الفرنشايز في السعودية

الفرنشايز في السعودية

الفرنشايز في السعودية هو اتفاق تمنح بموجبه شركة واحدة، مانح الامتياز، شركة أخرى، صاحب الامتياز، الحق في تسويق أنواع المنتجات و / أو الخِدْمَات، مقابل تعويض مالي مباشر أو غير مباشر. يتم تسجيل شروط هذه الاتفاقية في اتفاقية الامتيازالتجاري.

هل تريد معرفة المزيد عن الفرنشايز في السُّعُودية، ومزايا وعيوب الفرنشايز في السعودية، وما هي شروط منح الفرنشايز في السُّعُودية، وكيفية منح الفرنشايز ، وكيفية معرفة ما إذا كنت تقوم بذلك بشكل صحيح؟

في هذا الدليل، ستتعرف على كل ما يتعلق بالامتياز التجاري في السعودية.

اقرأ أيضا:القضايا التجارية في السعودية

مفهوم الفرنشايز في السُّعُودية أو الامتياز التجاري

ليس من السهل دائمًا الإجابة على السؤال: “ما هو الفرنشايز؟ أو ما يعرف بالامتياز التجاري لتنويرك، لنبدأ بتعريف بسيط للامتياز التجاري.

الامتياز التجاري (الفرنشايز) هو عقد يمنح بموجبه شخص (مانح الامتياز) لشخص آخر (صاحب الامتياز) الحق في استخدام كل أو جزء من حقوقه غير الملموسة (الاسم التجاري والعلامات التجارية والتراخيص)، مقابل دفع صاحب الامتياز إتاوات غالبا ما تأخذ شكل نسبة مئوية من رقم أعماله. 

اقرأ أيضا:محامي قانون التعويضات في السعودية

أساسيات الفرنشايز في السعودية

لفهم الفرنشايزفي السُّعُودية، من الضروري إتقان مفاهيم معينة:

مانح الامتياز : 

مانح الامتياز هو تاجر يأذن لشخص آخر باستخدام اسمه التجاري أو علامته التجارية، مقابل مبلغ من المال. غالبا ما يكون مانح الامتياز شركة شهدت بالفعل نجاحا تجاريا: بفضل تقنيات و / أو تقنيات معينة، فقد غزت بالفعل سوقا. سيقوم بعد ذلك بإتاحة مهاراته لصاحب الامتياز حتى يتمكن من تكرار نجاحه في مكان آخر.

صاحب الامتياز

صاحب الامتياز هو الذي يستفيد من توفير علامة تجارية أو ترخيص. من الناحية القانونية، فهي مستقلة ويمكن أن تكون شخصا طبيعيا (على سبيل المثال، رائد أعمال فردي) أو كيانا قانونيًا (مثل SAS). يتمثل دورها في تمثيل العلامة التجارية لمانح الامتياز على المستوى المحلي. للقيام بذلك، فإنه يعيد استخدام تنظيم وأساليب صاحب الامتياز.

شبكة الامتياز

تتشكل شبكة الامتياز من جميع المتاجر التي تستخدم نفس العلامة التجارية. على سبيل المثال، جميع منافذ الوجبات السريعة “ماكدونالدز” هي جزء من نفس شبكة الامتياز، وهي شبكة العلامة التجارية “ماكدونالدز”.

اتفاقية الامتياز 

وثيقة الامتياز التجاري
وثيقة الامتياز التجاري

لمنح امتياز تجاري في السُّعُودية، من الضروري إبرام اتفاقية امتياز.حيث تنظم اتفاقية الامتياز العلاقات بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز (سعر ومدة تقديم الترخيص، وشروط بيع المنتجات، وما إلى ذلك).

اقرأ أيضا:قرار 46 الجديد من نظام التنفيذ في السعودية

شروط الفرنشايز(الامتياز التجاري) في السعودية

للحصول على حق منح الامتياز التجاري في السعودية، يجب عليك الامتثال لشروط الفرنشايز في السعودية:

يطلب من مانح الامتياز التأكد من أن صاحب الامتياز سيكون قادرا على تشغيل علامته التجارية أو اسمه التجاري في ظل ظروف جيدة. 

للقيام بذلك، سيتعين عليه تقديم وثائق ما قبل التعاقد تسمى ملف المعلومات قبل التعاقد (DIP) لمعرفة، كمؤشر، الربحية المتوقعة للشركة، ونقل خبرتها (التكنولوجيا، وطريقة التشغيل، وما إلى ذلك) وتوفير التدريب وإبلاغ صاحب الامتياز بتطورات السوق.

يجب على مانح الامتياز أيضا تزويد صاحب الامتياز بالمساعدة الفنية والتجارية التي تسمح بالتنفيذ السليم لامتيازه، وهذا طوال مدة العقد.

 يتيح ذلك لمانح الامتياز مراقبة الامتياز واتساقه مع العلامة التجارية الأصلية وصاحب الامتياز لمتابعة جميع تطورات المعرفة.

في المقابل، سيتعين على صاحب الامتياز استخدام المعرفة المكتسبة لتوزيع العلامة التجارية في إقليم ما، ودفع إتاواته إلى صاحب الامتياز (غالبا ما تقابل نسبة مئوية من مبيعاته) لمكافأته. 

أيضا، إذا كانت اتفاقية الامتياز تنص على ذلك، فسيتعين عليه الشراء حصريا من شريكه و / أو تحمل تكاليف إعلانية معينة.

ضع في اعتبارك أيضا أن اتفاقية الامتياز الخاصة بك قد تنص على التزامات أخرى لمانح الامتياز / صاحب الامتياز.

اقرأ أيضا:هل السعودة تستر تجاري

مساعدة صاحب الامتياز

من أجل ضمان امتثال صاحب الامتياز لقواعد استخدام العلامة التجارية وكذلك الدراية الفنية، يلتزم مانح الامتياز بإعداد مساعدة دائمة لصاحب الامتياز طوال مدة العقد. في كثير من الأحيان، إذا لزم الأمر، يمكن لصاحب الامتياز أيضا طلب المساعدة من مانح الامتياز في العديد من الموضوعات (القانونية، الموارد البشرية، الإدارة، الاستراتيجية …)

صاحب الامتياز هو جزء من شبكة وبالتالي يمكنه أيضا الاقتراب من أصحاب الامتياز الآخرين إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا:استخراج سجل تجاري استيراد وتصدير في السعودية | كل التفاصيل والشروط

ما هي شروط منح الامتياز التجاري؟

للحصول على الفرنشايز في المملكة يجب توفير شروط منح الامتياز التجاري وهي:

  • أن يكون مانح الامتياز قد مارس أعمال الامتياز التجاري لمدة لا تقل عن سنة أو مارسها في منفذي بيع مختلفين.وهذا في حالة عرض أو منح الامتياز من قبل مالك العلامة التجارية أو الاسم التجاري.
  • أن يكون مانح الامتياز الفرعي قد مارس أعمال الامتياز  التجاري لمدة لا تقل عن سنة. في حالة عرض أو منح الامتياز من قبل صاحب امتياز له الحق في منح الامتياز الفرعي للعلامة التجارية أو الاسم التجاري.

اقرأ أيضا:فسخ عقد الإيجار في السعودية 

ما هو عقد الفرنشايز في السعودية؟

عقد الفرنشايز في السعودية هي عقد يتعامل مع حقوق والتزامات الأطراف المتعاقدة بعبارات عامة دون تنظيم مفصل.

وبهذا المعنى ، فإن العقد مخصص فقط للطرفين للتعاون بشأن كيفية توفير السلع أو الخدمات الخاضعة للاتفاقية وإدراج الشروط الأساسية في هذا الاتجاه.

خلال فترة العقد ، يجب إبرام العديد من العقود التكميلية مثل تسليم المنتجات ، وتوريد المواد الخام ، ومبادئ التدريب.

في هذه المرحلة ، تشكل اتفاقية الامتياز أساسا للاتفاقيات التكميلية التي يجب إجراؤها لاحقا. لهذه الأسباب ، فإن اتفاقية الامتياز هي اتفاقية إطارية.

ما هي مزايا الامتياز التجاري في السعودية؟

بالتأكيد يوفر الفرنشايز في السعودية مزايا لا حصر لها وسنذكر عددا من مزايا الحصول على الامتياز التجاري في السعودية:

مزايا الفرنشايز في السعودية لصاحب الامتياز

بصفتك صاحب امتياز، ستتمكن من الاستفادة من المعرفة والوعي بالعلامة التجارية لمانح الامتياز، مما سيسمح لعملك بالتوسع بسرعة برأس مال قليل نسبيا. إضافة إلى ذلك:

  • سيرافقك مانح الامتياز عبر التدريب بالإضافة إل تقديم المساعدة الفنية وما إلى ذلك. 
  • الاستفادة من المرافق والبنى التحتية لمجموعة مانح الامتياز (الموقع الإلكتروني على سبيل المثال)، مع الحفاظ على استقلاليتك.
  • سيكون لها تشغيل حصري في منطقة معينة، إذا كانت اتفاقية الامتياز الخاصة بك تنص على ذلك.
  • ومع ذلك، من ناحية أخرى، لست حرا تمامًا في اتخاذ قرار بشأن استراتيجية التطوير الخاصة بك.
  • يجب عليك الامتثال لمفهوم العلامة التجارية واحترام قواعد شبكة الامتياز. إضافة إلى ذلك، لنقل الامتياز الخاص بك، ستحتاج إلى الحصول على إذن من مانح الامتياز الخاص بك.

اقرأ أيضا:الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

مزايا الفرنشايز في السعودية لمانح الامتياز

بصفتك مانح امتياز، ستتمكن من:

  • مضاعفة نقاط بيع منتجاتك وخدماتك.
  •  يسمح لك الامتياز بعد ذلك بتحسين ظهورك وربحية علامتك التجارية بتكلفة أقل: استئجار المباني التجارية وتوظيف الموظفين هي مسؤولية صاحب الامتياز!
  • من ناحية أخرى، فإن تشغيل العلامة التجارية في الشبكة يعني، بالنسبة لمانح الامتياز، قضاء بعض الوقت في إضفاء الطابع الرسمي على مفهومها (الدراية، وتنظيم الإجراءات، وما إلى ذلك) وتكييف هيكل شركته مع الاحتياجات.
الفرنشايز في السعودية
الفرنشايز في السعودية

اقرأ أيضا:كيف أحمي نفسي من التستر التجاري

عيوب الفرنشايز في السعودية

عند إنشاء امتياز تجاري، يجب مراعاة سلسلة من الاعتبارات وتقييم مزايا وعيوب فتح الامتياز، لكل من مانح الامتياز وصاحب الامتياز.

  • بالنسبة لصاحب الامتياز (الذي يحصل على الترخيص)، فإن الامتياز هو ميزة عدم الاضطرار إلى بَدْء عمل تجاري من الصفر، مع ما يعنيه على مستوى المخاطر والعقبات مثل التمويل، ودخول السوق، والتعريف بأنفسهم، وما إلى ذلك.
  • على العكس من ذلك، بالنسبة لصاحب الامتياز لفتح امتياز يمكن أن يكون عيب الاضطرار إلى القيام بهذه النفقات المهمة، فضلا عن عدم وجود سيطرة كاملة على العلامة التجارية وتفتقر إلى بعض الاستقلالية.
  • من جانب مانح الامتياز، يتمثل أحد العيوب في الاضطرار إلى التخلي عن جزء من حجم الأعمال، بالإضافة إلى المخاطرة بأن الامتياز الجديد يولد تأثيرا سلبيا على العلامة التجارية العالمية.

اقرأ أيضا:كيف يتم إثبات التستر التجاري

 ضوابط اتفاقية الفرنشايز في السعودية

تشير اتفاقية الامتياز إلى نظام أو مفهوم الإنتاج والتوزيع والبيع. يتضمن هذا النظام أو المفهوم العديد من التزامات الأداء للأطراف.

أ. عقد ينطوي على علاقة دين دائمة:

اتفاقية الامتياز هي عقد ينطوي على علاقة دين مستمرة. وهذا يعني أن التزامات الأطراف لا يتم الوفاء بها بفعل واحد أو مفاجئ ، ولكن من خلال عدد من الأفعال المتكررة أثناء العقد.

ب. وجود اتفاق إطاري:

اتفاقية الامتياز هي اتفاقية إطارية. يتم إبرام العديد من العقود الفرعية / التكميلية بين الطرفين للحفاظ على العلاقة

ج- استقلالية صاحب الامتياز:

صاحب الامتياز هو شركة مستقلة تعمل نيابة عنها وحسابها.

د. إيجاد نظام الفرنشايز:

يجب أن يكون لدى مانح الامتياز نموذج عمل ومنظمة متاحة لصاحب الامتياز. ومن المتوقع أن يستند هذا النظام إلى منظمة فردية تتألف من مجموعة من المنتجات/الخدمات الملموسة أو المنتجات/الخدمات، وتقنيات التسويق، والسلع غير الملموسة، والحقوق المناسبة للتسويق.

ه. دفع رسوم معينة لمانح الامتياز:

العقد له طابع العقد الذي يفرض دينا على كلا الطرفين. يلتزم صاحب الامتياز بدفع رسوم لمانح الامتياز في البداية ثم نسبة معينة من رقم أعماله.

و- الاتفاق بين طرفي العقد:

من أجل تشكيل اتفاقية الامتياز ، وهي عقد يفرض ديونا على كلا الطرفين ، هناك حاجة إلى إعلانات متبادلة ومناسبة لإرادة الطرفين بشأن النقاط الأساسية للاتفاق

إنهاء اتفاقية الفرنشايز في السعودية

يجوز إنهاء اتفاقية الفرنشايز في السعودية لأسباب عادية وغير عادية.

قد يكون الطرفان قد حددا فترة زمنية معينة في العقد. فإذا نص على هذه المدة، ينتهي العقد تلقائيا دون الحاجة إلى أي إنذار عند انقضاء هذه المدة.

الإنهاء العادي هو عندما ينهي أحد الطرفين اتفاقية الفرنشايز لمدة غير محددة سارية المفعول في المستقبل بإعلان إرادة ضروري من جانب واحد ، دون أي سبب. لهذا من الضروري الامتثال لفترة معينة من الإنهاء.

الإنهاء الاستثنائي هو سبب ينهي قبل الأوان علاقات الديون المستمرة ، سواء كانت محددة المدة أو غير محددة المدة ، مع تأثير في المستقبل بمجرد وصول إعلان إرادة الإنهاء إلى مجال هيمنة الطرف الآخر. ليس من الضروري أن يكون الطرف الآخر مخطئا في إنهاء العقد لسبب مهم. يكفي الاعتماد على سبب يجعل استمرار العقد لا يطاق لأحد الطرفين.

تنتهي اتفاقية الفرنشايز ، كقاعدة عامة ، تلقائيا بسبب وفاة أحد أطراف العقد أو فقدان ترخيصه أو إفلاسه.

لماذا من الضروري اللجوء إلى  محامي الامتياز التجاري في السعودية؟

بالنسبة لصاحب الامتياز، فإن استدعاء محام متخصص في الامتياز التجاري أقل ضرورة عند إبرام العقد. ومع ذلك، لا تتردد العديد من الشركات في استدعاء محام قبل إبرام اتفاقية الامتياز، أو مراجعة اتفاقية الامتياز، أو إعادة التفاوض مع محامي مانح الامتياز على بعض أحكام الاتفاقية. 

سيقوم صاحب الامتياز أيضا باستدعاء محاميه في حالة وجود نزاع مع مانح الامتياز، من أجل وضع استراتيجية دفاع والتعامل مع أي مطالبات من مانح الامتياز.

 أما بالنسبة لمانح الامتياز هو أول من يحتاج إلى اللجوء  لمحامي امتياز تجاري في السُّعُودية. 

بدون محام، يخاطر مانح الامتياز بإبلاغ صاحب الامتياز بوثيقة معلومات غير كاملة أو غير محدثة قبل التعاقد، أو توفير شروط تعاقدية باطلة.

 لذلك ينصح بشدة باستدعاء محام، قبل توقيع اتفاقية الامتياز التجاري.

اقرأ أيضا:أفضل محامي متخصص في ديوان المظالم 2023

أسئلة متكررة حول الفرنشايز في السعودية

هل يمكن لصاحب الامتياز التفاوض على اتفاقية الامتياز الخاصة به؟

يجب ألا تكون اتفاقية الامتياز عقد إذعان يفرض بموجبه مانح الامتياز شروطه على صاحب الامتياز. نتيجة لذلك ، يمكن التفاوض على بعض البنود

من هم أطراف الامتياز التجاري؟

ينص نظام الفرنشايز في السعودية بأن أطراف الامتياز التجاري هم :صاحب الامتياز ومانح الامتياز التجاري

ما هي بنود اتفاقية الامتياز التجاري؟

يشمل عادةً حقوق استخدام العلامة التجارية واعمال الامتياز ووصفها والتزامات المانح وصاحب الامتياز ،والمقابل المالي للامتياز والدعم والتدريب ويحدد أيضاً الموقع والمنطقة الجغرافية ومدة التعاقد وشروط تجديد العقد وشروط إنهاؤه والأمور المالية بما في ذلك الرسوم الأولية والمستمرة. ويستلزم القيام بتقيد العقد ووثيقة الإفصاح لدى وزارة التجارة.

هل يمكن لأي شخص سعودي أن يحصل على امتياز تجاري؟

نغم يمكن لشخص طبيعي أن يحصل على امتياز تجاري في السعودية وفق نظام الفرنشايز في السعودية.

كيف تنتهي صلاحية اتفاقية الامتياز؟

يمكن إبرام اتفاقية الامتياز ، مثل الاتفاقيات الأخرى ، بين الطرفين بطريقتين ، غير محددة المدة ومحددة المدة. إذا تم إبرامه كعقد محدد المدة ، ينتهي العقد تلقائيا في تاريخ انتهاء الصلاحية المنصوص عليه في العقد ما لم يكن هناك إعلان عن إرادة الطرفين للتجديد. وإذا أبرم العقد لفترة غير محددة، جاز إنهاؤه بإعطاء الطرف المقابل في العقد فترة زمنية معقولة وبتوجيه إشعار بالإنهاء أو، في حالة وجود سبب مبرر، بذكر السبب للطرف الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد