عقوبة الابتزاز في النظام السعودي وأبرز أشكالها

عقوبة الابتزاز في السعودية

على الرغم من أن الابتزاز يمكن أن يحدث في مجموعة من الظروف المختلفة للغاية إلا أنه في معظم الحالات يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع وهي واسعة الابتزاز والإكراه والضغط التجاري وتكون عقوبة الابتزاز في النظام السعودي مشددة.

عادةً ما ينطوي الابتزاز على نوع من المعاملات النقدية مقابل الحفاظ على خصوصية معلومات معينة ومن ناحية أخرى، يتعامل الإكراه مع الأفعال ويمكن لشخص ما إقناع شخص آخر بالقيام بنشاط ما وعادة ما يكون جريمة، من أجل منع انتشار شيء مثل قصة أو صورة.

الضغط التجاري ينطوي على قرارات العمل ويمكن أن يتخذ هذا أشكالاً مختلفة ولكنه يتطلب عادةً مدفوعات باهظة مقابل الصمت بشأن موضوعات معينة مثل الاحتيال في الاستثمار أو انتهاكات أخرى لقانون الشركات أو الأخلاق و يجرم القانون السعودي جميع حالات الابتزاز.

عموماً جميع الأنواع غير قانونية في السعودية ولكن إثبات حدوثها قد يكون صعباً للغاية ويمكن أن تكون المقاضاة أيضاً خيار صعب للعديد من الضحايا نظراً لأن إجراءات المحكمة عادةً ما تعني أنه سيتم الإعلان عن أي معلومات سرية أو خاصة في قلب القضية.

وعند الحاجة إلى محامي ماهر فإن محاميي Elite Lawyerssa خيار أكثر من جيد في السعودية.

اقرأ أيضاً: القضايا التجارية – 2

استفسر عن قضايا الابتزاز وعقوبات الابتزاز وعن كل ما يتعلق بعقوبة الابتزاز في النظام السعودي من محاميي Elite Lawyerssa على الواتساب 966535002545+

تعريف الابتزاز في القانون السعودي

تُعرِّف معظم حالات الابتزاز على أنه اكتساب ممتلكات أو أموال بأي نوع من أنواع القوة أو التهديد بالعنف أو الإضرار بالممتلكات أو الإضرار بالسمعة أو الإجراءات الحكومية غير المواتية،

بينما يُنظر إليه عادةً على أنه شكل من أشكال السرقة ويختلف الابتزاز عن السرقة من حيث أن التهديد المعني لا يشكل خطر جسدي وشيك على الضحية.

جريمة الابتزاز في النظام السعودي

قامت المملكة العربية السعودية بوضع عقوبات بمختلف الأنواع بسبب خطر جريمة الابتزاز فهي تأتي في مقدمة الجرائم التي تنشغل بها الهيئات والمحاكم في المملكة.

يتم العمل من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على استقبال كافة البلاغات فيتم تحويل هذا البلاغ إلى مركز المنطقة التابع لها الضحية وذلك لما تمثله من ضعف وفساد وقلة مروءة.

عند إرسال كافة البيانات والاستدلالات إلى المركز الجنائي ينتهي دور الهيئة ومن ثم يأتي دور البحث الجنائي بالتحري عن المعلومات والتحقيق بها حتى يتم القبض على الجاني.

هنا يتم إحالة المتهم إلى الجهات المختصة من أجل التحقيق معه في هيئة التحقيق والادعاء العام.

يتم العمل على إصدار مذكرة توقيف للمتهم في حال توافر الأدلة التي تثبت قيامه بالفعل وذلك كون جريمة الابتزاز من الجرائم موجبة التوقيف.

اقرأ أيضاً: عقوبة تسجيل صوت شخص دون علمه في السعودية – هل يعتبر التسجيل الصوتي دليل

معنى عقوبة الابتزاز في النظام السعودي

يمكن تعريف الابتزاز على أنه الحصول على أموال أو سلع أو خدمات من فرد من خلال التهديد بالكشف عن معلومات محرجة أو مجرمة أو ضارة اجتماعياً.

ومعنى عقوبة الابتزاز في النظام السعودي هو مقدار السجن الذي سيناله مرتكب جريمة الابتزاز والغرامة المالية التي سيقوم بدفعها وفقاً لقرار المحكمة والسلطات المختصة.

عقوبة الابتزاز
عقوبة الابتزاز

كيف تثبت قضية الابتزاز | طريقة اثبات قضة االبتزاز

ليتثنى لأي محامي التحرك في قضية ابتزاز يجب إثبات قضية الابتزاز فإذا كان الابتزاز مكتوباً يمكن تقديم المحررات إلى المحكمة،

وفي حال كان الابتزاز شفهياً يجب تقديم شهود على الابتزاز الشفهي ويمكن تقديم إثباتات مثل الكاميرات والتسجيلات الصوتية وحتى الرسائل الصوتية وكل دليل مثبت بفضل التكنولوجيا يمكن أخذه بعين الاعتبار من قبل المحكمة.

استفسر عن قضايا الابتزاز وعقوبات الابتزاز وعن كل ما يتعلق بعقوبة الابتزاز في النظام السعودي من محاميي Elite Lawyerssa على الواتساب 966535002545+

اقرأ أيضاً: عقوبة الابتزاز بالصور في السعودية | حماية نفسك من التهديد بنشر الصور

أبرز أشكال عقوبة الابتزاز في النظام السعودي

تختلف أشكال عقوبة الابتزاز في النظام السعودي تبعاً لطريقة الابتزاز والضرر الناجم عن الابتزاز وفيما يلي أشكال عقوبة الابتزاز في النظام السعودي:

الابتزاز المنفعي

وذلك يكون من أجل الحصول على معلومات مهمة على أثرها يقوم المبتز بفعل جرمه تجاه الضحية فالهدف هنا ليس مالي.

يشتهر هذا النوع في الشخصيات العامة والمشهورة على النطاق المتواجد فيه حادثة الابتزاز كما يشمل هذا النوع من الابتزاز الإعلاميين أو حتى الشخصيات ذات النفوذ وهنا يأتي دور الحق العام في الابتزاز والعمل على ردع هذه الأفعال.

عقوبة الابتزاز العاطفي

هذا النوع من أنواع الابتزاز يعد من أخطر الأنواع التي قد يقوم بها المبتز وذلك لما يخلفه من دمار نفسي ومعنوي وممكن أن يتحول إلى مضار صحية بشكل مباشر على الضحية.

يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبدفع غرامة والتي لا تزيد على 500 ألف ريال كل من ارتكب جرم الابتزاز العاطفي في السعودية.

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية

إن عقوبة ابتزاز الفتيات في المملكة العربية السعودية تصل إلى السجن لمدة تقدر بالسنة وبدفع غرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين وتشدد العقوبة بحسب حالة الابتزاز.

عقوبة الابتزاز المالي

ويكون من خلال استغلال الأشخاص من قبل المبتز عن طريق حصوله على صور أو فيديوهات خاصة بهم ويقوم بتهديدهم بها.

أو قيام بعض الأشخاص بأفعال القرصنة وحصولهم على حسابات وبيانات الضحايا وسرقة كل ما يتعلق بهم من هذه المواقع ويقومون بعدها بتهديدهم وتخويفهم مقابل طلب مبالغ مالية.

فتكون عقوبة الابتزاز المالي وفق قانون الجريمة في السعودية وحسب المادة الرابعة منه هو الحبس لمدة سنة على الأكثر مع دفع غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي أو العقوبة بإحداهما.

عقوبة التهديد بالصور في السعودية

إن عقوبة التهديد بالصور في السعودية من العقوبات المشددة في السعودية وعقوبة الابتزاز في السعودية والتهديد بالصور في السعودية هي السجن لمدة سنة على الأكثر وغرامة مالية حدها الأقصى 500 ألف ريال وذلك وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني

رافق التطور التكنولوجي في وقتنا هذا العديد من الجرائم منها الابتزاز المرتكب عن طريق الانترنت لذلك تم العمل من قبل نظام المكافحة للجرائم الالكترونية على فرض عقوبات مختلفة.

يعتمد الابتزاز الالكتروني على استخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة من صور أو معلومات سرية أو فيديوهات تخص الضحية للقيام بتهديده ليدفعه للقيام بفعل ما لمصلحة الجاني من تقديم أموال أو غيرها.

فمن العقوبات التي أقرها المشرع السعودي بحق كل من يرتكب هذه الجريمة السجن لمدة عام أو فرض غرامة مالية أو فرض الاثنين معاً.

عملت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية على التوضيح بأن كل من يدخل بطريقة غير مشروعة إلى المواقع الإلكترونية للضحية بهدف الابتزاز الإلكتروني فذلك يعتبر جريمة ابتزاز لذلك حددها المشرع السعودي على أنها عقوبة في النظام السعودي.

ففي حال تعرض المواطن السعودي لمثل هذه الجريمة فمن الأفضل توكيل محامي ذو خبرة عالية في أحكام قضايا الابتزاز ليعمل على الالتزام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

يجب عليك اختيار محامي يوفر عليك الوقت والجهد ويعمل على تقديم أفضل الحلول القانونية ويعيد لك كامل حقوقك التي حددها لك القانون.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع شركة النخبة للمحاماة لما تقدمه من أفضل النتائج القانونية والعمل على تحقيقها والسعي من أجلها وذلك عبر أيقونة الواتساب.

إدانة شخص بـ جريمة ابتزاز في النظام السعودي

إن إدانة شخص بـ جريمة ابتزاز في النظام السعودي يتطلب دليلاً ملموساً ليتمكن أي محامي من تقديم نموذج دعوى مخصص إلى هيئة المحكمة و إدانة شخص بـ جريمة ابتزاز في النظام السعودي يمكن ان تكون بالدليل الشفهي بوجود شاهد أو الدليل الملموس وفقاً لمقطع فيديو أو تسجيل صوتي وثق الابتزاز.

اقرأ أيضاً: عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية ومتى تكون عقوبة ابتزاز الصبايا مشددة

الحق العام بعد اصدار عقوبة الابتزاز في النظام السعودي

يختلف الحق العام في عقوبة الابتزاز في النظام السعودي بحسب حالة الابتزاز ويكون الحق مشدداً في حال الابتزاز الكبير مثل حالة ابتزاز الفتيات في السعودية.

استفسر عن قضايا الابتزاز وعقوبات الابتزاز وعن كل ما يتعلق بعقوبة الابتزاز في النظام السعودي من محاميي Elite Lawyerssa على الواتساب 966535002545+

أفضل محامي قضايا ابتزاز في المملكة العربية السعودية

يتمتع محامو الابتزاز في Elite Lawyerssa بأعوام طويلة من الخبرة في مجال الدفاع الجنائي بما في ذلك الخبرة السابقة في قضايا الابتزاز و محاميي Elite Lawyerssa متواجدون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك.

وعند الاتصال تكون دائماً على بينة من جميع أنحاء القضية واستفسر عن قضايا الابتزاز وعقوبات الابتزاز وعن كل ما يتعلق بعقوبة الابتزاز في النظام السعودي من محاميي Elite Lawyerssa على الواتساب 966535002545+.

اقرأ ايضاً: إجراءات وقف صرف شيك وكيف يمكن تجنب هذا الايقاف

الأسئلة الشائعة لمقال عقوبة الابتزاز في النظام السعودي وأبرز أشكالها:

ما معنى كلمة ابتزاز؟

الابتزاز هو القيام بالتهديد بكشف معلومات معينة عن شخص أو فعل شيء لتدمير الشخص المهدد، إن لم يقم الشخص المهدد بالاستجابة إلى بعض الطلبات.

كيف تتم عملية الابتزاز الالكتروني؟

غالبًا تبدأ العملية عن طريق إقامة علاقة صداقة مع الشخص المستهدف، ثم يتم الانتقال إلى مرحلة التواصل عن طريق برامج المحادثات المرئية ليقوم بعد ذلك المبتز بإستدراج الضحية وتسجيل المحادثة التي تحتوي على محتوى مسيء وفاضح للضحية.

ما هي أخطر أنواع الابتزاز؟

الابتزاز ونشر تلك الصور أو مقاطع الفيديو على مواقع مختلفة على الإنترنت أو على وسائل التواصل الاجتماعي تعد أخطر فئات الابتزاز الالكتروني.

كيف أتعامل مع شخص يهددني بالصور؟

أتعامل مع شخص يهددني بالصور بالتوجه إلى الشرطة وتقديم بلاغ رسمى فيه.

ما هي مخاطر الابتزاز الالكتروني؟

 
1-   الانتشار الواسع والكبير للجريمة في المجتمعات.
2-    هدم الاسر وتفككها.
3-    انتشار الامراض النفسية بنسب كبيرة.
4-   انتشار الامراض الجنسية بسبب نشوء علاقات خارج إطار الزواج.

ما هو الاستغلال العاطفي؟

 الاستغلال العاطفي هو نوع من العنف النفسي الذي يحدث في المنزل ويمكن أن يحدث من قبل الزوج تجاه زوجته.

هل المبتز يمكن أن يكون مريض نفسي؟

 قد يعاني المبتز من مشكلات نفسية ولكن هذا لا ينطبق على كل مبتز إلكتروني لذلك تبرز الحاجة إلى معرفة الأسباب والدوافع وراء هذا السلوك لتحديد حقيقة حالته النفسي.

 
متى يكون الابتزاز؟

هي جريمة إلكترونية يقوم فيها شخص بالاحتفاظ بملفات إلكترونية خاصة بك كرهينة بنية الحصول على مقابل مالي أو تنفيذ طلب معين سواء أكان هذا الطلب أخلاقي أو غير أخلاقي.

كيف يتم اثبات الابتزاز؟

الابتزاز حال أي جريمة أخرى حتى يتم إثباته فإن أهم طريقة في اثباته هي أدوات الجريمة.
كما يجب عليك الاحتفاظ بسجلات المحادثات سواء أكانت كتابة أو شفهية وأيضاً يجب عليك الاحتفاظ بأي روابط أو أي مكالمة هاتفية قام المبتز باتصالها بك.

ما هو الابتزاز المادي؟

قد يكون الابتزاز المالي هو أشهر أنواع جرائم الابتزاز الإلكتروني حيث يقوم المبتز بجمع المعلومات والبيانات التي تدين الضحية أو التي تشكل خصوصية كبيرة للضحية من صور وفيديوهات وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد