ملكية الوحدات العقارية وفرزها في السعودية

ملكية الوحدات العقارية

يتضمن نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم م/5 بتاريخ 11 / 2 / 1423 ما يجب على المالك عند البناء على أرضه – صك الملكية لابد أن يكون مطابقًا لأوصاف الأرض وحدودها وشكلها و ما يجب عند اشتراك أكثر من شخصين في تشييد بناء و تقسيم حصصهم الشائعة في البناء المشترك و الاشتراك في تكاليف صيانة الأجزاء المشتركة وإدارتها وترميمها كل بقدر ما يملك من البناء و على كل مالك ألا يغلو في استعمال حقه إلى الحد الذي يضر بجاره – إجراءات نقل الملكية – جمعية الملاك.

الوحدة العقارية وفق نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها

الوحدة العقارية هي الدار أو الطبقة أو الشقة أو المرآب (القراج) أو الدكان أو أي جزء من البناء النظامي يمكن فرزه وإجراء حقوق الملكية عليه والتصرف به مستقلا عن أجزاء البناء الأخرى.

المادة الثانية من نظام ملكية الوحدات العقارية

تنص المادة الثانية على ما يلي:

  • 1 – لكل مالك أن يبني على أرضه ضمن حدود الأنظمة والتعليمات بناء من طبقة أو أكثر ويفرزه إلى وحدات عقارية مستقلة تبعا للتصميم المعتمد في المخطط والرخصة ، ويكون تصرفه في كل أو بعض هذه الوحدات باعتبار كل وحدة منها مستقلة عن الأخرى.
  • 2 – ترقم الوحدات العقارية في البناء الواحد ترقيما تسلسليا بحيث لا يتكرر رقم واحد لوحدتين عقاريتين في البناء الواحد.
  • 3 – يجب أن يبقى شكل وحدود الأرض وأطوالها والبناء ومقاييسه مطابقا للمخطط المعتمد.
  • 4 – تبقى محتويات صك الملكية مطابقة لأوصاف الأرض وحدودها وشكلها وأوصاف الوحدة العقارية وحدودها وشكلها الهندسي، فإذا اختلفت الأوصاف عن الواقع تجري الجهة المختصة تصحيح بيانات الصك وفقا للإجراءات النافذة، ويمكن إصدار صك لكل وحدة.
  • 5 – أ- إذا اشترك شخصان فأكثر في تشييد بناء اعتبروا جميعا شركاء في ملكيته أرضا وبناء، ملكية شائعة في كل طبقاته ووحداته العقارية وملاحقه كل بنسبة مساهمته في رأس المال والمصروفات ما لم يكن في العقد اتفاق بخلاف ذلك.
  • ب – يجب أن يتضمن العقد أسماء أصحاب الحصص العينية من مالكي الأرض وأصحاب الحصص النقدية، وأوصاف الأرض المعدة للبناء ورقم صك الملكية وتاريخه ومصدره والتزامات الشركاء وحقوقهم الأخرى.

صيانة الوحدات العقارية
صيانة الوحدات العقارية

صيانة الوحدات العقارية

تنص المادة الخامسة من نظام ملكية الوحدات العقارية على ما يلي:

  • 1- يشترك كل مالك وحدة عقارية أو أكثر في تكاليف صيانة الأجزاء المشتركة المذكورة في المادة الرابعة، وإدارتها وترميمها كل بقدر ما يملك من البناء.
  • 2- لأي مالك بعد موافقة جمعية الملاك أن يحسن على نفقته الانتفاع بالأجزاء المشتركة أو جزء منها دون أن يغير من تخصيصها أو ما يلحق الضرر بالآخرين.
  • 3- على مالك الوحدة صيانة حصته المستقلة وترميمها، ولو لم يكن ينتفع بها لدفع الضرر عن الآخرين أو عن الأجزاء المشتركة.
  • 4- ليس لأي مالك وحدة عقارية التخلي عن حصته في الأجزاء المشتركة بغية التخلص من الاشتراك في تكاليف حفظها أو صيانتها أو ترميمها.
  • 5- على صاحب السفل القيام بالأعمال والترميمات العادية لمنع ضرر العلو وسقوطه، وعلى صاحب العلو ألا يحدث في بنائه ما يضر بالسفل، وأن يقوم بالأعمال والترميمات اللازمة لمنع ضرر السفل.
  • 6- إذا دعت الضرورة إجراء بعض الأعمال حفظا لسلامة البناء المشترك أو لحسن الانتفاع بالأجزاء المشتركة أو صيانتها وترميمها داخل أي وحدة من هذا البناء، فليس لمالكها أو جمعية الملاك معارضة المتضرر في ذلك، على أن تعاد الحال في هذه الوحدة إلى ما كانت عليه على نفقة المباشر فور انتهاء الإصلاحات اللازمة.

اقرأ أيضاً: اذن بيع عقار لقاصر في السعودية

نزع ملكية البناء

إذا اقتضت المصلحة العامة نزع ملكية البناء، فإن كان النزع لكامل البناء أو بعضه أو لما هو مشترك كالحديقة والارتداد، فإن لكل مالك من التعويض بقدر نسبة قيمة ما يملكه من البناء أما إن كان المنزوع جزءا مفرزا من البناء، فإن التعويض لصاحب الجزء المنزوع.

الملكية المشتركة لعقار مقسم

إذا وجدت ملكية مشتركة لعقار مقسم إلى وحدات عقارية يزيد عددها على عشر وجاوز عدد ملاكها خمسة، فعلى الملاك أن يكونوا جمعية فيما بينهم لمصلحة العقار، ويجوز تكوين جمعية فيما بينهم إذا كان عدد هذه الوحدات عشرا فأقل أو كان الملاك خمسة فأقل و تتمتع جمعية الملاك بشخصية معنوية وتكون لها ذمة مالية مستقلة، وتسجل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: فسخ عقد الإيجار في السعودية 

اسئلة مكررة حول ملكية الوحدات العقارية وفرزها في السعودية

هل للشركاء أن يتقاسموا حصصهم الشائعة في البناء المشترك؟

للشركاء أن يتقاسموا حصصهم الشائعة في البناء المشترك، ويختص كل منهم بوحدة عقارية أو أكثر، فإن لم يتفقوا على القسمة فلطالبها اللجوء إلى القضاء.

هل لمالك أن يغلو في استعمال حقه؟

على كل مالك وفقا لهذا النظام، ألا يغلو في استعمال حقه إلى الحد الذي يضر بجاره، وليس للجار أن يرجع على جاره في مضار الجوار المألوفة التي لا يمكن تجنبها، وإنما له أن يطلب إزالة هذه المضار إذا تجاوزت المألوف، على أن يراعي في ذلك الآداب الشرعية والعرف وطبيعة العقار وموقع كل وحدة عقارية بالنسبة للأخرى والغرض الذي خصصت له كل وحدة.

كيف تتم إجراءات نقل الملكية أمام الجهة المختصة؟

تتم إجراءات نقل الملكية أمام الجهة المختصة في توثيق العقود والإقرارات وإصدار الصكوك المتعلقة بها، وفقا للإجراءات النافذة، مع مراعاة ما ورد في هذا النظام.

ما هو مفهوم الصيانة والترميم؟

الصيانة والترميم هي الأعمال اللازمة لحفظ العين أو حفظ المنفعة سواء كانت لوحدة مستقلة أو لما تشمله الملكية المشتركة كالمصعد والسلم والحديقة.

ما هي حصة كل مالك في الأجزاء المشتركة؟

تكون حصة كل مالك في الأجزاء المشتركة بنسبة قيمة الجزء الذي يملكه مفرزاً.

هل يمكن تملك وحدة تجارية بصك مستقل؟

نعم يمكن تملك وحدة تجارية.

ما هو برنامج فرز الوحدات العقارية؟

برنامج يقدم خدمة تهدف إلى تقسيم أي مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية مستقلة مع تحديد نصيبها من الأرض والمناطق المشتركة ومن ثم استخراج صك مستقل لكل وحدة سكنية أو تجارية.

ما هي آلية التقديم لفرز الوحدات العقارية؟

تقديم المستندات اللازمة لأحد المكاتب الهندسية المعتمدة.
يتم مراجعة وتدقيق الطلب من قبل فرزالوحدات
سداد رسوم الطلب
ارسال محاضر الفرز لكتابة العدل لاستخراج الصكوك.

كم مقدار مبلغ رسوم الفرز ؟

رسوم الفرز هي ( ريال واحد فقط ) لكل متر يُفرز.

هل يمكن فرز عقار مقام في صكين ؟

لايمكن تقديم طلب الفرز الا بعد دمج الصكين في صك واحد.

ما هي أنواع العقارات التي يمكن فرزها؟

الفلل السكنية (فلل متصلة / فلل متعددة الادوار)
الابراج والعمائر السكنية والتجارية.
المجمعات السكنية والتجارية.
المعارض والمحلات والمكاتب.

هل يتم فرز الوحدات العقارية على مبنى غير مكتمل؟

لكي يتم الفرز يشترط وجود شهادة إتمام بناء للعقار ، عدا فلل الديبلوكس لا يشترط وجود شهادة إتمام بناء.

ماهو الرقم السجل التجاري الصحيح لطلب الفرز؟

الرقم الصحيح للسجل التجاري يبدأ بالرقم 700.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد