دليل كامل لتملك عقار في السعودية للخليجين والأجانب – الشروط والإجراءات

تملك العقار للأجانب في السعودية

تملك العقار للأجانب. يُنظر إلى المبادرات الناشئة عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني على أنها توفر زخمًا قويًا لتشجيع الاستثمار الأجنبي بشكل عام في المملكة العربية السعودية ،وكذلك لقطاع العقارات.

وغني عن القول إن رؤية السعودية 2030 ستخلق المزيد من الفرص في قطاع العقارات ، حيث فتحت سياسة تملك  الأجانب للعقارات في المملكة العربية السعودية أبوابًا جديدة لما يُنظر إليه على أنه أداة استثمارية ستسمح بالتأكيد للدولة الغنية بالنفط بتطوير سوقها العقاري بسرعة. 

  يرغب العديد من الأجانب في الاستفادة من مزايا هذه القوة الاقتصادية إما من خلال أن يصبحوا مقيمين في السعودية أو الاستثمار في العقارات لأغراض تجارية.

إذا كنت مقيمًا بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية ، ستساعدك هذه المقالة في التخطيط للاستثمار في السعودية ، لذا أقرأ التفاصيل بعناية.

اقرأ أيضًا: أفضل محامي متخصص في ديوان المظالم 2023

من يحق له التملك في المملكة العربية السعودية  حسب النظام ؟

سمحت المملكة العربية السعودية للمقيمين بصورة شرعية ، من أي جنسية ، بالحق في ملكية العقارات  في المملكة.

في الواقع ، يُسمح للأجانب بتملك العقارات في السعودية  طالما أنهم يلتزمون بالمعايير القانونية المطلوبة.

الرعايا الأجانب الآخرين (من خارج دول مجلس التعاون الخليجي)

يجوز للأشخاص الطبيعيين الأجانب الذين يتمتعون بإقامة قانونية في المملكة العربية السعودية،

تملك العقار للأجانب، لاستخدامها كسكن شخصي ، بشرط الحصول على تصريح من وزارة الداخلية ؛ أو تأجير العقارات ، لاستخدامها كمسكن شخصي.

ما سبق لا ينطبق على العقارات الواقعة داخل حدود مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة ، والتي سيتم تناولها بشكل منفصل أدناه.

مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

وفقًا للمادة 1 من تنظيم تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في المملكة ، يجوز لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، بصفتهم الشخصية الطبيعية ، امتلاك عقار واحد في المملكة العربية السعودية. قد يكون العقار أرضًا أو مبنى يقع في منطقة سكنية. 

بالنسبة للأرض لا تزيد مساحة الأرض عن (3000 م 2).

الشركات الأجنبية (غير الخليجية)

وفقًا للمادة 1 من قانون تملك غير السعوديين للعقارات واستثمارها ، ومع مراعاة متطلبات ترخيص الاستثمار الأجنبي لوزارة الاستثمار ، يجوز لشركة غير دول مجلس التعاون الخليجي:

  • امتلاك أو تأجير العقارات لممارسة أنشطتها المهنية أو الفنية أو الاقتصادية 
  • تملك العقارات لأغراض التطوير العقاري ، في حالة مشاريع معينة 
  • امتلاك أو استئجار مساكن خاصة لموظفي الإسكان في مشروع مرخص 
  • امتلاك أو تأجير العقارات للاستخدام السكني من قبل موظفيها الذين يتمتعون بوضع الإقامة القانوني العادي.

لا ينطبق ما ورد أعلاه على العقارات الواقعة داخل حدود مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة ، والتي يتم التعامل معها بشكل منفصل  ، ولا على المناطق المستبعدة تحديدًا من ملكية الشركات الأجنبية بموجب مرسوم ملكي.

اقرأ أيضًا: ملكية الوحدات العقارية وفرزها في السعودية

البعثات الخارجية

يجوز للبعثات الدبلوماسية الأجنبية في المملكة العربية السعودية ، على أساس المعاملة بالمثل ، أن تمتلك العقارات التي توجد بها المباني الرسمية والوزارة ومساكن أعضاء البعثة. 

في غير الحالات المذكورة أعلاه ، يجوز لرئيس مجلس الوزراء منح الموافقة على ملكية العقارات لغرض سكني خاص.

هل يمكن للهيئات الدولية التملك في السعودية؟

نعم، ولكن بشرط الحصول على  ترخيص من وزير الخارجية 

ما هي شروط تملك العقار للأجانب في السعودية ؟

  • موافقة وزارة الداخلية على التملك ويكون التملك للسكن الخاص ولا يزيد على عقار واحد وذلك بناء على المادة الثانية من نظام التملك لغير السعوديين.
  • يجوز – على أساس المعاملة بالمثل – للممثليات الأجنبية المعتمدة بالمملكة بتملك المقر الرسمي ومقر السكن لرئيسها وأعضائها، ويجوز للهيئات الدولية والإقليمية في حدود ما تقضي به الاتفاقيات التي تحكمها تملك المقر الرسمي لها، وذلك كله بشرط الحصول على ترخيص من  وزير الخارجية 
  • فيما يتعلق بالمطورين العقاريين الأجانب على وجه الخصوص ، تجدر الإشارة إلى أنه حيثما يشمل نشاط الشركة الأجنبية المرخص لها شراء المباني أو الأراضي للتطوير والاستثمار (عن طريق البيع أو التأجير) ، فيجب ألا يقل إجمالي مبلغ الاستثمار عن ثلاثين مليون ريال سعودي (حوالي 8 ملايين دولار أمريكي) (يجوز تعديل هذا المبلغ من قبل مجلس الوزراء)
  • يجب الانتهاء من تطوير العقار في غضون خمس سنوات من الاستحواذ عليه ، ما لم توافق وزارة الاستثمار على إطار زمني ممتد للانتهاء.

 ضوابط تملك واستئجار العقارات الواقعة ضمن حدود مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة

بشكل عام ، لا يُسمح للمواطنين أو الكيانات غير السعودية بامتلاك أو استئجار عقارات تقع داخل حدود مدينة مكة والمدينة (باستثناء ما هو مذكور أدناه):

بناء على تعديل حديث على نظام تملك واستثمار غير السعوديين للعقارات (بموجب المرسوم الملكي رقم (م / 94) بتاريخ 15/9/1439 هـ) يجوز للكيانات غير السعودية (سواء الخليجية أو غير ذلك) التملك أو استئجار العقارات في محيط مكة المكرمة والمدينة المنورة بشرط أن تكون ضمن الإعفاءات التالية:

  • البنوك وشركات التمويل العقاري المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي 

(” ساما ”) ، بشرط أن يكون استحواذها على العقارات لغرض تمويل المواطنين السعوديين ، أو مكاتبهم أو فروعهم ، أو لممارسة أنشطتهم وفقًا مع اللوائح التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي 

  • الشركات المدرجة التي لا تمارس أنشطة عقارية ، بشرط أن يتم تخصيص العقارات بالكامل لمكاتبها أو فروعها ، أو ممارسة أنشطتها وفقًا للقواعد التي تحددها هيئة السوق المالية (“CMA”) ؛ أو الكيانات الأخرى التي يحددها مجلس الوزراء.

وفقًا للمادة 2 من لوائح الإقامة المميزة ، يجوز للمواطنين غير السعوديين الذين يتمتعون بحالة الإقامة المتميزة الحصول على حق انتفاع على العقارات المجاورة لمكة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 عامًا.

اقرأ أيضًا: كم سعر متر مخالفة البناء في السعودية وغرامات مخالفات البناء

ضوابط تملك العقارات لغير السعودي في المملكة

1- بالنسبة للمقيم فلا يتم تملك العقار للاجانب للسكن إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية،على أن يكون ذلك وفق شروط معينة وهي:

  • يجب أن تكون الإقامة سارية المفعول،وغير منتهية الصلاحية
  • يجب توفر جميع معلومات العقار
  • توفر صورة من الصك
  • يسمح للمقيم بتملك عقار واحد فقط
  • ألا يكون المقيم المتقدم بطلب تملك العقار لغير السعوديين مطلوب القبض عليه

2- بالنسبة للمستثمر،يجب ألا تقل تكلفة المشروع أرضا عن 30 مليون ريال،ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ .

يشترط الاستثمار خلال 5 سنوات من ملكيته.

3- بالنسبة للممثليات الأجنبية والهيئات الدولية والإقليمية يشترط الحصول على ترخيص من وزير الخارجية،ويكون ذلك مبنيا على أساس التعامل بالمثل.

نظام تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في السعودية

تملك العقار للاجانب في السعودية
تملك العقار للاجانب في السعودية
  • يسمح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين بتملك العقار في حدود ثلاثة عقارات في المناطق السكنية ،شريطة أن لا تزيد المساحة على ثلاثة آلاف متر مربع (3.000)م 2 ، ويجوز للجهة المختصة  السماح بتملك ما زاد عن ثلاثة عقارات إذا رأت ذلك.
  • يكون التملك لغرض السكن للمالك أو لأسرته وليس له حق استغلال أي من العقارات لغرض آخر إلا إذا سمحت قوانين الدولة
  • يسمح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المرخص لهم بممارسة المهن والحرف والأنشطة الاقتصادية  المسموح بممارستها ،أو التي سيسمح بممارستها في إطار مجلس التعاون بتملك العقارات
  • يسمح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين باستئجار الأراضي والانتفاع بها مع حرية التصرف في هذا الحق بالبيع والرهن وفقا لما تقضي به قوانين الدولة
  • تستثنى العقارات الواقعة داخل حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة من أحكام هذا التنظيم
  • لا يتعارض هذا التنظيم مع حق الدولة التي يقع فيها العقار في نزع ملكيته للمصلحة العامة مقابل تعويض عادل للمالك طبقا للقوانين

شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية

تملك العقار للاجانب في السعودية
تملك العقار للاجانب في السعودية
  • يكون التملك لغرض السكن للمالك أو لأسرته وليس له حق استغلال أي من العقارات لغرض آخر إلا إذا سمحت قوانين الدولة محل العقار
  • إذا كان العقار عبارة عن أرض ، يجب على المالك البدء في البناء في غضون ثلاث سنوات من تاريخ تسجيل الملكية ، ويجب أن يتم الانتهاء من المبنى في غضون خمس سنوات من هذا التاريخ ، وإلا يمكن مصادرة العقار وبيعه ، (في هذه الحالة ، سيتم تعويض المالك إذا كان المالك قادرًا على إثبات أسباب مقنعة لأي تأخير في البناء).
  • لا يحق لمالك العقار التصرف فيه تصرفا ناقلا للملكية إلا بعد انقضاء أربع سنوات من تاريخ تسجيله باسمه، ويجوز استثناء أن يتصرف المالك قبل انقضاء هذه المدة بشرط الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة
  • يسمح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المرخص لهم بممارسة المهن والحرف والأنشطة الاقتصادية المسموح بممارستها أو التي سيسمح بممارستها في إطار مجلس التعاون بتملك العقارات  وفقا للشروط التالية:

1- أن يخصص العقار لممارسة المهنة أو الحرفة أو النشاط المسموح به

2- أن تكون مساحة العقار مناسبة للمهنة أو الحرفة أو النشاط الذي يرغب ممارسته وفقا لما تحدده الجهة المختصة في الدولة .

3- ألا يتصرف بالعقار تصرفا ناقلا للملكية إلا بعد تركه لمزاولة المهنة أو الحرفة أو النشاط الذي بسببه تملك العقار أو إذا غير مكان مزاولته.

اقرأ أيضًا: إخلاء عقار من محكمة التنفيذ

 تقديم طلب تملك عقار لغير السعوديين  في منصة أبشر

يوضح الفيديو التالي طريقة تقديم طلب تملك عقار لغير السعوديين ، حيث يمكن اتباع نفس الخطوات لتقديم طلب 

https://www.youtube.com/watch?v=orVCFT0FHNE

المستندات المطلوبة لتقديم طلب تملك العقار للأجانب

  • إرفاق صورة من الإقامة سارية المفعول
  • إرفاق صورة من أول جواز دخل به المملكة
  • إرفاق صورة من شهادة ميلاد الأولاد المولودين بالمملكة
  • تعريف من العمل يوضح مقدار دخله الشهري وأنه حسن السيرة والسلوك
  • إرفاق صورة من صك العقار المراد تملكه، يوضح فيه سعة الشوارع المجاورة وأسماؤها وطول المنزل مع ربطه بأقرب نقطة واضحة
  • إقرار خطي على المتقدم بأن يكون العقار بغرض السكن الخاص به ولأسرته

بعد استكمال المطلوب تعاد الأوراق من الشرطة للإمارة أو المحافظة أو المركز لاستكمال اللازم

محامي عقارات في السعودية

العقارات هي أحد أهم متاجر الاستثمار والثروة في العالم. يعرف محامونا المتخصصون في مجال العقارات كيفية تأمين التمويل والحصول على الأصول العقارية وإدارتها وتطويرها وإنشائها . من خلال خدماتنا القانونية العقارية ، ندمج بسلاسة المعرفة التقنية التي يقودها الشركاء ، مع الخبرة الصناعية والتكنولوجيا الرائدة في السوق ، لتوفير ميزة حاسمة لعملائنا وأصولهم ومحافظهم.

يعد تعيين محام أثناء تملك عقار في السعودية  أحد أذكى وأهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان سير العملية بسلاسة ويتم كل شيء وفقًا للقانون. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون أكثر الأشياء التي يتم تجاهلها أثناء تملك العقارات في السعودية . هذا أمر مؤسف لأن العملية يمكن أن تكون في كثير من الأحيان معقدة للغاية ويكون وجود تمثيل قانوني متخصص في قانون الملكية أمرًا ضروريًا ، من البداية إلى توقيع العقد والتسجيل في السجل العقاري.

لماذا العمل مع محامي العقارات من مكتب نخبة للاستشارة والخدمات القانونية؟

يتمتع محامو العقارات لدينا بالعمق والخبرة والمعرفة المحلية لمساعدتك في كل خطوة من العملية. لقد بنينا سمعة طيبة لإنجاز الصفقة وتقديم مشورة عملية واستباقية. هذا مدعوم بأحدث التقنيات القانونية ، والتي تمكن فريق العقارات لدينا من العمل كامتداد لك ، مما يساعدك على تحقيق أهدافك.

لا تتردد في التواصل معنا وطلب استشارة،للإجابة السريعة على سؤالك يرجى إرسال رسالة WhatsApp.

الأسئلة الشائعة : تملك العقار للاجانب

ما هي شروط تملك مواطني مجلس التعاون عقار في السعودية؟

يسمح لمواطني دول مجلس التعاون من الأشخاص الطبيعيين بتملك العقار في حدود ثلاثة عقارات في المناطق السكنية ،شريطة أن لا تزيد المساحة على ثلاثة آلاف متر مربع (3.000)م 2 ، ويجوز للجهة المختصة  السماح بتملك ما زاد عن ثلاثة عقارات إذا رأت ذلك.

هل يحق لمواطني مجلس التعاون امتلاك أرض في السعودية؟

نعم، بالنسبة للأرض لا تزيد مساحة الأرض عن (3000 م 2).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد