كم تبلغ سعر استشارة محامي في السعودية 

سعر استشارة محامي

سعر استشارة محامي في السعودية أول سؤال يتبادر إلى ذهن أي شخص لديه مشكلة قانونية ويريد استشارة أو توكيل محامي يترافع عنه و يقدم له المشورة القانونية الصحيحة إذ يتم قياس أتعاب المحامي حسب ما يبذله من جهد في القضية بالإضافة أيضا إلى ما تستغرقه قضية النفقة من وقت من قبله وإجراءات وغيره. 

كما حدد النظام والقانون في المملكة العربية السعودية قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية و بين طريقة حصول المحامي على أتعابه في حال تم الخلاف بينه وبين موكله بخصوصه.

وفي مقالنا التالي سنوضح بالتفصيل سعر الاستشارة القانونية في المملكة العربية السعودية وقائمة أسعار المحامين في السعودية حسب نوع القضية إضافة لتكلفة توكيل محامي في السعودية ومتى تسقط أتعاب المحامي حسب القانون السعودي   

ما هو سعر استشارة المحامي في النظام السعودي 

سعر استشارة محامي في النظام السعودي
سعر استشارة محامي في النظام السعودي

لقد تناول نظام المحاماة السعودي مسألة تحديد اتعاب المحامي وذلك حيث ذكر النظام كيفية تقدير أتعاب المحامي، علاوة على ذلك، فقد عرف النظام الفرق بين الأتعاب والمصاريف.

حيث أن اسعار اتعاب المحاماه هي تلك التكلفة المالية، التي تدفع إلى المحامي مقابل ما قام به من خدمة قانونية وما بذله من وقت ومجهوده، وللمحامي الحق في تقدير أتعابه.

أما عن مسألة المصاريف، فهي يقصد بها التكاليف المالية، التي تبذل من المحامي خلال القضية من مصاريف قضائية ومصاريف استخراج المستندات والوثائق وما شابه.

اقرأ أيضاً أفضل محامي نصب واحتيال في الرياض 

كم يبلغ سعر استشارة محامي في السعودية ؟

 تعد الاستشارات القانونية من أكثر الخدمات القانونية التي يقدمها المحامي المختص وتشهد إقبالًا كبيرًا من قبل العملاء والموكلين الذين يرغبون في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية حول قضية ما.

ولكن قد يتساءل البعض كم سعر استشارة محامي قبل إجراء طلب الاستشارة القانونية حول سعر الاستشارة القانونية ،ويبلغ  سعر الاستشارة القانونية بين 300 ريال و 1000 ريال في المملكة العربية السعودية ،

حيث أنها تتفاوت من محامي لآخر نظراً لاختلاف عدة عوامل و هناك العديد من العوامل الرئيسية التي يمكنها التأثير بشكل كبير على تحديد اسعار استشارة محامي ، ومن أبرزها:

  • الخبرة العملية التي يتمتع بها المحامي المختص من خلال الممارسة العملية للمحاماة
  • الكفاءة العلمية التي تمكنه من التعامل مع كبرى القضايا المعقدة والحصول على أنسب الحلول القانونية.
  • المنطقة التي يتواجد بها مكتب المحاماة سواء كانت منطقة راقية متحضرة أو عشوائية.
  • نوع القضية المطروحة ومدى تعقيدها.

كما يمكنك التعرف أكثر على اسعار القضايا للمحامين في السعودية بالتفصيل من خلال التواصل معنا مباشرة

أو زيارة مكاتبنا المنتشرة في كافة المدن السعودية.

عندها يمكنك الحصول على استشارتك إما بشكل مباشر أي مقابلة المحامي أو بشكل غير مباشر أي عن طريق الانترنت ومواقع الانترنت أو الحصول على استشارة قانونية اون لاين.

ومن الضروري معرفة أن فريق محامين شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية يتميزون بالكثير من المعرفة الواسعة بالقوانين وأنظمة السعودية.

فما عليك إلا الاتصال على رقم الشركة التالي0532500545 وتوكيل محامي من كادر شركتنا المميز أو عبر النقر على أيقونة واتساب والاستفسار عن مشكلتك القانونية .

قد يهمك رقم افضل محامي في جازان

كيفية تحديد سعر الاستشارة القانونية للمحامين في السعودية

سنوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم تلك المعايير التي يتم من خلالها تحديد تكلفة استشارة محامي ، وهي على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • بداية يلعب نوع القضية الموكلة دورا كبيرا في تحديد ثمن استشارة محامي فنوع القضية أو المسألة القانونية  تختلف من حيث الإجراءات ومن حيث عدد المرافعات ومن حيث الصعوبات فعلى سبيل المثال القضايا العمالية تختلف بشكل كبير عن القضايا الجنائية .
  • كمية المصاريف والصادرات التي يتم استهلاكها خلال فترة القضية فهنالك قضايا تحتاج الى مصروفات كثيرة على عكس غيرها فجميع ما سبق يضاف الى اتعاب المحامي .
  • يلعب عدد سنوات الخبرة دورا فارقا في تحديد تكلفة استشارة محامي فبصراحة الأسماء الكبيرة من أصحاب الخبرات الطويلة تختلف قيمة اتعابها عن قيمة اتعاب محامي حديث التخرج .
  • الدرجة العلمية التي يتمتع بها المحامي فصاحب درجة الدكتوراه يختلف عن  درجة الماجستير يختلف عن درجة البكالوريوس .
  • عدد الجلسات  وعدد الساعات الي يحتاجها المحامي اثناء توليه القضية فكلما كانت عدد الجلسات اكبر كلما كانت قيمة الاتعاب اكبر
  • تقدير الدعوى أو الاستشارة بالإضافة إلى درجة تعقيدا وصعوبتها.
  • الفائدة التي تعود على الموكل، سواء كان ذلك مكسب مادي مثل قضايا الأحوال الشخصية وقضايا التعويضات، أو مكسب معنوي لنصرة المظلوم وتحقيق العدالة.

محامو شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية يتقاضون أتعاب معقولة رغم الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل إنجاح القضايا التي يتوكلون بها بالإضافة إلى ما يملكونه من خبرة طويلة نتيجة استلامهم الكثير من القضايا الصعبة، وأيضا قدرتهم على إيجاد أنسب و أفضل الحلول للقضية.

لذلك لا تتردد بالتواصل معنا عبر الرقم 0532500545 أو عبر النقر على أيقونة واتساب للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية مختلفة بكافة القضايا القانونية. 

من الضروري قراءة قائمة افضل محامين تبوك | رقم محامي تبوك

ما هي نسبة المحامي في القضايا والاستشارات القانونية بالسعودية

نسبة اتعاب المحامي في القضايا والاستشارات القانونية
نسبة اتعاب المحامي في القضايا والاستشارات القانونية

تختلف نسبة أتعاب المحامي على القضية بشكل عام، وذلك حسب نوع القضية ومدى تعقيدها ومستوى خبرة المحامي.

بشكل عام، تتراوح نسبة أتعاب المحامي بين 20٪ و 40٪ من قيمة التعويض الذي يحصل عليه الموكل في نهاية القضية.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اسعار استشارة محامي، مثل:

  • نوع القضية: بعض القضايا أكثر تعقيدًا من غيرها، وبالتالي تتطلب من المحامي المزيد من الجهد والوقت، مما يرفع من نسبة أتعابه.
  • مستوى خبرة المحامي: المحامي ذو الخبرة العالية يتقاضى أتعابًا أعلى من المحامي الأقل خبرة.
  • حجم القضية: القضايا الكبيرة تتطلب من المحامي المزيد من الجهد والوقت، وبالتالي ترتفع نسبة أتعابه.
  • نتيجة القضية: إذا فاز المحامي بالقضية، فسيحصل على نسبة أكبر من أتعابه.

من المهم أن تتفاوض مع المحامي حول نسبة أتعابه قبل التعاقد معه. يجب أن تتأكد من أن نسبة الأتعاب عادلة،

وأنك تفهم جميع الشروط والأحكام الخاصة بالتعاقد مع المحامي.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التفاوض حول ثمن استشارة محامي:

  • احصل على قائمة بأسعار المحامين في منطقتك.
  • حدد المبلغ الذي يمكنك تحمله كأتعاب للمحامي.
  • اشرح للمحامي نوع القضية التي تحتاج إلى مساعدته فيها.
  • اسأل المحامي عن نسبة أتعابه.
  • ناقش مع المحامي الشروط والأحكام الخاصة بالتعاقد معه.

يجب الاطلاع على  أفضل محامي قضايا ادارية في السعودية

قائمة اسعار اتعاب المحامين في السعودية

اسعار اتعاب المحامين في السعودية
اسعار اتعاب المحامين في السعودية

حدد نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية جدول اتعاب المحامين في السعودية ونظمها كما بين النظام كيفية تقدير اتعاب المحامى .

كذلك وضحت مواد النظام ما المقصود بأتعاب المحاماة وبينت ما هي الأعمال التي يقوم بها المحامي على سبيل الحصر وغيرها من التفاصيل الكثيرة.

وتتفاوت قائمة اسعار اتعاب المحامين في السعودية وذلك حسب نوع القضية التي يتوكلون بها ومدى تشعبها وتعقيدها وطول الإجراءات المتخذة بها وغيرها من العوامل العديدة الأخرى.

فلا يمكن تحديد أسعار دقيقة للخدمات القانونية التي يقدمها المحامون. وفي الحقيقة فإن كل محامي قد يكون لديه معدلات مختلفة لكل قضية وذلك حسب مدى صعوبة هذه القضية وغيرها من التفاصيل.

فعلى سبيل المثال يمكن تحديد اسعار المحامين حسب نوع المحاكمة فعندما تكون المحاكمة سريعة تكون أقل تكلفة من المحاكمة التي تستغرق وقتاً أكبر.

كما تختلف تكلفة محامي الطلاق حسب وضع القضية فمثلاً أسعار أتعاب المحامي في قضايا الطلاق الذي يتم بالاتفاق المتبادل ليس مثل أسعار الأتعاب في قضايا الطلاق الذي تتم عن طريق القضاء بدون اتفاق

حيث يمكن أن تصل أسعار تلك القضايا إلى أكثر من 20000 ريال سعودي.

أيضا تقدر أتعاب المحامين في القضايا العمالية خمسة آلاف ريال وذلك مع مراعاة وضع العمال السيء.

أما بالنسبة للقضايا التجارية فإن أتعاب المحامين تبدأ من عشرين ألف ريال وما فوق حسب ظروف القضية.

كذلك الحد الأدنى لأسعار أتعاب المحامين في القضايا القانون الإدارية هي 10000 ريال سعودي. وغير ذلك من الأسعار التي تختلف من قضية لأخرى.

وضع في اعتبارك أن تلك الأرقام هي أرقام تقريبية وتختلف اختلافً كبير وذلك حسب الظروف. 

وبالتالي فإنه من الأفضل أن يتم طلب اسعار اتعاب المحامين المتخصصين والذين لديهم معرفة بتفاصيل القضية

ولديهم القدرة على تقييم مدى تعقيد القضية وذلك من أجل أن يتمكنوا من تحديد الأتعاب بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً أفضل محامي متخصص في ديوان المظالم 2023

كم تكلفة توكيل محامي في السعودية

من الصعب تحديد أرقام دقيقة لمقدار اتعاب المحامين في القضايا مقابل الاستشارات القانونية ، فهناك العديد من العوامل المتباينة التي تلعب دورا ًفي تحديد  نسبة المحامي في القضايا التي يترافع عنها .

 ففي المملكة العربية السعودية تعتبر قضايا الأحوال الشخصية من طلاق ونفقة وحضانة وخلع وغيرها الأقل أتعابا ً،

وترتفع الأتعاب أكثر في قضايا القانون الإداري مثل دعاوى التعويض وحقوق العمال. 

ثم تأتي القضايا التجارية والجنائية لتكون الأعلى أتعابا ً، وتعتبر الهيئة السعودية للمحامين أن فئات أتعاب المحامين تنقسم إلى ثلاث فئات حسب حجم القضية المنظورة وهي :

  • – 200,000 ريال سعودي فما دون .
  • – 200,000 – 500,000 ريال سعودي .
  • – 500,000 ريال سعودي فما فوق .

وتشير هذه الأرقام إلى أن أجور المحامين في المملكة العربية السعودية تبدأ من 5000 ريال سعودي لقضايا الأحوال الشخصية من طلاق ونفقة وحضانة وغيرها. 

وتصل إلى 10,000 ريال لقضايا القانون الإداري مثل قضايا حقوق العمال، وقد تتجاوز 20,000 في القضايا التجارية .

من المهم قراءة محامي قانون التعويضات في السعودية

كيف يمكنني الحصول على استشارات قانونية مجانية في السعودية ؟

إن خدمة استشارات قانونية مجانية من قبل كادر محامي شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية هي عبارة عن خدمة يتم تقديمها للحصول على استشارة قانونية مجانية عبر التواصل مع أحد المحامين عبر رقم استشارات مجانية 0532500545

وذلك بغرض طلب الاستشارة القانونية البسيطة والاستفسار عن التوجيهات الرئيسية الواجب فعلها .

لكن في حال كنت ترغب في الحصول على الاستشارة القانونية النهائية من خلال توكيل محامي من قبل أهل الخبرة والكفاءة بغية استلام قضية والترافع أمام المحكمة

فمن الأفضل طلب استشارة قانونية مدفوعة ومناسبة لوضعك المادي يتم تقديرها بحسب نوع وحجم القضية ويتم ذلك خلال التواصل مع محامين ومستشارين قانونيين خبيرين ومختصين في مجال قضيتك. 

وهؤلاء تجدهم لدى مكتب شركتنا نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية عن طريق طلب رقم الشركة التالي 0532500545 أو عن طريق النقر على أيقونة واتساب .

متى يستحق المحامي أتعابه 

عند حصول النزاع بين محامي ووكيله بخصوص اتعاب محامي في قضية. فيتم في هذه الحالة تقديم طلب إلى “لجنة تقدير أتعاب المحاماة” بحيث يتم تقديم الطلب إما من قبل الموكل أو من قبل المحامي.

حيث أن لجنة تقدير أتعاب المحاماة تتبع إلى النقابة الفرعية والتي يتبع لها المحامي. حيث تنظر هذه اللجنة في الخلاف الناشئ بين المحامي والموكل في سبيل حله.

ففي البداية يتم عرض الصلح على الطرفين لكن عندما يتعذر الصلح والاتفاق بينهما فيتم اللجوء إلى نظام المرافعات الشرعية.

للفصل في هذا النزاع بقرار مسبب وذلك خلال فترة زمنية تكون 30 يوم كحد أقصى و لكن عندما يتم الصلح بين الطرفين بقبول الحل الذي تم عرضه من قبل لجنة تقدير أتعاب المحامي.

فعندها يتم فتح محضر صلح حيث يتم التوقيع عليه من قبل رئيس اللجنة بالإضافة إلى توقيع طرفي الصلح.

وتقرر اللجنة حصول المحامي على أتعابه المستحقة كاملة والتي يتم تقديرها من قبل الجهات المعنية بتقدير الأتعاب

في الحالات التالية:

  • عندما يكون هناك اتفاق مكتوب بين الموكل والمحامي فعندها يستحق المحامي أتعابه كاملةً والتي تم ذكرها في الاتفاق.
  • عندما لا يتواجد اتفاق مكتوب ولم يتم إثبات مات تم الاتفاق عليه فعندها يتم إحالة الموضوع إلى هيئة تقدير الأتعاب. التي تستند إلى عدة معايير مثل الجهود التي تم بذلها من قبل المحامي في القضية. وأهميته تلك القضية وقدم المحامي وشهرته وخبرته وحالة الموكل المادية وغيرها من المعايير.
  • في الحالة التي يتم فيها عزل المحامي فعندها يستحق أتعابه لكن يجب على المحامي أن يبلغ الموكل بذلك.

اقرأ أيضاً محامي متخصص في القضايا الجنائية

متى تسقط أتعاب المحامي حسب القانون السعودي ؟

إن حق المحامي في مطالبة وكيله أو حتى خلفه العام بالأتعاب والمصروفات تسقط في حالتين هما :

1- عدم وجود اتفاق مكتوب بشأنها وذلك بمضي خمس سنوات تبدأ من تاريخ انتهاء التوكيل .

2- من تاريخ وفاة الوكيل حسب الأحوال .

كما تنقطع هذه المدة بالمطالبة بها من خلال كتاب موصى عليه أو من خلال ورقة من أوراق المحضرين،

كما نضيف بأن الوكيل يمكنه بموجب السند المقرر لأتعاب المحاماة. 

سواء ان كان قرار تقدير نهائي أو حتى عقد صلح مصدق عليه، أو لربما عقد يرجع به على المحكوم عليه أو الملزم بالمصاريف القضائية

قد يفيدك محامي متخصص في قانون العقارات في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة حول سعر استشارة محامي في السعودية

كم تبلغ  اسعار أتعاب المحامين في السعودية ؟

في جميع الأحوال وفي القضايا المدنية لا تقل أتعاب المحاماة عن (5%) ولا تتجاوز (25%) من القيمة الحقيقية للمال المنقول أو غير المنقول المتنازع عليه، أو إذا كان بالإمكان تقدير قيمة النزاع نقداً.
وللاستفسار أكثر عن اسعار الاستشارات القانونية لكل قضية في السعودية يمكنك التواصل عبر الأرقام التالية:
1- 0532500545 : Elitelawyerssa
2- 0556200545 : Saudielitelawyers
3- 0532500545 : Arablawfirm

كم سعر الاستشارة القانونية في السعودية ؟

يختلف مبلغ أتعاب المحامين في الاستشارات القانونية بحسب نوع القضية وبحسب مدة الاستشارة فسعر الاستشارة التي مدتها 30 دقيقة تبلغ حوالي 300 ريال بينما تتراوح أتعاب الاستشارة التي مدتها 120 دقيقة حوالي 1200 ريال .

اتعاب المحامي من يتحملها ؟

تحدد أتعاب المحامي وطريقة دفعها باتفاق يعقده مع موكله، فإذا لم يكن هناك اتفاق أو كان الاتفاق مختلفا فيه أو باطلا، قدرتها المحكمة التي نظرت في القضية عند اختلافهما بناء على طلب المحامي أو الموكل بما يتناسب مع الجهد الذي بذله المحامي والنفع الذي عاد على الموكل.

هل يسمح بتحميل الخصم الخاسر أتعاب المحاماة؟

هناك حالات يتم من خلالها تحميل المدعي عليه أتعاب المحامي الذي تم توكيله.
وهي دعوى قضائي تتم بين صاحب القضية والمدعى عليه، إذ يتم مطالبة المدعى عليه بدفع أتعاب المحامي في حال قام صاحب القضية بإثبات أن الطرف الآخر هو من دفعه إلى اتخاذ محامي واللجوء للمحاكمة.

ما هي عقوبة عدم دفع أتعاب المحاماة ؟

يتقاضى المحامي أتعابه وفقاً للعقد المبرم بينه وبين موكله ،و في حالة رفض أي من الطرفين حل المشكلة ،يجوز للمحكمة أن تحسب الرسوم حسب أهمية وقيمة الوظيفة ،إلى جانب معايير أخرى ذات صلة بالقضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد