شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي هي تقديم معلومات أو أدلة تشهد على وقوع جريمة أمام المحكمة أو الجهة المختصة. تُعتبر الشهادة من أهم الأدلة الجنائية وتُقدم بعد الاعتراف كأدلة مقنعة للقضاء.

سنتعرف في مقالنا التالي على شروط شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي و أهمية شهادة الشهود في النظام السعودي إضافة لكيفية الطعن في شهادة الشهود في النظام السعودي

ما هو قانون الاثبات السعودي ؟

قانون الإثبات السعودي pdf هو الأساس الذي يعتمد عليه القضاء في تحديد الحقائق والأدلة المتعلقة بالقضايا. يتطلب هذا النظام من المدعي أن يثبت ما يدعيه من حق، وعلى المدعى عليه النفي. ويجب أن تكون الوقائع المراد إثباتها متعلقة بالدعوى ويثبت حجية شهادة الشهود في الإثبات.

البينة في هذا النظام تعتبر حجة متعدية، والإقرار حجة قاصرة. والثابت بالبرهان يعتبر كالثابت بالعيان. وفي حالة تعارض أدلة الإثبات، تأخذ المحكمة منها بحسب ما يترجح لها من ظروف الدعوى.

لا يلزم لإثبات شهادة الشهود الالتزام شكل معين؛ ما لم يرد فيه نص خاص أو اتفاق بين الخصوم. وإذا اتفق الخصوم على قواعد محددة في الإثبات فتُعمِل المحكمة اتفاقَهم؛ ما لم يخالف النظام العام.

الأحكام والأوامر والقرارات الصادرة بإجراءات الإثبات؛ لا يلزم تسببها ما لم تتضمن قضاءً قطعياً. كما يتعين في جميع الأحوال تسبيب الأحكام الصادرة في دعاوى الإثبات المستعجلة.

وأخيراً، يكون لأي إجراء من إجراءات الإثبات اتخذ إلكترونياً الأحكام المقررة في هذا النظام. وتكون إجراءات الإثبات من إقرار أو استجواب أو أداء للشهادة أو اليمين أمام المحكمة،

فإن تعذر فللمحكمة أن تنتقل أو تكلف أحد قضاتها بذلك. ونتيجة لكل ما سبق يجوز الإثبات بشهادة الشهود؛ ما لم يرد نص يقضي بغير ذلك. لذا لنتعرف على شهادة الشهود في النظام السعودي.

اقرأ أيضاً محامي متخصص في القضايا الجنائية

شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي

الشهادة في الاثبات الجنائي
الشهادة في الاثبات الجنائي السعودي

تعتبر شهادة الشهود في النظام القانوني السعودي، واحدة من أهم وسائل الإثبات. حيث يتم اللجوء إليها لإثبات صحة الإدعاءات.

وهي مثول أحد الأشخاص أمام المحكمة، ليدلي بمعلومات تتعلق بواقعة معينة معروضة أمام القضاء. يجب أن يكون الشاهد عاقلاً، بالغاً.  وعلى استعداد لأداء الحلفان. كما ينبغي أن يكون لدى الشهود معرفة مباشرة بالوقائع المعروضة في القضية، ويكونوا قادرين على تذكر الأحداث أو التفاصيل بدقة.

يتم قبول الشهادة في القضايا الجنائية إذا كانت تتوافق مع الشروط والضوابط المحددة في نظام الإثبات السعودي. وفي حالة عدم الوفاء بهذه الشروط، يمكن الطعن في الشهادة.

وفقًا لنظام الإثبات السعودي والشهادة في الإثبات الجنائي، يجوز الإثبات بشهادة الشهود فيما كان يجب إثباته بالكتابة، إذا وجد مبدأ الثبوت بالكتابة، أو إذا وجد مانع مادي أو أدبي يحول دون الحصول على دليل كتابي.

أما بالنسبة لمحل الشهادة، فعادة ما يتم استدعاء الشهود للمثول أمام المحكمة، وبعد ذلك تطرح المحكمة أسئلة لمساعدة الشاهد على تذكر الحقائق والأحداث المتعلقة بالقضية. بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من الشاهد تقديم مستندات أو أدلة مادية أخرى تتعلق بالقضية.

لا تفوت فرصة الاطلاع على محامي شاطر في الرياض | مهامه – رقمه – طريقة توكيله

شهادة الشهود في النظام السعودي

عادة ما يتم اللجوء إلى شهادة الشهود في النظام السعودي لإثبات صحة الادعاءات. حيث تعتبر الشهادة من أحد ركائز أي قضية، ليتم من خلالها تحديد الحكم في القضية بناءً على الشهادة. لذلك وفقًا لنظام الإثبات السعودي، هناك شروط الشهادة في المحكمة تتعلق بالشاهد نفسه وشروط تتعلق بالشهادة:

شروط الشاهد في النظام السعودي

  • يجب أن يكون الشاهد مسلمًا، بالغًا، عاقلًا، وحراً.
  • قد بلغ الشاهد الخامسة عشرة من العمر.
  • يدلي الشاهد بشهادته بكل حرية، وبملء مشيئته وإرادته، بعيدًا عن التهديد أو الإجبار.

شروط الشهادة في المحكمة

  • أن تكون الشهادة متعلقة بواقعة معينة معروضة أمام القضاء.
  • يجب أن تكون الشهادة قادرة على إثبات حق معين.

أما في حالة الشك في صحة الشهادة، يمكن الطعن في شهادة الشهود في النظام السعودي والإعتراض عليها.

قد يفيدك انواع القضايا الجنائية في السعودية | عقوباتها و أمثلة عنها 

أهمية إثبات شهادة الشهود بالمحكمة الجنائية

شهادة الشهود في النظام السعودي
شهادة الشهود في النظام السعودي

تاتي أهمية شهادة الشهود في الإثبات الجنائي في تقرير الحقيقة بالمحكمة الجنائية. تشكل الشهادات جزءًا أساسيًا من الأدلة المُقدمة أمام المحكمة. تسهم الشهادات في تقديم الحقائق والمعلومات التي تساعد في توضيح ملابسات الجريمة أو الحدث الجنائي المعروض للنظر.

الشهادة تعتبر من أخطر وسائل الإثبات في المجتمع، كونها متروكة لذمة وضمير الشاهد. والشريعة الإسلامية حثت على الشهادة، واعتبرت الشهادة الصحيحة دليلاً قاطعاً في إثبات الحقوق.

فالشهادة في الدين الإسلامي الحنيف تعتبر واجبة على الفرد في حالة معرفته بأمر يتعلق بحق ما. والشهادة تعتبر إحدى وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من الشاهد تقديم مستندات أو أدلة مادية أخرى تتعلق بالقضية. يمكن للمحكمة بعد ذلك تقييم هذه الأدلة من أجل تحديد قيمتها.

اقرأ أيضاً اسماء وارقام هواتف افضل محاميين في الدمام 2024

ما هي أبرز قرارات محكمة النقض في شهادة الشهود ؟

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ قضائية، أنه للمحكمة أن تأخذ بشهادة الشاهد ولو كانت سماعية منقولة عن شاهد آخر.

كما أن لها أن تأخذ بشهادة الشاهد ولو كانت بينه وبين المتهم خصومة قائمة، إذ العبرة في تقدير الشهادة والاعتداد بها هي بما تقتنع المحكمة به وتطمئن إلى صحته.

محامي جنائي في السعودية من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم كافة خدماته القانونية لجميع القاطنين في المملكة العربية السعودية. إذ أنه يمتلك ما يكفي من الخبرة الواسعة في شروط الشهادة في المحكمة الجنائية، تواصل معنا على الرقم 0534800545 أو عبر أيقونة الواتساب .

من المهم قراءة كيفية ايجاد محامي قريب مني في السعودية

حجية شهادة الشهود في الإثبات الجنائي السعودي

في البداية، يجب أن نتفهم أن حجية شهادة الشهود في الإثبات لها متطلبات شرعية للشهادة في القانون الجنائي تختلف باختلاف القضية. ولكن، هناك بعض العوامل المشتركة التي تؤثر في حجية الشهادة في الإثبات الجنائي.

تتميز الشهادة الشرعية ببعض الخصائص والمتطلبات المحددة. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون الشاهد عادلًا وأمينًا، وأن يقدم شهادته بصدق دون التلاعب أو التحريف.

هذا يعني أن الشاهد يجب أن يكون متواضعًا ويتجنب التفاخر بشهادته، ولا يجب أن يبحث عن مكاسب شخصية من خلال شهادته.

الطعن في شهادة الشهود في النظام السعودي

كيفية الطعن في شهادة الشهود؟ يحق للخصم تقديم طعن في شهادة الشاهد وذلك عندما يشكك في صحة أقواله وبذلك تقوم الجهات المختصة بدورها في فحص الطععن واتخاذ الجراءات اللازمة.

حيث تعتبر الشهادة الزور جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بشدة.

اقرأ أيضاً عقوبة خيانة الامانة في القانون السعودي 

موانع شهادة الشهود في الإثبات الجنائي في القانون السعودي

هناك بعض الدفوع في شهادة الشهود في القانون السعودي التي قد تجعل شهادة الشهود غير مقبولة في الإثبات الجنائي.

  1. العمر: لا تقبل شهادة الأطفال الذين لم يصلوا للسن القانوني.
  2. الإدراك: يجب أن يكون الشاهد عاقلاً ومدركاً للشهادة، ولا يكون مجنوناً أو يعاني من مرض نفسي.
  3. الحرية: يجب أن يتم الإدلاء بالأقوال في كل حرية من دون أي إجبار أو أن يكون تحت تهديد.
  4. القرابة: لا تقبل شهادة الأقارب في بعض القضايا.
  5. الحلف: يجب أن يتم ذكر الشاهد شهادته رسميًا وكل شهادة لم يكن يسبقها قسم باطلة.

يمكنك التواصل مع مكتب النخبة للمحاماة على الرقم 0534800545 أو عبر أيقونة الواتساب لمعرفة الإجراءات اللازمة لكل قضية، يضم مكتب نخبة أفضل محامي لنظام الإثبات الجنائي في السعودية .

قد يهمك ابي محامي شاطر و رخيص في السعودية

من هم الممنوعين من الشهادة في النظام السعودي ؟

سنتعرف فيما يلي على الأشخاص الممنوعين من الإدلاء بالشهادة حسب القانون السعودي وهم كالتالي :

  • الغير بالغين
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية
  • لا تقبل شهادة الغير مسلم
  • العبيد
  • الشخص القاذف لا يؤخذ بشهادته
  • لا تؤخذ بشهادة الأب الأم وكذلك الأبناء
  • بعض الوظائف لا يمكن الأخذ بشهادتهم

كيف يتم الاعتراض على شهادة الشهود في الإثبات الجنائي؟

يمكن الاعتراض على شهادة الشهود من خلال إقامة الدليل على كذب الشهادة أمام المحكمة المختصة، أو من خلال إثبات عكسها أمام قاضي الدعوى.

ولابد من الإشارة إلى أنه بالدعاوى الجزائية عند شهادة الزور بجرم شهادة الزور إن الشاهد قد يُلاحق، وفي بعض الأحوال تصل عقوبة الشاهد إلى الأشغال الشاقة المؤقتة.

قد يفيدك الجرائم المخلة بالشرف والامانة في النظام السعودي

بعض الاستفسارات عن شهادة الشهود في الإثبات الجنائي

ما حكم شهادة الأقارب في المحاكم؟

تعتبر حالات شهادة الأقارب في المحاكم من الحالات المشروعة والمعترف بها. حيث تعد الشهادة من أحد المراحل الأساسية وتنظر إليها القضاء بجدية كبيرة وتعتبر دليلاً قوياً عند إثبات الحقائق والأدلة في المحكمة. تنص السنة النبوية في الإسلام على أنه يجوز الشهادة على الأقارب.

كيف تبطل شهادة الشهود؟

في النظام القضائي السعودي، يمكن معرفة كيفية الطعن في شهادة الشهود بناءً على الإخلال بأحد شروط الشهادة، أو توفر أحد عناصر بطلان تلك الشهادة. هناك طريقتين للطعن في شهادة الشهود:
الاعتراض أثناء جلسة الشهادة مباشرة: يمكن للشخص تقديم مداخلة مقابل القاضي للطعن في شهادة الشاهد، والتأكيد على أنه لا أساس لها من الصحة. يمكن للشخص توضيح وقائع الحادثة والدلائل المادية التي تؤكد عدم صواب الشهادة.
تقديم عريضة لاحقة: يمكن تقديم عريضة تعتبر مذكرة الطعن بإدلاء الشاهد. هذه العريضة تقدم بعد جلسة الشهادة وتتضمن الأسباب التي تجعل الشهادة غير صحيحة. من الجدير بالذكر أن القاضي يحق له القرار النهائي في قبول أو رفض الطعن في شهادة الشهود في الإثبات.

متى تسقط شهادة الشهود؟

ﻳﺠﺐ أن ﻳﺆدي اﻟﺸﺎﻫﺪ ﺷﻬﺎدﺗﻪ ﺑﻤﻞء إرادﺗﻪ ودون إﻛﺮاه أو ﺗﻬﺪﻳﺪ، ﻓﺈذا ﻣﺎ ﺛﺒﺖ أن اﻟﺸﺎﻫﺪ ﻗﺪ ﺟﺎء ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ ﺗﺤﺖ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪ واﻟﻀﻐﻂ، ﻓﻼ ﺗﻘﺒﻞ ﺷﻬﺎدﺗﻪ.

كيف يتم الدفع ببطلان شهادة الشهود في الاثبات الجنائي ؟

للخصم المشهود عليه أن يوضح للمحكمة أو للقاضي المشرف على الدعوى، ما يخل بشهادة الشاهد المطعون فيه أو في شهادته، وتقدر المحكمة تأثير ذلك في الشهادة. وبالتالي من حق الخصم المشهود عليه الدفع ببطلان شهادة الشهود، إما بالطعن به شخصياً أو الطعن في شهادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد