طريقة فك الرهن العقاري

فك الرهن العقاري

عندما توقع عقد رهن عقاري ، يوافق المقرض على إقراضك المال لشراء المنزل أو العقار  ، بينما تدفع فائدة الرهن العقاري في المقابل. كل شيء على ما يُرام حتى الآن. ومع ذلك ، كما هو الحال مع العقود ، قد تكون هناك أوقات تريد فيها الخروج من عقدك وإلغاء الرهن العقاري. اعتمادا على ذلك ، ومع ذلك ، فإن قول هذا أسهل من فعله.

 ماهو الرهن العقاري

نفترض أن جميع قرائنا يعرفون ما نتحدث عنه عندما نتحدث عن الرهون العقارية. كونها واحدة من أكثر المنتجات المصرفية شهرة واستخدامًا ونشرًا. ومع ذلك، فإن تعريفه القانوني ليس واضحًا جدًا.ويمكن تعريف الرهن العقاري بأنه  عقد يسجل ويكسب به المرتهن  حقـًا عينيًّا على عقار معين له سجل، ويكون له بمقتضاه أن يتقدم على جميع الدائنين في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار في أيّ يد يكون.

اقرأ أيضا:ملكية الوحدات العقارية وفرزها في السعودية

ما هو الرهن العقاري
ما هو الرهن العقاري

شروط العقار المرهون 

يشترط القانون في المملكة العربية السعودية على المستهلكين الذين يريدون فك الرهن العقاري  أن يكون العقار موجود ومبينا في عقد الرهن نفسه . إليك شروط العقار المرهون .

١ -يجب أن يكون العقار معينًا موجودًا ، أو محتمل الوجود كي يصح بيعه .

٢ – أن يكون العقار معلومًا مبيّنًا في عقد الرهن.

اقرأ أيضا: شروط الإفراغ العقاري في المملكة

كيف يتم فك الرهن عن العقار؟

يتم فك الرهن العقاري بعد تسديد الرهن العقاري عند اكتمال سداد الأقساط كاملة أو عند السداد المبكر للقرض، وبمجرد اكتمال عملية السداد، يأخذ صاحب العقار خطاب من البنك أو الجهة التي كان مرهون لها العقار يأخذ خطاب منهم يفيد بالموافقة على فك رهن العقار ويتوجه به إلى كتابة العدل، ستقوم كتابة العدل بإصدار صك إلكتروني جديد للعقار وفك الرهن عنه.

اقرأ أيضا: رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

خدمة فك الرهن العقاري

خدمة تتيح للمستفيد فك رهن العَقَار سواءً كان للأفراد أو لجهات حكومية، أو جهات اعتبارية، أو تمويلية

 ويجب عند طلب فك الرهن العقاري أن يكون الصك العقاري إلكتروني، بالإضافة إلى توفر رَقَم الصك وتاريخه أو رَقَم هوية أحد الملاك.

اقرأ أيضا: شروط فرز الوحدات العقارية

خطوات فك الرهن العقاري

خطوات طلب فك الرهن العقاري

تقوم الجهة التمويلية/ البنك عبر وكيلها بإنشاء طلب فك رهن  وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول على بوابة ناجز  الإلكترونية وذلك عن طريق حساب النفاذ الوطني
  2.  يمكنك اختيار جميع الخدمات الإلكترونية
  3. قم باختيار باقة “الرهون والعقارات”
  4.  يمكنك الدخول لخدمة “فك رهن العقار”
  5.  قم بالضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”
  6.  بصفتــك وكيــل الجهــة التمويليــة/ البنــك يرجــى التأكــد مــن إضافــة وكالــة المنشــأة التمويلية في الملف الشخصي
  7.  تغييـر تسـجيل الدخـول مـن خـلال الضغـط علـى اسـمك أعلـى الصفحـة والدخـول كوكيـل عـن منشأة
  8. من خلال شريط التنقل في أعلى الصفحة قم باختيار صفحة فك رهن عقار
  9. قم بإدخال رقم الصك وتاريخه أو رقم هوية أحد الملاك
  10. استعراض تفاصيل الصك وتفاصيل العقار
  11. استعراض ومراجعة بيانات الطلب ثم اعتمادها

اقرأ أيضا: دليل كامل لتملك عقار في السعودية للخليجين والأجانب – الشروط والإجراءات

طريقة فك الرهن العقاري

نموذج  طلب فك الرهن العقاري

إذا كنت ترغب في كتابة خطاب إنهاء للرهن العقاري ، يجب الانتباه إلى بضع نقاط. فيما يلي نظرة عامة على  نموذج طلب فك الرهن العقاري ومتى يمكنك إلغاء الرهن العقاري.

نموذج طلب فك الرهن العقاري
نموذج طلب فك الرهن العقاري

محامي عقارات في السعودية

يتمتع محامونا العقاريون بالمعرفة والخبرة المتخصصة التي يحتاجها عملك لتحقيق أقصى استفادة من أصوله ومعاملاته العقارية. نحن ندرك أنه لا توجد حلول ذات حجم واحد يناسب الجميع عبر دورة حياة الاستثمار بأكملها. مهما كانت المرحلة التي ينطوي عليها نشاطك التجاري – بدءًا من عمليات شراء الأراضي الإستراتيجية الأولى إلى توليد الدخل على المدى الطويل – ستعمل مع متخصصين يفهمون حقًا احتياجاتك وتحدياتك الفردية. مع الخبراء في مجالات التخطيط ، والبناء والهندسة ، والتقاضي العقاري ، وإدارة الأصول ، والتمويل العقاري ، يمكن لمحامينا مساعدتك في كل الاحتمالات ، ونحن نبني علاقات دائمة يقودها الشركاء مع عملائنا لتتناسب. نحن لا نتعامل مع المشكلة المطروحة فحسب ، بل نقدم المشورة الإستراتيجية لزيادة الدخل المستقبلي إلى الحد الأقصى وتجنب المشكلات قبل ظهورها. ستستفيد من خبرتنا مع بعض أكبر المحافظ والصفقات العقارية في المملكة العربية السعودية. سنركز دائمًا على الحصول على النتائج في الوقت المناسب والقيمة مقابل المال.

محامي عقارات
محامي عقارات

ما هي الخدمات العقارية التي نقدمها؟

يقدم محامونا العقاريون المشورة بشأن جميع جوانب أي أصول أو معاملة عقارية. يمكننا مساعدتك في:

  • الوصول إلى التمويل
  • الاستثمار في العقارات
  • الحصول على أرض أو أصول مناسبة
  • التنقل بين لوائح التخطيط والبيئة والصحة والسلامة
  • إدارة مخاطر سلسلة التوريد أثناء الإنشاء
  • تجنب أو حل النزاعات المكلفة والمستهلكة للوقت من خلال إدارة المخاطر الاستباقية
  • تفسير وصياغة العقود والتفاوض بشأنها
  • إدارة الضرائب بكفاءة.

من يمكننا مساعدته؟

مهما كان نشاطك في مجال العقارات ، يمكن لمحامينا مساعدتك. ننصح:

بناة

ملاك الأراضي

المطورين

شركات إدارة الممتلكات

شاغلي الشركات

مقدمو خدمات الرعاية ، بما في ذلك مقدمي خدمات التقاعد

البنوك والمقرضون والمستثمرون

الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأخرى.

لدينا خبرة في جميع أنواع العقارات. سواء كنت تعمل مع العقارات السكنية أو التجارية أو البيع بالتجزئة أو الترفيهية أو الصناعية أو الزراعية أو متعددة الاستخدامات ، فإننا نتفهم المشكلات التي تواجهها الآن بالإضافة إلى المشكلات التي تلوح في الأفق. مع وجود محامين عقاريين في جميع أنحاء البلاد ، نحن نتفهم حقًا محركات السوق المحلية والتأثيرات السياسية. تعني هذه الروابط المحلية أننا في وضع جيد لإبرام صفقتك بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

لماذا تختار محامينا العقاريين؟

نحن نعلم مقدار المشاركة على مدى عمر الاستثمار العقاري. ستعمل مع محامين يتعرفون حقًا على مشاريعك وممتلكاتك. لن تضطر إلى البحث عن مستشارين مختلفين في كل خطوة من الرحلة – سنتعامل مع كل شيء وسنكون مستعدين للانطلاق في كل مرة. بفضل خبرتنا الواسعة في المعاملات الكبيرة والتقاضي عالي القيمة ، يمكننا تحديد المشكلات المحتملة وتجنبها قبل أن تؤثر على عملك. سنسلط الضوء أيضًا على الفرص التي تزيد من القيمة عبر محفظتك. من خلال ممارسات العمل المرنة والمحامين في جميع أنحاء البلاد ، لدينا دائمًا الأشخاص المناسبون ، للقيام بالعمل المناسب ، في المكان المناسب. ستحصل على نصائح وإشراف إستراتيجي منتظم من كبار المحامين والشركاء بينما يعمل محامونا بفعالية لتحقيق الأمور. التكنولوجيا هي إحدى الطرق التي نقدم بها هذا المستوى من الكفاءة. سيكون لديك وصول مباشر إلى المستندات والمراسلات والتحديثات المهمة والتكاليف في جميع الأوقات من خلال أدوات الإدارة الرقمية الآمنة.

اقرأ أيضا:افضل محامي نزاعات عقارية جدة الرياض وكامل السعودية

اتصل بنا

مهما كانت المرحلة التي وصل إليها مشروعك العقاري ، فنحن على استعداد للمساعدة. اتصل بنا على عبر الإنترنت لمعرفة المزيد حول ما يمكن لمحامينا العقاريين القيام به من أجلك.

أسئلة متكررة حول طريقة فك الرهن العقاري

كيف يمكن فك الرهن عن الصك؟

يمكن فك الرهن من خلال مراجعة كتابة العدل لإجراء فك الرهن بحضور المرتهن أو من يمثله، وإذا كان المرتهن جهة حكومية يكتفى بخطابهم.

ما هي طريقة فك الرهن العقاري بعد السداد للصندوق العقاري؟

في حال كان الصك إلكتروني يتم فك الرهن بشكل آلي بعد الرفع من قبل صندوق التنمية، أما الصك الورقي فلا بد من مراجعة مصدر الصك.

متى يسقط حق الرهن العقاري؟

لا يبطل الرهن بموت الراهن، أو المرتهن، أو بفقدان الأهلية، فإن مات أي منهما قام وارثه مقامه، وإن فقد أهليته ناب عنه وليه.

ما هو نظام الرهن العقاري؟

هو نظام يسمح للشركة التمويلية أو البنك برهن المنزل كضمان لتمويل العميل مبلغ من المال لشراء منزل أو عقار ، بحيث تشترط جهة التمويل رهن المنزل كضمان لسداد مبلغ الاقتراض والإلتزام به.

ما هو الرهن التجاري؟

تقديم الراهن مالا منقولا لضمان الوفاء بالدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد