هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في السعودية| العمالي وحكم الإعدام

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في السعودية. قد يشعر المواطن بالظلم أو عدم الرضى بعد إصدار حكم بحقه في المملكة، وانطلاقاً من ذلك فقد سمح القانون في المملكة العربية السعودية لأي شخص تقديم طلب للاستئناف في تنفيذ الحكم، وذلك بهدف إعادة النظر فيه ودراسته مرة أخرى.

ونظراً للتساؤلات العديدة التي وردت إلى مكتبنا عن هذا الموضوع وكيفية القيام به، خصصنا هذا المقال للإجابة على تساؤلاتكم فيما يخص هل الاستئناف يؤجل تنفيذ الحكم و لإمكانية استفادتكم منها، فلنبدأ به……

اقرا أيضًا: إجراءات وقف التنفيذ في السعودية وأبرز الاستفسارات المتعلقة بوقف التنفيذ

ما هو الاستئناف بتنفيذ حكم

 أن نظام التقاضي في المملكة يعتمد على مبدأ الدرجات عند إصدار الأحكام من المحكمة السعودية، وبمعنى آخر أن أي قضية تبدأ في محكمة درجة أولى مختصة، وبعدها تتم إحالتها إلى محكمة استئنافية.

وذلك من باب حرص قاضي الدرجة الأولى على الدقة في تحري وجه الحق، وانطلاقاَ من القواعد الشرعية، أو في حال تقدم المواطن الذي صدر بحقه الحكم بطلب اعتراض على الحكم وفي هذه المحكمة (محكمة الاستئناف) يتم إثبات الحكم الابتدائي أو إلغاءه أو تعديله.

ما هي شروط إحالة حكم ما بعد صدوره إلى محكمة استئناف

إن تقديم طلب اعتراض على حكم لإعادة دراسته يتم وفق شروط معينة منها:

  • أن يتم تقديم طلب الاستئناف خلال ثلاثين يوماً من استلام نسخة صك الحكم.
  • في المسائل المستعجلة يتوجب على طالب الاعتراض التقدم بطلب الاستئناف خلال مدة عشرة أيام فقط.
  • كتابة لائحة اعتراضية استئنافية بغاية وقف تنفيذ الحكم وتسجيلها لدى محكمة الاستئناف المختصة.

قد يهمك: الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة ورؤية الصغير | معناه وعقوبته

نموذج لائحة اعتراض على حكم تعويض في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا سابقاً أنه للتقدم بطلب استئناف بغاية تأخير تنفيذ الحكم أو إيقافه، يتوجب أن يكون هناك حكم صادر عن محكمة الدرجة الأولى في المملكة، ولابد هنا من التعرف على نموذج لائحة اعتراضية على حكم ما.

وكونه يهمنا القيام بهذا الإجراء بشكل صحيح فننصحكم بمراجعة محامي مكتبنا القانوني للقيام بكتابة لائحة اعتراضية على حكم صادر وذلك نظراً لما يتمتعون به من خبرة في هذا المجال. 

وسنورد لكم فيما يلي نموذج لائحة اعتراضية على حكم تعويض مثالاً على ذلك:

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة الاستئنافية في الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لائحة اعتراضية بخصوص الحكم الصادر في القضية رقم…….

منطوق الحكم

لقد حكمت الدائرة بدفع مبلغ وقدره:……………….

أسباب الحكم

المدعي لم يقدم إثبات بما يدعيه من تعويض و……………….

ما تم تقديمه من مستندات من قبل المدعي غير كاف وذلك لإثبات الضرر ومسؤولية المدعي عليه.

أسباب الاعتراض:

لقد ظهر من أسباب الحكم التعويض هو في الضرر المادي، وأن المستندات التي تم تقديمها بوجود التعويض المادي غير كافية، و………………………

الطلبات

وطلبي من سيادتكم هو الرجوع عن الحكم.

حفظكم الله ورعاكم.

ماهي المدة القانونية لدراسة القضية في محكمة الاستئناف في السعودية

نوهنا فيما ورد أعلاه أنه يوجد مدة قانونية للتقدم بطلب استئناف على حكم صادر من محكمة من الدرجة الاولى، والتي تختلف باختلاف المسالة ولكنها بحدها الاعلى المتعارف عليه هي خلال ثلاثين يوماً فقط.

وكثيراً ما يتراود إلى ذهننا فيما إذا كان هناك مدة قانونية أيضاً لدراسة طلب الاعتراض على حكم محكمة في المحكمة الاستئنافية المختصة.

وبعد الاستفسار من محامي مكتبنا القانوني، كانت الإجابة بأنه ومن خلال العودة إلى اللوائح الإدارية بالإضافة إلى القوانين النافذة وبموجب المادة 240 فإن المدة المذكورة تتراوح بين أسبوعين و 20 يوماً وذلك في الحد الأقصى، بدايةً من تقديم طلب الاستئناف على حكم من محكمة الدرجة الأولى و حتى نهاية المدة المحددة.

ولكن كما ذكرنا سابقاً فيما يخص مدة تقديم طلب اعتراض على حكم محكمة فإنه يوجد لدينا حالات مستعجلة و في هذه الحالة قد يكون من الضروري السرعة في إصدار حكم الاستئناف كون التأخير قد يتسبب في الضرر بأحد أطراف القضية وبالتالي تنخفض المدة المحددة لتصبح عشرة أيام فقط.

اقرأ أيضًا: رفع ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ | الشروط وطريقة الغاء إيقاف الخدمات

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم
هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم

وردنا عدة تساؤلات من متابعينا الأكارم عن فيما اذا كان الحكم الصادر عن المحكمة الاستئنافية المختصة يوقف تنفيذ الحكم البدائي أم لا، وعند الاستفسار من محامي مختص من مكتبنا عن سؤال هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم تبين التالي:

عند التقدم بطلب اعتراض على حكم قضائي صادر عن محكمة بداية في المملكة وفق المدة النظامية المحددة التي تطرقنا لها سابقاً، وإحالته إلى محكمة استئناف مختصة لدراسته وإعادة النظر فيه يظهر أمامنا عدة حالات ونتائج مختلفة هي:

  • تأييد الحكم الصادر عن محكمة البداية الشرعية وتثبيته، في حال كان هذا الحكم مؤيداً بنتيجته لأصول الشرعية.
  • إلغاء الحكم الصادر عن محكمة البداية في المملكة.
  • تعديل الحكم وتغييره بزيادة مدة الحكم أو تخفيف المدة.
  • نقض الحكم جزئياً وبالتالي الحكم فيما نقض بعد سماع أقول الخصوم.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم المتعلق بالاعدام

هل الاستئناف يوقف تنفيذ حكم الاعدام
هل الاستئناف يوقف تنفيذ حكم الاعدام

فيما يتعلق بكون هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم المتعلق بالإعدام، فالإجابة هي لا وذلك كون حكم الإعدام هوي حكم نهائي وليس من الممكن استئنافه.

والطريقة الوحيدة لتجنب الإعدام هي صدور عفو من الملك أو يمكن تخفيف العقوبة لتصبح السجن المؤبد وذلك وفق الحكومة السعودية.

ويمكن اعتبار عقوبة الاعدام ضرورية في بعض الجرائم الشديدة مثل القتل والإرهاب وتهريب المخدرات لحماية المجتمع من المجرمين الخطيرين.

اقرأ أيضًا:إجراءات وقف صرف شيك وكيف يمكن تجنب هذا الايقاف

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم العمالي

نعم من الممكن أن يؤخر الاستئناف تنفيذ حكم عمالي في المملكة العربية السعودية، منوهين إلى أنّ مدة عملية الاستئناف قد تسغرق عدة أشهر وخلال هذه الفترة لا يكون الحكم قابلاً للتنفيذ.

أي أنّ هذه المدة اللزمة للاستئناف ستمنح المستأنف الوقت اللازم لجمع أدلته وتحضير القضية لمحكمة الاستئناف.

وبعد وصول قضية الاستئناف للمحكمة فإنّ هذه المحكمة أما أن تقوم بتاييد حكم الاستئناف أو إبطاله أو تعديله.

في حال تم إلغاء الحكم من محكمة الاستئناف فسيتم إعادة القضية إلى المحكمة الادنى لإعادة المحاكمة، أما إذا عدلت محكمة الاستئناف الحكم فسيكون على المحكمة الدنيا الاكتثال للحكم الجديد.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ حكم النفقة

فيما يخص تنفيذ أحكام النفقة واستئنافها فإنّه ليس بالضرورة أن يكون الاستئناف سبباً لإيقاف تنفيذ أحكام النفقة، مع العلم أن عملية الاستئناف يمكن ان تستغرق عدة أشهر وخلال هذه الفترة يبقى حكم النفقة ساري المفعول.

ففي حال وجدت المحكمة ان حكم النفقة غير عادل أو فيه شيئ من الإجحاف فإنّه من الممكن لمحكمة الاستئناف نقض الحكم او تعديله.

ففي حالة إلغاء حكم النفقة عندها لن يُطلب من الزوج السابق دفع النفقة.

أما في حالة تعديل حكم النفقة من قبل محكمة الاستنئاف فإنّ من الممكن تعديل الحكم وقد يُطلب من الزوج السابق دفع مبلغ أقل من النفقة أو لفترة زمنية أقصر.

وأخيراً إن لم ينجح الاستئناف فإنّ الزوج السابق يبقى له خيار تقديم التماس للمراجعة إلى المحكمة العليا.

هل جميع الأحكام قابلة للاستئناف

من أهم الأسئلة التي يتوجب علينا طرحها أمامكم، هي فيما إذا كانت جميع الأحكام قابلة للاستئناف ويمكن لمحكمة الاستئناف المختصة وقف تنفيذ الحكم فيها أم لا.

في الحقيقة يوجد نوعين من الأحكام وهي إما قابلة للاستئناف وهي:

  1. كما ذكرنا في هذا المقال فإن جميع الأحكام القطعية الصادرة عن محاكم الدرجة الاولى يمكن إحالتها إلى محكمة الاستئناف المختصة للدراسة.
  2. الأحكام المستعجلة والوقتية، والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري.
  3. أيضًا الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص.
  4. أخيراً الأحكام االصادرة قبل الحكم أو الحكم الصادر بوقف الدعوى.

أما ما يتعلق بأنواع الأحكام غير القابلة للاستئناف فهي:

  1. الأحكام الصادرة قبل الفصل بالدعوى ولا تنتهي الخصومة كلها أو جزء منها.
  2. ثم أيضًا الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرية والتي يتم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للقضاء.

للحصول على أي مشورة قانونية من قبل أقوى محامي متخصص بقضايا الاستئناف والتنفيذ وفي حال رغبتك بمعرفة أي تفاصيل حول هل الاستئناف يوقف أو يؤجل تنفيذ الحكم فإنّ مكتب Elite Lawyers – Saudi Arabia التابعون لشركة نخبة للمحاماة هم خيارك الأفضل

اتصل بنا من بالضغط على ايقونة الواتس اب الظاهرة في الموقع

الأسئلة الشائعة

اين تذهب المعاملة بعد الاستئناف في السعودية؟

بعد استئناف في المملكة العربية السعودية ، تعود القضية إلى المحكمة الابتدائية لإعادة المحاكمة. ستراجع المحكمة الأدنى درجة الأدلة والحجج المقدمة من كلا الطرفين وتتخذ قرارًا جديدًا. إذا أيدت المحكمة الابتدائية الحكم الأصلي ، فستعود القضية إلى محكمة الاستئناف لاتخاذ قرار نهائي. إذا ألغت المحكمة الابتدائية الحكم الأصلي ، فسيتم إغلاق القضية.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

يمكن أن تعقد القضية في محكمة الاستئناف في المملكة العربية السعودية لعدة أشهر ، لكن لا يمكن تحديد المدة التي ستستغرقها بالضبط. يعتمد طول عملية الاستئناف على عدد من العوامل ، بما في ذلك مدى تعقيد القضية ، وعدد الشهود والوثائق المعنية ، وتوافر القضاة.
بشكل عام ، تكون عملية الاستئناف أكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا طويلاً من عملية المحاكمة. وذلك لأن محكمة الاستئناف يجب أن تراجع سجل القضية بأكمله ، بما في ذلك الأدلة والحجج وقرار القاضي. يجب على محكمة الاستئناف أيضًا النظر في أي أدلة أو حجج جديدة لم يتم تقديمها في المحاكمة.
إذا كنت تستأنف قرار محكمة في المملكة العربية السعودية ، فمن المهم التحلي بالصبر وفهم أن عملية الاستئناف قد تستغرق بعض الوقت.

من هو افضل محامي استئناف لإيقاف تنفيذ الاحكام او تاخيرها؟

محامي مكتب elitelawyerssa التابعون لشركة نخبة للمحاماة الاكثر خبرة في السعودية بقضايا الاستئناف نظراً لكثرة القضايا التي مارسوها وخبرتهم الطويلة وإدراكهم كافة تفاصيل قضايا الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد