ما هي عقوبة العنصرية في السعودية وكيفية رفع قضية عنصرية

عقوبة العنصرية في السعودية

عقوبة العنصرية في السعودية تم وضعها من قبل الحكومة السعودية لمعاقبة مرتكبي جرائم العنصرية سواء للأفراد أو المؤسسات، كما أكدت على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة عنصرية سواء قبل وقوعها أو بعد ذلك؛ من أجل ردع الفتن والكراهية وما ينتج عنها من آثار سلبية على الأفراد والمجتمع . 

فمن أجل ذلك قامت المملكة العربية السعودية بـ سن عدة قوانين ومجموعة من التشريعات من أجل مكافحة ظاهرة العنصرية والقضاء عليها ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف على عقوبة العنصرية في السعودية وكيفية التبليغ عن العنصرية في السعودية إضافة لإجراءات رفع قضية عنصرية في المملكة العربية السعودية.

ما هي عقوبة العنصرية في السعودية ؟

السجن عقوبة العنصرية في السعودية
السجن عقوبة العنصرية في السعودية

تضع المملكة العربية السعودية الإقرارات والتدابير والإجراءات اللازمة و الضرورية للقضاء على العنصرية.

 وذلك من أجل أن تنشر العدل والتسامح وتعزز ثقافة حقوق الإنسان والاحترام ومن أجل أن تحافظ على
المساواة والعدل في جميع الحقوق والواجبات.

وبموجب المادة رقم (8) المقررة من النظام الأساسي بأنها تنص بأن النظام التابع للمملكة العربية السعودية يقوم على أساس الشورى و المساواة و العدل وأيضا بحسب مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأيضا بحسب المادة رقم (26) التي نصت بأن المملكة العربية السعودية تقوم على حماية حقوق الإنسان بالاستناد إلى الشرعية الإسلامية.

 إذ تسن الحكومة السعودية قرارات وأيضا فرض عقوبة قانوناً لمعاقبة كل شخص يمارس أعمال مسيئة ويقومون بنشر العنصرية بسبب الطائفية أو اللون أو العرق وتكون كالآتي:

  • إما بدفع غرامة مالية لا تقل عن 500 ألف ريال سعودي 
  • أو تكون بـ سجن الجاني لمدة تتراوح بين 5-7 سنوات كحد أقصى.

اقرأ أيضاً التبليغ عن العنصرية في السعودية

عقوبة التمييز العنصري في السعودية

تنص مواد عدم المساس بالثوابت في القانون السعودي، لردع العنصرية وحماية حقوق الإنسان وتجنب إثارة الفتن والتعصب والنعرات القبلية على أن:

المادة السادسة من قانون التمييز العنصري في السعودية

المساس بالثوابت الوطنية عند طريق الإتيان بأفعال تثير العصبية والنعرات القبلية، أو التحريض على اعمال شغب وفتنة تروج للعنصرية.

هنا تأتي عقوبة العنصرية بالسعودية لتعاقب مرتكبي هذه الأفعال بعقوبة السجن لمدة لا تقل عن عام واحد ولا تزيد عن 15 عاماً، وبغرامة مالية تبدأ من 100 ألف ريال وحتى نصف مليون ريال.

المادة السابعة قانون التمييز العنصري بالسعودية

أما المادة السابعة هي الخاصة بعقوبات الشخص الاعتباري مرتكب جرائم العنصرية في السعودية، وهم المؤسسات و الجهات التي دعمت الفعل.

 مع عقاب الأشخاص الفعليين التابعين لهم، وهنا تكون عقوبة التلفظ بالعنصرية هي غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريال سعودي، مع إلغاء التراخيص والأوراق الخاصة بمزاولة المهنة.

المادة الثامنة في قانون التمييز العنصري السعودية

 المادة الثامنة من قانون عدم المساس بالثوابت هو إعفاء كل ما يقوم بالإبلاغ عن هذا الفعل قبل وقوعه، أو حتى بعد وقوعه وتسبب بلاغه في القبض على بقية المشاركين

قد يهمك ما هي عقوبة العنصرية في السعودية

حكم العنصرية في السعودية

حكم العنصرية بالسعودية السجن لمدة لا تقل عن سنة ويصل إلى 15 عاماً وغرامة تبدأ من 100 ألف ريال وحتى مليون ريال سعودي، القانون غير ثابت ويحدد العقوبة القاضي المسئول عن القضية.

أما وفقاً لنصوص القوانين الخاصة بحقوق الإنسان وعدم المساس بالمواطنة، جاءت عقوبات التمييز العنصري كالتالي:

  • عقوبة الالفاظ العنصرية في السعودية  في قانون الجرائم المعلوماتية السعودي السجن لمدة عام كامل وغرامة 500 ألف ريال.
  • غرامة 500 ألف ريال والسجن من 5-7 سنوات من عقوبات جريمة العنصرية في السعودية.
  • إذا تفاقمت الآثار المترتبة على العنصرية تكون العقوبة مليون ريال سعودي والسجن 15 عاماً، في حالة استخدام العنصرية في التعذيب، انتهاك الحرية والكرامة والتعذيب.
  • أما عقوبة جريمة إساءات مذهبية بالسعودية  في حالة الإساءة المذهبية عبر منصات الإنترنت غرامة 3 ملايين ريال سعودي والسجن 5 سنوات، أو إحداهما.

عقوبة العنصرية النيابة العامة 

من أجل تحقيق وضمان العدالة وتطبيقها في جميع الأنظمة ولضرورة المحافظة على النسيج الاجتماعي لجميع أفراد المجتمع السعودي

 فإنّ النيابة العامة والحكومة السعودية قامت بإصدار عقوبات مشددة و صارمة بحق الأشخاص الذين يحدثون مشاكل ونزاعات من أجل التفرقة بينهم ونشر العنصرية والحقد والكراهية.

وعليه فقد أوضحت النيابة العامة بأنه يتم عقاب المرتكب لهذه الجريمة بعقوبة السجن وغرامات مالية تفرض عليه دفعها.

 وهذه الغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال سعودي أو بـ الحبس بـ الفترة المحددة والتي تصل إلى 5 سنوات.

وأضافت أيضا بأنها تتمثل بفرض قرارات والعقوبات التي على كل من شأنه يمس القيم الدينية أو حرمة الحياة الخاصة أو الآداب العامة أو بالنظام العام أو عن طريق شبكة المعلومات والتي نصت بما يلي:

يتم العقاب بحسب النظام والقانون إما بالسجن فترة لا تزيد عن خمس سنوات والغرامة مالية لا تزيد عن 3 ملايين ريال سعودي أو يتم العقاب بإحدى هاتين العقوبتين.

ما هي عقوبة سب الدين في السعودية ؟

 يعتبر شتم الدين والرموز الدينية جريمة تعكس عدم احترام الآخرين وتهديد للسلم الاجتماعي والديني، ولذلك فإن القانون السعودي يعاقب بشدة كل من يرتكب هذه الجريمة.

فإن عقوبة سب الدين في المملكة العربية السعودية هي الحبس لمدة لا تقل عن خمسة أعوام بالإضافة لغرامة مالية قدرها ٣ ملايين ريال سعودي. 

أما إذا كانت الجريمة مرتكبة الكترونياً فإن العقوبة تكون ٨٠ جلدة بالإضافة إلى الحبس لمدة شهرين.

قد يفيدك كيفية ايجاد محامي قريب مني في السعودية

عقوبة التمييز العنصري في العمل بالسعودية

تمتد العنصرية في المملكة العربية السعودية إلى مزاعم السجن، والإيذاء الجسدي، والاغتصاب، والقتل، والإرهاق، وسرقة الأجور، 

وخاصة بالنسبة للعمال الأجانب الذين ينتمون في الغالب إلى دول أفريقية وآسيوية. بموجب نظام العقوبات الجديد الذي تنظر فيه الحكومة، ستخصص عقوبة العنصرية في العمل .

فإذا حدثت العنصرية في مكان العمل، يجب على المشتكي الاتصال بمحكمة حقوق الإنسان الخاصة به وتقديم طلب. 

بدلاً من ذلك، يمكنهم الاتصال بوحدة التنسيق الحكومية لمكافحة العنصرية، والتي تتعامل مع العنصرية المؤسسية والمضايقات العنصرية.

يجب الاطلاع على ابي محامي شاطر و رخيص في السعودية

ما هي عقوبة كلمة يا عبد في المملكة العربية السعودية ؟

من خلال الحديث عن عقوبة العنصرية في السعودية نجد أن كلمة عبد ما هي إلا كلمة تندرج تحت بد التمييز العنصري في السعودية، لنجد أن الحكم على جريمة التفرقة العنصرية غير ثابت بينما يحددها القاضي؛ 

مما يجعل كلمة عبد تندرج تحت بند نشر الكراهية سواء أكانت لفظية أو عن طريق الرسائل؛ لذا نجد أن عقوبتها تبدأ من الحبس لمدة عام وحتى خمسة أعوام.

وفي حال تم كتابة أي كلمة تدل على التفرقة العنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي سيكون عندها عقوبة التلفظ بالعنصرية عبارة عن غرامة قيمتها 3000 ريال سعودي.

 بالإضافة إلى إزالة التغريدة، وذلك على اعتبار أن ذلك يحث على الكراهية والفتنة، كما يتم حبس المتهم ثلاثين يومًا.

اقرأ أيضاً كم تبلغ سعر استشارة محامي في السعودية 

التبليغ عن العنصرية في السعودية

أًصبح من الضروري على أي شخص الإبلاغ عن قضايا العنصرية في السعودية خاصةً بعد سن القانون عقوبة العنصرية في السعودية 

ويمكن القيام بذلك عن طريق التوجه إلى أحد المحاميين الذي يقوم برفع دعوى قضائية تحتوي على كل التفاصيل التي تخص الجريمة،

 ومن خلالها يتم ذكر ما إذا كان الشخص القائم بالجريمة شخص اعتباري، أو فعلي، وبعدها ترفع القضية للمحكمة الجزائية في السعودية.

أيضًا يمكنك رفع دعوى من خلال البوابة الإلكترونية السعودية ناجز وذلك من خلال النقر من هنا، وبعدها يمكنك القيام بعدة إجراءات التي تساعد في رفع الدعوى التي تخص التعرض للإساءة.

فمن أجل تقديم شكوى عنصرية، يجب على المرء أولاً أن يقرر الهيئة التي ستقدم الشكوى إليها. اعتمادًا على نوع العنصرية ومكان حدوثها،

ويجوز لصاحب الشكوى أن يقرر الاتصال بوحدة التنسيق الحكومية لمكافحة العنصرية، أو محكمة حقوق الإنسان، أو أمين المظالم، أو إدارة التعليم.

يجب على مقدم الشكوى التأكد من تضمين جميع المعلومات ذات الصلة عند تقديم شكوى، بما في ذلك تفاصيل الحادث 

مع ذكر وقت ومكان حدوثه وأي شهود وأي دليل لدعم مطالبهم،و بمجرد تقديم الشكوى، سيتم تقييمها والتحقيق فيها وفقًا لذلك.

في حال تعرضك لأي شكل من أشكال العنصرية في المملكة العربية السعودية يمكنك أن تأخذ المساعدة والاستشارة القانونية الصحيحة من محامي مختص وخبير من شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فهو الشخص الوحيد القادر على استرداد حقوقك بالطرق القانونية السليمة ومتابعة جميع الاجراءات الواجب عليك القيام بها إذ يمكنك التواصل مع مكتبنا على الرقم 0532500545 أو عبر الواتساب لاستقبال استفساراتكم وتقديم أفضل الخدمات بخبرات كادرنا المميز.

اجراءات رفع قضية عنصرية في السعودية

رفع قضية عنصرية في السعودية
رفع قضية عنصرية في السعودية

عند وقوعك ضحية للعنصرية في المملكة العربية السعودية، فيمكنك رفع دعوى لدى السلطات المختصة،

فإجراءات رفع قضية عنصرية في السعودية مذكورة على موقع وزارة العدل السعودية. 

لكنك ستحتاج إلى جمع أدلة على التمييز الذي تعرضت له وتقديم ذلك للسلطات. إذا نجحت القضية، فقد يعاقب

الجاني ويستبعد من المنصات الإعلامية، وكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية : 

تقديم شكوى إلى الحكومة 

اعتمادًا على الموقع، يمكن للأفراد المتأثرين بالعنصرية تقديم شكوى إلى حكومتهم المحلية. يمكن القيام بذلك

من خلال مكتب الحقوق المدنية أو لجنة تكافؤ فرص العمل. 

و يجب أن تتضمن الشكوى تفاصيل حول الحادث وأي شهود ربما شاهدوا حدوثه.

استعن بمستشار قانوني 

يجب على الأفراد الذين يفكرون في رفع دعوى قضائية أن يسعوا للحصول على استشارة قانونية من محامٍ متخصص في قضايا الحقوق المدنية.

 يمكن للمحامي المساعدة في تقديم المشورة بشأن أفضل مسار للعمل والتأكد من تقديم جميع الأوراق اللازمة بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

وهنا ننصحك باستشارة محامي من كادر شركتنا نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم 0532500545 أو عبر الواتساب والاستفسار عن طريقة توكيل اقوى محامي خبير في قضايا العنصرية في السعودية .

الشروع في دعوى مدنية

يمكن متابعة العنصرية التي تنتهك حقوق الإنسان الأساسية من خلال دعوى مدنية في المحكمة. يمكن القيام بذلك عن طريق تقديم شكوى إلى المحكمة، والتي يجب أن تشمل الأدلة وشهادات الشهود على الحادث.

حل المنظمات التي ترفض الاعتراف بالعنصرية

 في بعض الحالات، قد ترفض المنظمات معالجة العنصرية أو اتخاذ إجراءات ضدها. في هذه الحالات، قد يختار الأفراد حل هذه المنظمات وطلب المشورة القانونية حول كيفية القيام بذلك.

من المهم قراءة اسعار القضايا للمحامين

كيفية رفع دعوى إساءات مذهبية في السعودية

عند التعرض لأي اساءة مذهبية يجب تقديم شكوى ضد الشخص الذي قام بهذه التصرفات العنصرية أي يجب أن يتم تقديم بلاغ ولكن يكون ذلك بطرق وأساليب قانونية ونظامية .

يتم ذلك عن طريق محام مختص وخبير بهذه القضايا ولديه الكثير من القدرات وبالتالي يمكن لأي شخص يتعرض لإساءة مذهبية أن يرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجزائية المختصة.

 إضافة للمطالبة بعقوبة الجاني وفقًا لما تنص عليه الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.

سنقدم لكم نموذج رفع دعوى قضائية على شخص ارتكب إساءات مذهبية بحق شخص آخر وذلك على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقرة في….

المدعي: السيد……………… يمثله المحامي……………

المدعى عليه: السيد………………… عنوانه……………..

موضوع الدعوى: إساءات مذهبية

الوقائع:

لقد قام المدعى عليه … بالإساءة لمعتقد ومذهب موكلي بطريقة مشينة من خلال التعرض لرموز مذهبية ونعتها بصفات سيئة كما نقدم لكم الدليل من خلال المرفقات بصحيفة الدعوى، وتكون النصوص التي أرسلها لموكلي موثقة بالتاريخ والساعة والدقيقة.

لذلك جئنا لمقام محكمتكم لتعويض موكلي عما لحق به من ضرر معنوي جراء الإساءة لمذهبه ومعتقده.

مع التقدير والاحترام

المحامي الوكيل:—————

التوقيع:—————

كما يمكن رفع دعوى إساءة مذهبية من خلال إجراءات رفع دعوى بوابة ناجز مع إمكانية الاستعلام عن دعوى الإساءة

المذهبية بعد رفعها ومراقبتها حتى الوصول إلى الحكم النهائي.

ما هو الفرق بين التمييز العنصري والفصل العنصري في السعودية ؟

التمييز العنصري هو أي تمييز أو استبعاد أو تقييد أو تفضيل على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي أو العرقي.

و الذي يهدف أو يؤدي إلى إبطال أو إعاقة الاعتراف بحقوق الإنسان أو التمتع بها أو ممارستها على قدم المساواة.

و الحريات الأساسية في مجالات الحياة المختلفة. 

أما  الفصل العنصري فهو نظامًا مؤسسيًا للفصل العنصري والتمييز حيث تم تطبيقه في جنوب إفريقيا من خلال القوانين والأفعال.

فكان الفصل العنصري نظامًا للقمع والاستغلال المنهجي للسكان غير البيض في جنوب إفريقيا والذي أدانه المجتمع الدولي. 

ولذلك تم تفكيك نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وتم إلغاؤه واستنكاره من قبل الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى.

نظام مكافحة العنصرية في السعودية

مكافحة العنصرية في السعودية
مكافحة العنصرية في السعودية

تم تصميم نظام مكافحة العنصرية في السعودية لمعالجة ومعاقبة أولئك الذين ينخرطون في سلوك تمييزي.

فأي شخص يرتكب عملاً عنصريًا يخضع لعقوبة، بما في ذلك السجن و / أو الغرامة.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن تغريم أصحاب العمل الذين يرتكبون أعمالاً عنصرية ضد موظفيهم أو فصلهم من العمل.

 كما تتحمل الحكومة مسؤولية توعية الجمهور بأهمية مناهضة العنصرية والعقوبات التي تنتظر من ينتهكها.

و يجب أن تستمر الحكومة في العمل لخلق ثقافة المساواة والاحترام لجميع مواطنيها، بغض النظر عن العرق أو المذهب.

أبرز الأسئلة الشائعة حول عقوبة العنصرية في السعودية

كم غرامة العنصرية في السعودية؟

تقدر قيمة الغرامة المالية لعقوبة التمييز العنصري في السعودية بمبلغ لا تقل عن 500 ألف ريال سعودي 
أو تكون بـ سجن الجاني لمدة تتراوح بين 5-7 سنوات كحد أقصى.

كيف ارفع شكوى عنصرية؟

عند قيامك برفع شكوى عنصرية في السعودية عليك اتباع ما يلي :
1- يجب أن تشمل الشكوى قدر الإمكان التفاصيل التالية: بيانات مقدّم الشكوى بما فيها بيانات الاتصال، بيانات الجهة التي يتم تقديم الشكوى ضدها، تأريخ وقوع الحادث، وصف الحادث، شهود عيان (إذا توفّروا).
2- يجب التوجّه بشكل مستقل أو بدلا من شخص آخر، ويمكن تقديم شكوى مجهولة المصدر

هل يوجد قانون سعودي يمنع التمييز؟

إن أنظمة المملكة تحرم التحريض على كراهية الأجناس الأخرى وإثارة الفتنة والتمييز ونص القانون على تحريم هذه الأفكار بما في ذلك ما نصت عليه المادة (39) من النظام الأساسي للحكم.

هل يعاقب القانون السعودي على العنصرية؟

إن القانون الجنائي يعاقب على نشر الأفكار القائلة بالتفوق العنصري أو الكراهية العنصرية وأنه ينص على إنزال عقوبات بالذين يبدون أي رغبة في مساعدة أو تشجيع أو تمويل هذه الأنشطة، ولكن لم يذكر ما إذا كانت أي حالة من هذا النوع قد وقعت، وما هي العقوبات التي أنزلت بشأنها.

ما هي عقوبة العنصرية القبلية في السعودية ؟

عقوبة العنصرية القبلية في السعودية هي السجن لمدة لا تقل عن سنة ويصل إلى 15 عاماً وغرامة تبدأ من 100 ألف ريال وحتى مليون ريال سعودي، وهنا يعتبر القانون غير ثابت ويحدد العقوبة القاضي المسئول عن القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد