أنواع الدعاوي المستعجلة وكيفية رفع دعوى مستعجلة وشروطها

أنواع الدعاوي المستعجلة وكيفية رفع دعوى مستعجلة وشروطها.png

تعد الدعاوى المستعجلة وسيلة قضائية فعالة في المطالبة بالبت في النزاع القضائي بصورة مستعجلة خلال مدة زمنية قصيرة لأنه يحتاج إلى اتخاذ قرارات سريعة لمنع استغلال الوقت الطويل الذي تحتاج له اجراءات القضاء العادي.

وقد حرص النظام السعودي على سن المواد القانونية التي تنظم أمور القضاء المستعجل في نظام المرافعات الشرعية لمعالجة الدعاوي المستعجلة وفق القوانين فهي ضرورية لحفظ الكثير من الحقوق للأفراد أو المؤسسات لأنها تعد إثبات حق قبل أن يضيع الحق.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى مستعجلة يمكن الاستعانة بنا حيث لدينا محامين خبراء في الترافع والتقاضي في مختلف الدعاوي، تابع القراءة لمعرفة أنواع الدعاوي المستعجلة وشروطها وفق ما حدده القانون السعودي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين رد الدعوى ورفض الدعوى وصرف النظر وأوجه الخلاف بين هذه المصطلحات

ما هي الدعاوي المستعجلة في النظام السعودي؟

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي هي دعوى قضائية يتم رفعها من قبل الطرف المتضرر سواء كان شركة أو فرد طبيعي وذلك بهدف إثبات حالة ما قبل إحداث أي تعديل أو تغيير عليها مما يترتب على ذلك آثار قانونية كثيرة فهي تحتاج للسرعة اللازمة من أجل ضمان حقوقهم وتجنب وقوع أي ضرر عليهم.

فهي تلك الدعاوي التي تتطلب سرعة إصدار الأحكام بها حيث أن تأخير إصدار الحكم قد يعود بالضرر على الطرف المدعي وذلك بخلاف الأحكام القضائية العادية التي تستغرق الكثير من الوقت في النظر في الأمر وإتمام الإجراءات اللازمة

ولكن وضع النظام السعودي عدد من الشروط اللازمة لقبول الدعوى المستعجلة فإذا لم تتوافر تلك الشروط سوف يتم رفض الدعوى من قبل القاضي مع العلم أن الحكم في الدعاوي المستعجلة غير ثابت ومن الممكن أن يتم تغييره بعد صدور الحكم في الدعوى الأصلية.

هناك حالات تكتسب فيها الدعوى صفة الدعوى المستعجلة لتقوم المحكمة بدراسة القضية والبت فيها خلال مدة أقصاها 24 ساعة ويفضل الاستعانة بمحامي مختص ومحترف من أجل معرفة كيفية رفع دعوى مستعجلة ومتى تعتبر القضية مستعجلة لكي تضمن أن الدعوى مقبولة وتتعرف على الخطوات المتبعة.

أنواع الدعاوي المستعجلة في النظام السعودي

من أبرز أنواع الدعاوي المستعجلة في النظام السعودي ما يلي:

  • دعاوي منع السفر.
  • قضايا استرداد الحيازة ودعاوى منع التعرض للحيازة.
  • دعاوي إثبات الحالة.
  • القضايا المطالبة بالحراسة.
  • دعاوي المطالبة بأجور يومية للعمالة.
  • القضايا المطالبة بإيقاف الأعمال الجديدة.
  • دعاوي إثبات شهادة ما خوفًا من ضياعها في المستقبل.
  • القضايا المطالبة برؤية أو تسليم الطفل المحضون.
  • الدعاوى الأخرى الذي يعطيها النظام صفة الاستعجال.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى ضد جهة حكومية ونموذج قياسي لهذه الدعوى

شروط الدعوى المستعجلة في القانون السعودي

لقد وضع المشرع السعودي بعض الشروط الواجب توافرها من أجل قبول طلب تقديم دعوى مستعجلة حيث يقوم القاضي بفحص الطلب المستعجل للتحقق من موافقته مع الشروط وهي:

  • يجب عدم مساس الدعوى المستعجلة بأصل الحق لا بالحكم الصادر فيها ولا بشكل الدعوى ويتوجب على القاضي النظر في الحق المطالب به فقط وإذا تطلب الأمر النظر في أصل الحق لا تقبل الدعوى المستعجلة حيث أنه وفقًا للنظام المتبع لا يجوز النظر في موضوع الدعوى الأصلية إلا من خلال الدعوى الأصلية وإجراءاتها اللازمة.
  • إثبات وجود ضرر في حال التأخر عن إصدار حكم بشأن الموضوع حيث تهدف الدعاوى المستعجلة إلى إثبات حالة ودليل عارض قد يتسبب في وقوع ضرر.
  • يتوجب أن يكون حق المدعي قائم في أصل الحق وهذا الشرط يساعد في الحد من الدعاوى المستعجلة الكيدية أو الباطلة التي تهدر من وقت المحكمة دون داعي أو وجه حق.

صيغة دعوى مستعجلة في السعودية

وهذا نموذج جاهز لدعوى مستعجلة في السعودية يمكن الاستعانة به:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم… الموافق….

بناءً على طلب مقدم من السيد…. المقيم في….. ومحله المختار مكتب…. للمحاماة، ومقره….

لقد قمت أنا….محضر محكمة….بالانتقال إلى السيد….. المقيم في….، وأعلنته بالتالي:

….”. سرد تفاصيل الدعوى المستعجلة مع ذكر الأسانيد القانونية والأدلة القامة عليها”….

يضم فريق العمل لدينا مجموعة من المحامين الخبراء في تحرير مذكرات الدعاوى بمختلف أنواعها وسيقوم المحامي في مكتبنا بتقديم صيغة قانونية سليمة معتمدًا في ذلك على خبرته العلمية والعملية الكبيرة في تجهيز صيغة الدعاوي المستعجلة في السعودية لذا لا تتردد في التواصل معنا.

اقرأ أيضاً: طلب مهلة سداد من محكمة التنفيذ مقدمة من قبل طالب التنفيذ أو المنفذ ضده

الأسئلة الشائعة لأنواع الدعاوي المستعجلة وكيفية رفع دعوى مستعجلة وشروطها:

ما هي مواعيد الحضور و التبليغ في الدعاوي المستعجلة؟

لقد نصت المادة /207/ من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية على أن يكون موعد الحضور في الدعوى المستعجلة في النظام السعودي خلال 24 ساعة و يكون التبليغ في الدعوى المستعجلة في النظام السعودي بالوسائل المعتادة قانوناً الذي نص عليها نظام المرافعات الشرعية وعند نقص الموعد عن 24 ساعة فيشترط في هذه الحالة أن يحصل تبليغ للخصم نفسه أو وكيله في الدعوى نفسها. 

ما الفرق بين القضاء العادي والقضاء المستعجل؟

القضاء المستعجل هو نوع من أنواع القضاء الذي يختص بالأمور المستعجلة التي تشمل أي حق من الحقوق لأحد الخصوم وتعرف الدعاوى المستعجلة بأنها غير قابلة للتعديل من قبل القاضي نفسه الذي قام بصدور الحكم المستعجل.
القضاء العادي يستغرق جلسات عديدة على عكس القضاء المستعجل الذي يصدر حكمه خلال 24 ساعة.

هل يجوز استئناف الاحكام المستعجلة؟

يجوز استئناف الأحكام الصادرة في المواد المستعجلة أياً كانت المحكمة التي أصدرتها.

كيف يتم تقدير قيمة الدعوى؟

تقدر قيمة الدعوى ما يكون مستحقاً من الفوائد والتعويضات والمصاريف وغيرها من الملحقات المقدرة القيمة.

هل تختص المحاكم المستعجلة بدعاوى الدولة؟

إن القضاء المستعجل يختص تحديداً بتنفيذ الأحكام الواجبة التنفيذ ولا تختص بالقضايا التي تدخل في اختصاص مجلس الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد