني حق الامتياز، حيث يشتمل هذا المقابل المادي على كل مما يلي:

  1. الأرباح الناتجة عن ممارسة أعمال الامتياز.
  2. المقابل المادي الناتج عن شراء الامتياز.
  3. المقابل المادي الناتج عن تقديم الخبرات و التدريب و ما يحتاجه الطرف الثاني من دعم.

ما هي أهم شروط تسجيل عقد الامتياز لدى وزارة التجارة والصناعة

يوجد العديد من الشروط اللازمة لتسجيل عقد الامتياز لدى وزارة التجارة في المملكة السعودية سواء أكانت من الناحية الشكلية أو الموضوعية:

  1. يتوجب أولاً أن يتم التقدم إلى وزارة التجارة و الصناعة خلال 3 أشهر من تاريخ توقيع العقد.
  2. أن يتضمن العقد اسم الشركة الأجنبية باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأجنبية، حث يتم ذكر الاسم بشكل كامل دون اختصار، مع تصديق العقد الأصلي في كل من وزارة الخارجية والسفارة السعودية و الغرفة التجارية في بلد الطرف الأول، بالإضافة إلى تصديقه أيضاً في السعودية من وزارة الخارجية و الغرفة التجارية.
  3. لا يجوز التعاقد مع مانح الامتياز (الطرف الأول ) من خلال وسيط خارج الدولة، وإنما يتم مباشرة مع الشركة المنتجة.
  4. يجب ذكر مدة العقد و ألية إنهاء عقد الامتياز أو التجديد.
  5. ذكر كافة أنواع السلع والخدمات الخاصة بعقد الفرنشايز بالإضافة إلى كافة الكتيبات المتعلقة بالمنتجات.

ما أهمية تسجيل عقد الامتياز في وزارة التجارة والصناعة في السعودية

وزارة التجارة  والصناعة في السعودية
وزارة التجارة والصناعة في السعودية

يعتبر تسجيل عقد الامتياز لدى وزارة التجارة من أهم الخطوات الواجب عليك القيام بها، حيث تكمن أهمية تسجيل عقد الفرنشايز في السعودية في وزارة التجارة والصناعة في كل مما يلي:

  1. لم يتمكن الطرف الأول من تسجيل أي طرف ثاني آخر وذلك في نفس المنطقة الجغرافية لصاحب الامتياز.
  2. الحصول على موثوقية تجارية بالإضافة إلى القدرة التسويقية، وذلك في كافة التعاملات التجارية.
  3. إمكانية استخدام العلامة التجارية في الأسواق لكل من الخدمات والسلع.
  4. يضاف في السجل التجاري للطرف الثاني بأنه صاحب امتياز للطرف المانح.

اقرأ أيضًا: استخراج سجل تجاري استيراد وتصدير في السعودية | كل التفاصيل والشروط

نموذج عقد فرنشايز (عقد الامتياز)

نموذج عقد فرنشايز في السعودية
نموذج عقد فرنشايز في السعودية

من المهم أن ننوه لكم أهمية التواصل مع مكتبنا القانوني لتقديم أهم النصائح الواجب التقيد بها حين رغبتكم بصياغة عقد الفرنشايز، حيث سيتم إرشادكم إلى أهم النقاط الأساسية الخاصة بصياغة العقد، ونقدم لكم الآن نموذجاً لعقد الامتياز:

عقد امتياز تجاري

بعون الله تعالى تم في يوم ………. بتاريخ ……… الموافق ………الاتفاق بين كل من:

  • أولاً: الطرف الأول: …………………… ومقره:………………. سجل تجاري …………   تاريخه   /   /         مدينة: ………………………. ويمثلها في هذا العقد: …………………. وجنسيته: ……………… 
  • ثانياً: الطرف الثاني: …………………… ومقره:………………. سجل تجاري …………   تاريخه   /    /  مدينة: ………………………. ويمثلها في هذا العقد: …………………. وجنسيته: ……………… 

بناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة فيما بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر, ولما كان لدى الطرف الأول منتجات يود ترويجها أو انتاجها وتوزيعها في بلاد أخرى, وبناء على رغبة الطرف الثاني القيام بتجميع المنتجات أو تقديم الخدمات الخاصة بالطرف الاول بصفته صاحب امتياز فقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يلي:

أولاً:  يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد .

ثانياً: اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني بصفته صاحب امتياز عن الطرف الأول بإنتاج وتوزيع المنتجات والقيام بالخدمات موضوع العقد وذلك باسمه ولحسابه الشخصي.

ثالثاً: موضوع هذا الامتياز المنتجات والخدمات الخاصة بالطرف الأول والمبينة فيما يلي: …………………………….

ونوعية المنتجات أو الخدمات المشمولة بهذا العقد هي: ……………………….

رابعاً: يتحدد النطاق المكاني لسريان هذا العقد ب: ……………………….

يوضح ما إذا كان عاماً للمملكة العربية السعودية أو خاصاً بمنطقة معينة فيها

خامساً: مدة سريان هذا العقد ……………. سنوات تبدأ من …………. وتنتهي في: …………. قابلة للتجديد لمده مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابة بخطاب مسجل بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء المدة الأصلية أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل.

سادساً: يقوم الطرفان بتنفيذ العقد طبقاً لأحكامه وبما يتفق وقواعد العرف التجاري وبطريقة تلائم ما يتطلبه حسن النية ويشمل هذا الالتزام ما يعتبر من مستلزمات العقد طبقاً للتعامل التجاري.

التزامات الطرفين ضمن نموذج عقد الفرنشايز

سابعاً: يلتزم الطرف الأول بأن يضع اسمه التجاري وإشاراته ورموزه وعلاماته التجارية والصناعية كذلك خبراته ومهاراته تحت تصرف الطرف الثاني(صاحب الامتياز) كما يسمح له بتجميع المنتجات أو تقديم الخدمات بصفة دورية على سبيل الاحتكار في المنطقة محل العقد وكذلك مساعدته في كل ما يعاونه على الانتاج واعداد مواد الدعاية.

ثامناً: يضمن الطرف الأول جودة مواد الانتاج التي قد يحتاج اليها صاحب الامتياز ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة في المملكة ، واذا ثبت لدى الجهات المعنية وجود مخالفة للمواصفات فيتم ارجاع البضاعة إلى الطرف الأول وعلى نفقته فضلاً عن حق الطرف الثاني في المطالبة بالتعويض المناسب عما أصابه من أضرار.

تاسعاً: يقع على الطرف الثاني عبئ توفير المقر الذي يباشر فيه تجميع الانتاج والبيع أو التوزيع ومدارسة العمل بجهازه الخاص بعناية الرجل الحريص، ولو الاستعانة بالمهارات والخبرات الفنية من قبل الطرف الأول.

المقابل المالي لاتفاقية الامتياز هذه

عاشراً: يستحق الطرف الثاني قبل الطرف الأول عمولة مقدارها ……………. من قيمة الأشياء المباعة في منطقة العقد.

إحدى عشر: يلتزم الطرف الأول بالآتي :

  1. مساعدة الطرف الثاني في كيفية تنظيم مشروعاته والأسس التي تقوم عليها تجارته.
  2. امداد الطرف الثاني بمواد الانتاج والدعاية والخبرات والمهارات الفنية وتدريب موظفيه.
  3. تمكين الطرف الثاني من استعمال علامة المنتج أو السلعة أو الخدمات محل التعاقد.

أثنى عشر: للطرف الثاني الحق في المطالبة بالتعويض عما أصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري في الحالات الآتية:

  1. إذا سحب الطرف الأول الامتياز في وقت غير مناسب أو بسب لابد للوكيل فيه.
  2. إذا رفض تجديد مدة عقد امتياز بعد نهاية مدته الأصلية بالرغم من كل اتفاق مخالف إذا أثبت الوكيل أن نشاطه قد أدى إلى مذاح ظاهر في انتاج وتوزيع الطرف الأول أو في زيادة عملائه ما لم يثبت الطرف الأول أن عدم التجديد يعود لأسباب قوية تبرر ذلك.
  3. إذا أخل الطرف الأول بأحد الالتزامات المنصوص عليها في نظام الوكالات التجارية أو في هذا العقد.

ثلاثة عشرة: للطرف الأول الحق في المطالبة بالتعويض عما اصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري.

أربعة عشرة: تتم تسوية المنازعات التي تنشأ عن تنفيذ هذا العقد والتي يتعذر حلها ودياً بين الطرفين عن طريق التحكيم أمام (مركز التحكيم …………) ووفقاً لأنظمته وإجراءاته الداخلية.

خمسة عشرة: تسري على هذا العقد أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ستة عشرة: حرر هذا العقد من ثلاث نسخة احتفظ كل طرف بنسخة منها للعمل بموجبها ويتولى الطرف الثاني تقديم النسخة الثالثة لوزارة التجارة لإتمام إجراءات القيد في سجل الوكالات التجارية.

الطرف الاول (مانح الامتياز)                     الطرف الثاني (صاحب الامتياز)

نموذج عقد فرنشايز وورد

في شركة نخبة للمحاماة يوجد فريق من المحامين المتميزن أصحاب الخبرة في صياغة العقود ومنها صياغة عقد فرنشايز بشكل قانوني يراعي كافة الثغرات والشروط.

كما يقوم محامينا خلال صياغة اتفاقية الامتياز بإيضاح كافة الالتزامات لموكلينا وتقديم كافة الإيضاحات المترتبة ضمن عقد الامتياز.

وفيما يلي سنقوم بتزويدكم بنموذج عقد الفرنشايز doc سعودي معدّ من قبلنا للتعديل عليه بما يتلائم مع صيغة واتفاقية الامتياز.

كما يمكنكم الحصول على نموذج عقد الفرنشايز pdf بعد تحميل الملف السابق وحفظه بصيغة بي دي اف أو مراسلتنا من خلال الواتس آب لتزويدكم بأفضل صيغة عقد فرنشايز تحقق كافة المتطلبات القانونية لأجلكم.

التحقق من عقد الفرنشايز من قبل شركة نخبة للمحاماة للاستشارات القانونية

قبل توقيع عقد فرنشايز من المهم جدًا التحقق منه من قبل محامي قانوني متمرس بعقود الفرنشايز.

وهو ما يقدمه محامينا في شركة نخبة للمحاماة.

حيث يقوم محامينا بقراءة صيغة عقد فرنشايز بعناية ويتم التأكد من احتواء العقد على كافة المعلومات اللازمة في الاتفاقية.

كما يتم التأكد من فهم موكلينا صاحب الامتياز كان أو مانح الامتياز لكافة الشروط والأحكام.

كما هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند التحقق من عقد الامتياز، بما في ذلك:

  • العلامة التجارية: تأكد من أن العلامة التجارية التي تفكر في الامتياز لديها سمعة طيبة ومنتجات أو خدمات جيدة.
  • النظام التشغيلي: تأكد من أن النظام التشغيلي للامتياز مدروس جيدًا وقابل للتطبيق في السوق المحلي.
  • التدريب والدعم: تأكد من أن الشركة الأم على استعداد لتزويدك بالتدريب والدعم الذي تحتاجه لتشغيل الامتياز بنجاح.
  • الرسوم: تأكد من أن الرسوم التي تفرضها الشركة الأم معقولة ومبررة.
  • الالتزامات المستمرة: تأكد من أنك على دراية بالالتزامات المستمرة التي ستحتاج إلى الالتزام بها بعد التوقيع على عقد الامتياز.

ونأمل أن نكون بهذا قد قدمنا لكم أهم ما يتعلق بعقد الفرنشايز مع أهم الالتزامات الناشئة عنه ، وأهم البنود التي يستوجب ورودها ضمن هذا العقد و في حال الرغبة في الاستفسار أكثر عن الموضوع ما عليكم إلى التواصل مع فريقنا المميز والمعروف على مستوى المملكة بخبرته الواسعة، لتقديم المعلومات اللازمة لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد